المادة: القراءة الحصة : 8
العنوان: كلنا نعمل ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد: يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس
لم يدعونا النشيد ؟ ماذا يفعل أحمد ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس . و يجيبون عن الأسئلة التالية :
نشاط أتذوق و أفهم .
من هو الطفل المخاطب في النشيد ؟
إلى ماذا دعي. ؟
بماذا نلحق ركب الأمم ؟
نحتاج في حياتنا إلى المدرسة و المصنع . فإلى ماذا نحتاج أيضا ؟
هل يكفي ان نبارك العمل فقط ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟
تحفيظ النص:
يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : كرة القدم ر. ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
الكرة التي تنتقل من رجل إلى رجل ، بماذا نسميها ؟
كرة القدم
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين يظهر الفريقان ؟
متى ظهر تفوق الفريق الزائر ؟
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و مراعاة الأداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص بممارسة أنشطة أناقش و افهم :
الرصيد :
أشرح :
ألاحظ الرسم و أبين الموقع :
حارس المرمى
جناح أيمن
حكم الوسط حكم الوسط
قلب الهجوم
المضمون :
أجيب :
متى بدأت المباراة ؟
كيف ظهر الفريق الزائر ؟
ماذا فعل حارس المرمى ؟
كيف كانت هجومات الفريقين ؟
كيف انتهت المباراة ؟ و ماذا فعل الجمهور ؟
المادة : القراءة ر الحصة : 1و2
العنوان : كرة السلة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس .
ماهي اللعبة التي تمارسها الحيوانات ؟
كرة السلة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
اذكر أعضاء كل فريق .
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر الحيوانات التي تأكل العشب ؟
المضمون :
أجيب ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
و كيف كون الفريقين ؟ لماذا اغتاظ القرد ؟ و ماذا قال للسنجاب ؟
من الذي سجل الأهداف ؟ و لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟ و لماذا ؟
التدريب :
أتدرب وأبحث :
أنا أسأل ب : لماذا ....؟ إلى أين ....؟ ألم ....؟ و أنت تجيب
أكمل :
القرد هو .......كون الفريق .
القردان ....................................
الفتى هو .......يلعب كرة السلة .
الفتيان ......................................
الفتيات هن .................................
البحث :
أرسم ثلاث حيوانات وأعلق على الرسم .
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : طبيبة حينا ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظون في الصورة ؟
التقديم :
عندما نمرض إلى أين نذهب ؟
هل بحيكم طبيبة ؟
طبيبة حينا .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس . و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني
يطرح المدرس بعض الأسئلة ويجيبون عليها :
كيف هي الطبيبة ؟ من تعالج ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري من خلال الابيات والقافية
أقرأ و ألاحظ :
لماذا كتب السطر الأول متقطعا ؟
عين الحرف الأخير من كل بيت .؟
ما هو عدد الكلمات في كل شطر ؟
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة .: 1
العنوان : لماذا نجمع الدراهم ؟ ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة مثل :
ماذا تضع في الحصالة ؟
لماذا نجمع الدراهم ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس ، والكتب مغلقة . \يجيبون عن الأسئلة :
من تحب أن تعمل أشياء كثيرة ؟
عمن اقترحت المدرسة جمع الدراهم ؟
ماذا فعل التلميذ بالنقود ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على قراءة النص مع احترتم علامات الترقيم ومراعاة الاداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج عن طريق إنجاز نشاط أناقش و أفهم .
الرصيد :
عند قراءة النص يشرح المدرس الكلمات الصعبة من خلال الحركة و الرسوم والصور .
أقرأ النص و أكمل :
معلمنا ـ نزهة ـ حفلة
المضمون :
أجيب :
ماذا تحب المعلمة أن يعمل التلاميذ ؟ لماذا ؟
ماذا اقترحت عليهم ؟ عماذا تسالون ؟
هل وافق التلاميذ على جمع الدراهم ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : تضامنا مع الأطفال الفقراء ر. ج:
سيـــــــــــــــــر الـــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلميذ عن أسئلة مثل :
اشتريتم أدوات بدراهمكم ، لأطفال فقراء .
لماذا جمعتم الدراهم ؟ .....................
