القيم الثقافية و الاجتماعية
النص : الكتاب (الجزء الأول)
الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع الأبيات الشعرية وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
· من هو خير صحاب ؟
· من هو خير أنيس ؟
ü تسميع النص
يسمع الأبيات للمتعلمين و كتبهم مغلقة حريصا على جودة الإنشاد و احترام الإيقاع و تشخيص المعاني تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
· من يتحدث في هده القصيدة ؟
ü ملاحظة المشاهد
دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
· عبر عما تلاحظه في كل مشهد من مشاهد النص ؟
· تأمل الرسوم واكتشف ما يربط بينها؟
ü تعرف القصيدة
مساعدة المتعلمين على تأطير النص بأسئلة هادفة مثل :
· عنوان النص : الكتاب . مادا يعني الشاعر بدك ؟
· من كاتبه ؟
· ما موضوعه ما مجاله ؟
· ما العنوان الذي تختاره للنص من بين العناوين التالية؟ خير الصحاب –خير أنيس –بستان زهر -اللذيذ المستطاب
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة الاستاد
قراءة الجزء الأول من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني قصد تحسيس المتعلمين بجمالية الفن الشعري .
ü قراءة المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· أنيس : أليف ورفيق
· حديث عذب : كلام طيب وقول ممتع
· حبا : منح و أهدى
· الرحاب : جمع رحبة ساحة
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· ماهو خير الصحاب ؟
· بماذا يعد كتاب خير أنيس ؟
· ماذا يمنحنا الكتاب؟
· أبن يرافقك الكتاب؟
ü أسئلة التفكير : مثل :
بماذا شبه الشاعر الكتاب؟
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
· اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
المجال 2 : القيم الثقافية و الاجتماعية
الوحدة : 2 الأسبوع :3
القراءة الشعرية الحصة : 2
القسم : الرابع م ر :
النص : الكتاب (الجزء الثاني)
الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : تذكير و تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
· ما هو خير الصحاب ؟
· لماذا يعد الكتاب خير أنيس ؟
· ماذا يمنحنا الكتاب؟
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة الاستاد
يقرأ الجزء الثاني من القصيدة قراءة شعرية معبرة تستحضر الإيقاع الشعري و جودة الأداء و تمثل المعاني.
ü قراءة المتعلمين
ينتدب الأستاذ المتعلمون على قراءة الأبيات مشجعا إياهم على حسن الأداء و جودة الإنشاد .
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· يانع : طاب حان قطافه
· غض : طري
· أتملى : أتمتع
· المستطاب الطيب العذب و اللذيذ
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· بماذا شبه الشاعر الكتاب ؟
· بماذا تتمتع عند قراءة الكتاب ؟
ü أسئلة التفكير مثل
· كيف يجد المصاب ارتياحا في الكتاب؟
النشاط 4 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
· اختر بيتا أو أبياتا أعجبتك و أنشدها ثم بين سبب إعجابك بها
· استخرج من القصيدة المفردات التي تتصف بالعذوبة و الجمال
المجال 2 : القيم الثقافية و الاجتماعية
الوحدة : 2 الأسبوع :2
القراءة الشعرية الحصة : 3
القسم : الرابع م ر :
النص : الكتاب (استثمار)
الهدف : تحسيس المتعلم بمزايا الكتاب كرافد من روافد العلم والثقافة في حياة الناس و المجتمع.
النشاط 1 : تذكير
طرح أسئلة تستهدف استحضار القصيدة مثل :
· ما هو خير الصحاب؟
· بماذا شبه الشاعر الكتاب ؟
· أين يرافقك الكتاب
النشاط 2 : استثمار
يقترح الأستاذ أنشطة تستهدف استثمار النص على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة بأسئلة مثل:
· إلى ماذا دعانا الشاعر في هده القصيدة ؟
· كيف يجد المصاب الارتياح في الكتاب ؟
· قال الشاعر :
"يا كتابــــي يا كتابــــــي أنت لـــــي خير الصحــاب"
· عبر عن معنى البيت بأسلوبك الخاص.
· انسج أسلوبا على غرار البيت الشعري السابق.
· عبر عما استفدته من هده القصيدة .
النشاط 3 : تذوق الأبيات
اقتراح أسئلة تستهدف مساعدة المتعلم على تذوق جمالية الفن الشعري أسلوبا و صورا و إنشادا مثل :
بعد فهمك للقصيدة و تذوقك لأبياتها أنشدها إنشادا ممتعا.