النص : شروط النجاح 

الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع النص وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
·         مادا تتمنى أن تصبح في المستقبل ؟ مهندسا... معلما...
·         كيف يمكنك أن تحقق أمنيتك ؟ بالجد... بالعمل...
·         كيف يمكن للإنسان أن ينجح في حياته ؟ بالدراسة...
ü      تسميع النص
      يسمع النص للمتعلمين و كتبهم مغلقة تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
·         عم يتحدث هدا النص ؟
ü      ملاحظة المشاهد
      دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
·         مادا نلاحظ في المشاهد ؟
·         على مادا يدل المشهد الأول ؟ 
·         على مادا يدل المشهد الثاني ؟
·         ما هي المشاهد التي تدل على العمل ؟
·         ما هي المشاهد التي تدل على العلم ؟
ü      تعرف النص
      مساعدة المتعلمين على تاطير النص بأسئلة هادفة مثل :
·          ما عنوان النص ؟
·         من كاتبه ؟
·         كم عدد فقراته ؟
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة صامتة
      دعوة المتعلمين إلى قراءة النص بكامله قراءة صامتة حتى يتعرفوه بشكل إجمالي و يجيبون على أسئلة مثل :
·         ما هي غاية كل إنسان ؟   ... النجاح
ü      قراءة الاستاد
      قراءة الجزء الأول من النص (الفقرة الأولى) قراءة نموذجية و التلاميذ يستمعون و يتابعون على كتبهم.
ü      قراءة المتعلمين
      يتعاقب المتعلمون على قراءة الفقرة الأولى و يصححون أخطاءهم معتمدين على أنفسهم أو بمساعدة زملائهم تحت مراقبة المعلم و توجيهه.
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         المنشود : المطلوب "النجاح في آخر السنة هو أملي المنشود"
·         يكدح : يتعب و يكد "يكدح أبي ليوفر لنا ما نحتاج إليه"
·         يفتر : يقل حماسه و يضعف نشاطه "فتر حماس الفريق حين انهزم"
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         ما حلم كل تلميذ ؟ ....النجاح ...الفوز
·         ما الغاية التي يجد من اجلها كل إنسان ؟ ...تحقيق ما يتمناه
  النشاط 4 : استثمار
        اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
·         أعط عنوانا مناسبا للفقرة ؟
·         استخرج من الفقرة جملة فعلية و بين عناصرها ؟
·         استخرج من الفقرة المفردات التي تدل على العمل و الجد ؟






المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1                                                                            الأسبوع : 1
القراءة الوظيفية                                                                       الحصة  : 2
                               النص : شروط النجاح (الجزء الثاني)


الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص  و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
·         ما حلم كل تلميذ و كل عامل ؟ ... النجاح
·         كيف يحقق كل إنسان عمل ؟ بالجد... و الاجتهاد...
النشاط 2 : قراءة
ü      قراءة الاستاد
     يقرأ الجزء الثاني (الفقرتين2 و3 ) قراءة نموذجية و التلاميذ يتابعون على كتبهم.
ü      قراءة المتعلمين
      يتعاقب المتعلمون على قراءة الفقرتين و يصححون أخطاءهم معتمدين على أنفسهم أو بمساعدة زملائهم تحت مراقبة المعلم و توجيهه.
النشاط 3 : فهم النص
ü      شرح المفردات
      يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
·         أكبره عظمه و رفع من شانه "يكبر المسلمون الرسول صلى الله عليه و سلم"
·         فريضة : واجب "الصلاة فريضة على كل مسلم"
·         مراد : مرغوب فيه "ينال ل تلميذ مراده بالجد و العمل"
ü      أسئلة الفهم
      دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
·         مادا اكبر الإسلام ؟ ....العلم و العلماء
·         مادا قال الرسول صلى الله عليه و سلم في طلب العلم ؟ ...طلب العلم فريضة
·         بمادا نجني ثمار العلم ؟ ...بالعمل
  النشاط 4 : استثمار
        اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
·         أعط عنوانا مناسبا لكل فقرة ؟
·         ما هي شروط النجاح ؟
·         استخرج من النص فعلا مزيدا ؟














                                           
                          
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1                                                                            الأسبوع : 1
القراءة الوظيفية                                                                       الحصة  : 3
                               النص : شروط النجاح (استثمار)


الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü      تمهيد
طرح أسئلة تستهدف استحضار النص مثل :
·         فضل الله العلم على الجاهل ما هي الآيات التي تستدل بها على دلك ؟ ...هل يستوي الدين يعلمون  و الدين لا يعلمون
·         بم يجني الإنسان ثمار العلم ؟ ...بالعمل
ü      قراءة المتعلمين
     ينتدب الاستاد المتعلمين لقراءة النص بكامله.
النشاط 2 : مناقشة الأفكار
      طرح أسئلة تستهدف مناقشة أفكار النص مثل:
·         عم يتحدث النص؟
·          ما هي شروط النجاح ؟
·         كيف نحصل على العلم ؟   
النشاط 3 : محاكاة الأساليب
      حفز المتعلمين على استخراج الأساليب من النص ثم تسجيلها على السبورة و إبراز توا بثها بلون مغاير بتقريب معانيها بقراءة معبرة ثم دعوتهم إلى النسج على منوالها و دلك بأسئلة مثل:
·         مادا يحدث لمن يتكاسل و يتهاون ؟ من تهاون و تكاسل فشل في نيل مراده.
·         هل يجني الإنسان ثمار العمل بلا عمل ؟  لولا العمل لما جنى الإنسان ثمار العمل.
                                               لولا الصبر لما حقق الإنسان حلمه.
  النشاط 4 : استثمار
        اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
·         قال الله "هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا يعلمون" لمادا لا يستوي العالم و الجاهل؟ ...لان العلم ينير العقل ويقيد الى النجاح.
·         ادكر شروطا أخرى للنجاح و الجهل ؟ ...الإخلاص ...الصبر
·         ما هي المبادئ التي ستعمل بها في حياتك لتتمكن من النجاح ؟لأتمكن من النجاح في حياتي سأعمل بجد  ...
·         ابحث عن آيات قرآنية أو احاديث نبوية أو حكم أو أقوال تحث على العلم و العمل ؟

أحدث أقدم