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس ، و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
بماذا فوجئتم في حجرة الدرس ؟
ماهي هذه العلبة ؟ لماذا استخدمتموها ؟
عندما اكتظت الحصالة بالنقود ماذا فعلتم بها ؟
كيف كانت نتائج السنة الدراسية ؟
ماهي البشرى التي حملها المدير للتلاميذ ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب و يتدربون على القراءة مع احترام علامات الترقيم والأداء الجيد
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج :
إنجاز نشاط أفهم و أفكر
الرصيد :
أشرح : أقرأ في النص أضداد الكلمات التالية : فوق ـ ترجع ـ اكتظت ـ ثقل ـ ابتسم
أجيب :
بماذا فوجئ التلاميذ ؟ و ماذا فعلت المدرسة ؟
إلى أين كانت الحصالة تحمل ؟ و إلى أين ترحع ؟
بماذا استبدلت الدراهم ؟ و لماذا ؟
كيف أقبل المدير على القسم ؟
و ماذا قال للتلاميذ ؟ كيف استقبل التلاميذ هذه البشرى ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث :
من التي ....؟. ما التي ....؟
من الذي .....؟ إلى أين كانت . .......؟
أحول السطر الأول من النص :
هم .................. هما .......................
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : كلنا نعمل / نص شعري ر. ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
هل يتهاون أحد منكم في عمله ؟ لا .
ماذا تفعلون ؟
كلنا نعمل .
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :
هل يكفي أن نبارك العمل فقط ؟
ماذا ينبغي أن نفعل ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس ويميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .
أقرأ و ألاحظ :
احسب عدد كلمات كل سطر .
عين الكلمة الأخيرة من كل سطر .
لاحظ أواخر هذه الكلمات .
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .
المادة: القراءة الحصة : 8
العنوان: كلنا نعمل ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد: يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس
لم يدعونا النشيد ؟ ماذا يفعل أحمد ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس . و يجيبون عن الأسئلة التالية :
نشاط أتذوق و أفهم .
من هو الطفل المخاطب في النشيد ؟
إلى ماذا دعي. ؟
بماذا نلحق ركب الأمم ؟
نحتاج في حياتنا إلى المدرسة و المصنع . فإلى ماذا نحتاج أيضا ؟
هل يكفي ان نبارك العمل فقط ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟
تحفيظ النص:
يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان :حي نظيف ر. ج :
سير الدرس
التمهيد :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟
حي نظيف
التسميع :
يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن الأسئلة :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟
من اهتم بنظافة الحي ؟
كيف هي أزقته و شوارعه ؟
هل سيكتفي السكان بهذه الإنجازات ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس
يتابعون القراءات و يحترمون علامات الترقيم ,و الأداء الجيد
الفهم الرصيد
ينجزون نشاط أناقش و أفهم
المضمون :
لماذا يتحدث الناس عن هذا الحي ؟
ماذا تغير فيه ؟ و من غيره ؟
كيف تسير السيارات في الشوارع .؟
كيف تريد أن تكون حيك ؟
المادة : القراءة
العنوان :مدينة بيضاء الحصة : 1
سير الدرس
التمهيد :
عندما نطلي جدران مدينة بالدير الأبيض كيف تصير هذه المدينة ؟
مدينة بيضاء
التسميع :
يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن الأسئلة :
فيم شرع سكان الحي ؟
فيم يتنافس الفتيان و الفتيات ؟
أين عمت فكرة التعاون ؟
ماذا نتج عن ذلك ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس
يتابعون القراءات و يحترمون علامات الترقيم ,و الأداء الجيد
الفهم الرصيد
ينجزون نشاط أشرح و أجيب
المضمون :
فيم شرع سكان الحي ؟
فيم يتنافس الفتيان و الفتيات ؟
و فيم انهمك الفتيان ؟
أين عمت فكرة التعاون ؟
لو فكر سكان الحي في تزيينه كيف تساعدهم ؟
التدريب :
أكمل بما يناسب :
تنافس ، امتدت ، النافذة ، تزيين
......يدي إلى ........لأفتحها .
