النص : شروط النجاح
الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü تمهيد
حفز المتعلمين إلى معرفة موضوع النص وتشويقهم لقراءته بأسئلة متنوعة تشد انتباههم و تستدعي خبراتهم.
· مادا تتمنى أن تصبح في المستقبل ؟ مهندسا... معلما...
· كيف يمكنك أن تحقق أمنيتك ؟ بالجد... بالعمل...
· كيف يمكن للإنسان أن ينجح في حياته ؟ بالدراسة...
ü تسميع النص
يسمع النص للمتعلمين و كتبهم مغلقة تم يطرح سؤال يستطلع به مدى تلمسهم لموضوع النص مثل :
· عم يتحدث هدا النص ؟
ü ملاحظة المشاهد
دعوة المتعلمين إلى فتح كتبهم و ملاحظة المشاهد المعززة للنص ثم طرح أسئلة
· مادا نلاحظ في المشاهد ؟
· على مادا يدل المشهد الأول ؟
· على مادا يدل المشهد الثاني ؟
· ما هي المشاهد التي تدل على العمل ؟
· ما هي المشاهد التي تدل على العلم ؟
ü تعرف النص
مساعدة المتعلمين على تاطير النص بأسئلة هادفة مثل :
· ما عنوان النص ؟
· من كاتبه ؟
· كم عدد فقراته ؟
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة صامتة
دعوة المتعلمين إلى قراءة النص بكامله قراءة صامتة حتى يتعرفوه بشكل إجمالي و يجيبون على أسئلة مثل :
· ما هي غاية كل إنسان ؟ ... النجاح
ü قراءة الاستاد
قراءة الجزء الأول من النص (الفقرة الأولى) قراءة نموذجية و التلاميذ يستمعون و يتابعون على كتبهم.
ü قراءة المتعلمين
يتعاقب المتعلمون على قراءة الفقرة الأولى و يصححون أخطاءهم معتمدين على أنفسهم أو بمساعدة زملائهم تحت مراقبة المعلم و توجيهه.
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· المنشود : المطلوب "النجاح في آخر السنة هو أملي المنشود"
· يكدح : يتعب و يكد "يكدح أبي ليوفر لنا ما نحتاج إليه"
· يفتر : يقل حماسه و يضعف نشاطه "فتر حماس الفريق حين انهزم"
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· ما حلم كل تلميذ ؟ ....النجاح ...الفوز
· ما الغاية التي يجد من اجلها كل إنسان ؟ ...تحقيق ما يتمناه
النشاط 4 : استثمار
اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
· أعط عنوانا مناسبا للفقرة ؟
· استخرج من الفقرة جملة فعلية و بين عناصرها ؟
· استخرج من الفقرة المفردات التي تدل على العمل و الجد ؟
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1 الأسبوع : 1
القراءة الوظيفية الحصة : 2
النص : شروط النجاح (الجزء الثاني)
الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü تمهيد
طرح أسئلة تذكر بالجزء الأول من النص و تمهيد للجزء الثاني منه مثل :
· ما حلم كل تلميذ و كل عامل ؟ ... النجاح
· كيف يحقق كل إنسان عمل ؟ بالجد... و الاجتهاد...
النشاط 2 : قراءة
ü قراءة الاستاد
يقرأ الجزء الثاني (الفقرتين2 و3 ) قراءة نموذجية و التلاميذ يتابعون على كتبهم.
ü قراءة المتعلمين
يتعاقب المتعلمون على قراءة الفقرتين و يصححون أخطاءهم معتمدين على أنفسهم أو بمساعدة زملائهم تحت مراقبة المعلم و توجيهه.
النشاط 3 : فهم النص
ü شرح المفردات
يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات الصعبة من قبل المتعلمين تركيبها في جمل مفيدة
· أكبره عظمه و رفع من شانه "يكبر المسلمون الرسول صلى الله عليه و سلم"
· فريضة : واجب "الصلاة فريضة على كل مسلم"
· مراد : مرغوب فيه "ينال ل تلميذ مراده بالجد و العمل"
ü أسئلة الفهم
دعوة المتعلمين إلى إغلاق كتبهم ثم الاستماع إلى الأسئلة و الإجابة عليها.
· مادا اكبر الإسلام ؟ ....العلم و العلماء
· مادا قال الرسول صلى الله عليه و سلم في طلب العلم ؟ ...طلب العلم فريضة
· بمادا نجني ثمار العلم ؟ ...بالعمل
النشاط 4 : استثمار
اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
· أعط عنوانا مناسبا لكل فقرة ؟
· ما هي شروط النجاح ؟
· استخرج من النص فعلا مزيدا ؟
المجال : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الوحدة : 1 الأسبوع : 1
القراءة الوظيفية الحصة : 3
النص : شروط النجاح (استثمار)
الهدف : تحسيس المتعلم بقيم العلم و العمل و دورهما في تحقيق النجاح في الحياة و حثه على المثابرة و الاجتهاد في دراسته.
النشاط 1 : ملاحظة النص و قراءته
ü تمهيد
طرح أسئلة تستهدف استحضار النص مثل :
· فضل الله العلم على الجاهل ما هي الآيات التي تستدل بها على دلك ؟ ...هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا يعلمون
· بم يجني الإنسان ثمار العلم ؟ ...بالعمل
ü قراءة المتعلمين
ينتدب الاستاد المتعلمين لقراءة النص بكامله.
النشاط 2 : مناقشة الأفكار
طرح أسئلة تستهدف مناقشة أفكار النص مثل:
· عم يتحدث النص؟
· ما هي شروط النجاح ؟
· كيف نحصل على العلم ؟
النشاط 3 : محاكاة الأساليب
حفز المتعلمين على استخراج الأساليب من النص ثم تسجيلها على السبورة و إبراز توا بثها بلون مغاير بتقريب معانيها بقراءة معبرة ثم دعوتهم إلى النسج على منوالها و دلك بأسئلة مثل:
· مادا يحدث لمن يتكاسل و يتهاون ؟ من تهاون و تكاسل فشل في نيل مراده.
· هل يجني الإنسان ثمار العمل بلا عمل ؟ لولا العمل لما جنى الإنسان ثمار العمل.
لولا الصبر لما حقق الإنسان حلمه.
النشاط 4 : استثمار
اقتراح أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس على مستوى التفكير أو التعبير أو اللغة أو المعجم غير دلك بأسئلة مثل :
· قال الله "هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا يعلمون" لمادا لا يستوي العالم و الجاهل؟ ...لان العلم ينير العقل ويقيد الى النجاح.
· ادكر شروطا أخرى للنجاح و الجهل ؟ ...الإخلاص ...الصبر
· ما هي المبادئ التي ستعمل بها في حياتك لتتمكن من النجاح ؟لأتمكن من النجاح في حياتي سأعمل بجد ...
· ابحث عن آيات قرآنية أو احاديث نبوية أو حكم أو أقوال تحث على العلم و العمل ؟