......الفتيان في......الساحة
العنوان: كلنا نعمل ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد: يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس
لم يدعونا النشيد ؟ ماذا يفعل أحمد ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس . و يجيبون عن الأسئلة التالية :
نشاط أتذوق و أفهم .
من هو الطفل المخاطب في النشيد ؟
إلى ماذا دعي. ؟
بماذا نلحق ركب الأمم ؟
نحتاج في حياتنا إلى المدرسة و المصنع . فإلى ماذا نحتاج أيضا ؟
هل يكفي ان نبارك العمل فقط ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟
تحفيظ النص:
يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : كرة القدم ر. ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
الكرة التي تنتقل من رجل إلى رجل ، بماذا نسميها ؟
كرة القدم
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين يظهر الفريقان ؟
متى ظهر تفوق الفريق الزائر ؟
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و مراعاة الأداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص بممارسة أنشطة أناقش و افهم :
الرصيد :
أشرح :
ألاحظ الرسم و أبين الموقع :
حارس المرمى
جناح أيمن
حكم الوسط حكم الوسط
قلب الهجوم
المضمون :
أجيب :
متى بدأت المباراة ؟
كيف ظهر الفريق الزائر ؟
ماذا فعل حارس المرمى ؟
كيف كانت هجومات الفريقين ؟
كيف انتهت المباراة ؟ و ماذا فعل الجمهور ؟
المادة : القراءة ر الحصة : 1و2
العنوان : كرة السلة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس .
ماهي اللعبة التي تمارسها الحيوانات ؟
كرة السلة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
اذكر أعضاء كل فريق .
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر الحيوانات التي تأكل العشب ؟
المضمون :
أجيب ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
و كيف كون الفريقين ؟ لماذا اغتاظ القرد ؟ و ماذا قال للسنجاب ؟
من الذي سجل الأهداف ؟ و لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟ و لماذا ؟
التدريب :
أتدرب وأبحث :
أنا أسأل ب : لماذا ....؟ إلى أين ....؟ ألم ....؟ و أنت تجيب
أكمل :
القرد هو .......كون الفريق .
القردان ....................................
الفتى هو .......يلعب كرة السلة .
الفتيان ......................................
الفتيات هن .................................
البحث :
أرسم ثلاث حيوانات وأعلق على الرسم .
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : طبيبة حينا ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظون في الصورة ؟
التقديم :
عندما نمرض إلى أين نذهب ؟
هل بحيكم طبيبة ؟
طبيبة حينا .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس . و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني
يطرح المدرس بعض الأسئلة ويجيبون عليها :
كيف هي الطبيبة ؟ من تعالج ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري من خلال الابيات والقافية
أقرأ و ألاحظ :
لماذا كتب السطر الأول متقطعا ؟
عين الحرف الأخير من كل بيت .؟
ما هو عدد الكلمات في كل شطر ؟
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة .: 1
العنوان : لماذا نجمع الدراهم ؟ ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة مثل :
ماذا تضع في الحصالة ؟
لماذا نجمع الدراهم ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس ، والكتب مغلقة . \يجيبون عن الأسئلة :
من تحب أن تعمل أشياء كثيرة ؟
عمن اقترحت المدرسة جمع الدراهم ؟
ماذا فعل التلميذ بالنقود ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على قراءة النص مع احترتم علامات الترقيم ومراعاة الاداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج عن طريق إنجاز نشاط أناقش و أفهم .
الرصيد :
عند قراءة النص يشرح المدرس الكلمات الصعبة من خلال الحركة و الرسوم والصور .
أقرأ النص و أكمل :
معلمنا ـ نزهة ـ حفلة
المضمون :
أجيب :
ماذا تحب المعلمة أن يعمل التلاميذ ؟ لماذا ؟
ماذا اقترحت عليهم ؟ عماذا تسالون ؟
هل وافق التلاميذ على جمع الدراهم ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : تضامنا مع الأطفال الفقراء ر. ج:
سيـــــــــــــــــر الـــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلميذ عن أسئلة مثل :
اشتريتم أدوات بدراهمكم ، لأطفال فقراء .
لماذا جمعتم الدراهم ؟ .....................
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس ، و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
بماذا فوجئتم في حجرة الدرس ؟
ماهي هذه العلبة ؟ لماذا استخدمتموها ؟
عندما اكتظت الحصالة بالنقود ماذا فعلتم بها ؟
كيف كانت نتائج السنة الدراسية ؟
ماهي البشرى التي حملها المدير للتلاميذ ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب و يتدربون على القراءة مع احترام علامات الترقيم والأداء الجيد
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج :
إنجاز نشاط أفهم و أفكر
الرصيد :
أشرح : أقرأ في النص أضداد الكلمات التالية : فوق ـ ترجع ـ اكتظت ـ ثقل ـ ابتسم
أجيب :
بماذا فوجئ التلاميذ ؟ و ماذا فعلت المدرسة ؟
إلى أين كانت الحصالة تحمل ؟ و إلى أين ترحع ؟
بماذا استبدلت الدراهم ؟ و لماذا ؟
كيف أقبل المدير على القسم ؟
و ماذا قال للتلاميذ ؟ كيف استقبل التلاميذ هذه البشرى ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث :
من التي ....؟. ما التي ....؟
من الذي .....؟ إلى أين كانت . .......؟
أحول السطر الأول من النص :
هم .................. هما .......................
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : كلنا نعمل / نص شعري ر. ج :
سيــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
هل يتهاون أحد منكم في عمله ؟ لا .
ماذا تفعلون ؟
كلنا نعمل .
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :
هل يكفي أن نبارك العمل فقط ؟
ماذا ينبغي أن نفعل ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس ويميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .
أقرأ و ألاحظ :
احسب عدد كلمات كل سطر .
عين الكلمة الأخيرة من كل سطر .
لاحظ أواخر هذه الكلمات .
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .
المادة: القراءة الحصة : 8
العنوان: كلنا نعمل ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد: يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس
لم يدعونا النشيد ؟ ماذا يفعل أحمد ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس . و يجيبون عن الأسئلة التالية :
نشاط أتذوق و أفهم .
من هو الطفل المخاطب في النشيد ؟
إلى ماذا دعي. ؟
بماذا نلحق ركب الأمم ؟
نحتاج في حياتنا إلى المدرسة و المصنع . فإلى ماذا نحتاج أيضا ؟
هل يكفي ان نبارك العمل فقط ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟
تحفيظ النص:
يردد التلاميذ النص شطرا ، شطرا . ليتمكنوا من حفظه.
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات.
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان :حي نظيف ر. ج :
سير الدرس
التمهيد :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟
حي نظيف
التسميع :
يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن الأسئلة :
لماذا يتحدث الناس عن حي النهضة ؟
من اهتم بنظافة الحي ؟
كيف هي أزقته و شوارعه ؟
هل سيكتفي السكان بهذه الإنجازات ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس
يتابعون القراءات و يحترمون علامات الترقيم ,و الأداء الجيد
الفهم الرصيد
ينجزون نشاط أناقش و أفهم
المضمون :
لماذا يتحدث الناس عن هذا الحي ؟
ماذا تغير فيه ؟ و من غيره ؟
كيف تسير السيارات في الشوارع .؟
كيف تريد أن تكون حيك ؟
المادة : القراءة
العنوان :مدينة بيضاء الحصة : 1
سير الدرس
التمهيد :
عندما نطلي جدران مدينة بالدير الأبيض كيف تصير هذه المدينة ؟
مدينة بيضاء
التسميع :
يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن الأسئلة :
فيم شرع سكان الحي ؟
فيم يتنافس الفتيان و الفتيات ؟
أين عمت فكرة التعاون ؟
ماذا نتج عن ذلك ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس
يتابعون القراءات و يحترمون علامات الترقيم ,و الأداء الجيد
الفهم الرصيد
ينجزون نشاط أشرح و أجيب
المضمون :
فيم شرع سكان الحي ؟
فيم يتنافس الفتيان و الفتيات ؟
و فيم انهمك الفتيان ؟
أين عمت فكرة التعاون ؟
لو فكر سكان الحي في تزيينه كيف تساعدهم ؟
التدريب :
أكمل بما يناسب :
تنافس ، امتدت ، النافذة ، تزيين
......يدي إلى ........لأفتحها .
......الفتيان في......الساحة
إرسال تعليق