المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : صورة بلادي ر.ج :
سيــــــــــــــر الــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس مثل :
لاحظ الصورة ماذا تمثل ؟
صورة بلادي .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة ثم يجيبون على الأسئلة التالية :
ماذا رسمت زينب ؟
ماذا رسمت مريم ؟
لمن المشاهد التي رتبت المدرسة ؟
ماذا مثلت الرسوم ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .ويتتبعون في الكتب .
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و الأداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بإنجاز أنشطة :
أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر معنى ما يلي :
تزين ـ تفكر ـ زادت ـ حكاية ـ طرية .
المضمون :
أجيب :
بماذا كانت زينب مشغولة ؟
عن ماذا كانت زينب تتساءل ؟ ولماذا ؟
لماذ ابتسمت مريم ؟ و ماذا فعلت ؟
ماذا أضافت المدرسة لرسومات الأطفال ؟ و ماذا كتبت تحتها ؟
ماذا يمكن أن تضيف أنت إلى هذه الرسومات ؟
أركب أربع جمل حول المدينة مستعملا :
كان ، صار ، ليس .
البحث :
أجيب عن الأسئلة الواردة في أول النص .
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : بائع الفطير ر.ج:
سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
من يبيع الفطير ؟ ماذا نسمي الشخص الذي يبيع الفطير ؟
الخباز
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني . ويجيبون عن الأسئلة التالية :
ماذا يخبز الخباز ؟ متى نأكله ؟ كيف هو مذاق الفطير ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس للنص و يتتبعون في الكتب ، ثم يميزون خصوصيات النص الشعري .
أقرأ و ألاحظ :
كممن شطر هذا النص ؟
كم عدد كلمات كل شطر ؟
كم مرة نقف ؟ ونحن نقرأ السطر كله ؟
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه باستعمال الصور والحركات .
المادة :القراءة الحصة : 1
العنوان : عامل النظافة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال :
من ينظف الأزقة و الشوارع ؟
عامل النظافة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون :
ماذا فعلت ليلى بالبرتقالة ؟ ماذا قال لها عامل النظافة ؟ لم شكرته ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم:
يستوعبون الرصيد المروج في النص . عن طريق الشرح و المناقشة
أناقش و أفهم .
الرصيد :
أشرح
أقرأ النص و أذكر أضداد ما يلي :
يجمع ـ يخلع ـ أكره ـ متسخ
المضمون :
أجيب :
ماذا كانت تفعل ليلى في الشارع ؟ و بمن مرت ؟. لماذا توقف الرجل عن العمل ؟
عمادا سألته ليلى ؟ ماذا تحب ليلى ؟ و ماذا يحب عامل النظافة ؟
على أي شيء اتفقا ؟ لماذا ؟
هل سبق لك أن تجربة من هذا النوع ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : طبيب الأسنان ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : أحمد يأكل الحلواء و الشكلاطة ، و لا يغسل أسنانه بالفرشة و السنون .
ماذا حدث لأسنانه ؟ إلى أين ذهب أبوه ؟
....................... طبيب الأسنان .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل : ماذا فعل الألم بأسنان الطفل ؟
إلى أين أخذوه ؟ من انتزع السن المريضة ؟ هل تخاف طبيب الأسنان ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ، و يتتبعون في الكتب ،ثم يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد
و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد عن طريق إنجاز نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أعين موصوف ما يلي في القطعة :
متواصلا ـ فسيحة ـ جميلة ـ طويلة القامة ـ مريح ـ باردا .
المضمون :
مماذا كان الطفل يتألم ؟ إلى أين قادوه ؟
ماذا قالت الطبيبة للطفل ؟ و ماذا فعلت ؟
كيف عاد الطفل إلى المنزل ؟ لماذا ؟
كيف أزلت أول سن ؟ و بماذا شعرت ؟
التدريب :
أركب ثلاث جمل مستعملا :
لابد أن .............لن ...............
لم .............لم أعد .................
أحول :
كنت أبتسم
كنتما ........... ـ كنتم ...............ـ كنتن .................
البحث :
ألاحظ المشاهد و أعلق على الآلات التي يستعملها الطبيب .
المادة : القراءة الحصة : 8
العنوان : نص شعري / طبيبة حينا ر.ج:
سيــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
طيف هو وجه الطبيبة؟
ماذا تحقق للمريض ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ النص اقتداء بقراءة المدرس
ويجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق .\
كيف وجه الطبيبة ؟
كيف تتحدث إلى المريض ؟
ماذا تناوله ؟
وماذا تخفف عنه ؟
كيف هي هذه الطبيبة ؟
عبر عن ذلك من النص .
تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا بشطر ليتمكنوا من حفظه .
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان :الفلاح و الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــر الدر س
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
لمن قالت الأرض : ما أحسن رسمك ؟
.............للفلاح
في مدرسة من تعلم الفلاح ؟ ............الأرض .\
الفلاح و الأرض .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة و يجيبون عن أسئلة مثل :
متى كان الفلاح في الأرض ؟ ماذا سمع ؟
و بم أجاب ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة الجيدة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة ، و تدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن ريق المناقشة و الفهم .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة .
بذور مسحاة
شتائل مجرفة
محراث مسلفة
المضمون :
يجيب عن أسئلة أجيب :
متى كان الفلاح في الحقل ؟ ماذا سمع ؟
مم تعجبت الأرض ؟ و ماذا قالت .؟
ماذا يستعمل الفلاح من أدوات ؟
ماذا طلبت الأرض من الفلاح ؟بماذا أجاب ؟
هل الفلاح فنان ؟ ماذا يعرف الفنان ؟
هل وجد أغنية تليق بالأرض ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : أغنية الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس للتوصل إلى الموضوع .
ماذا طلبت الأرض من الفلاح ؟
أغنية الأرض .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة المدرس .
فيم فكر الفلاح ؟ هل وجدها ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ، ويتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة ، و يتدخلون لتصحيح التعثرات . و يراعون الأداء الجيد و احترام علامات
الترقيم ,
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق إنجاز أنشطة أفهم و أفكر .
أميز ما أعرف من ألوان قوس قزح .
أميز الفرق بين الحفلات و السهرات .
أميز الفرق بين الكمان والبيانو والطبل
المضمون :
يجيبون عن أسئلة أجيب
هل وجد الفلاح أغنية تصلح للأرض ؟ لماذا ؟
ماذا رأى الفلاح في السماء ؟ و ماذا عرف ؟
بماذا انتشى الفلاح ؟
هل شاهدت قوس قزح ؟
ماذا أعجبك فيه ؟
التدريب :
أقرأ النص و أكمل ::
بدأت ........تنقشع ، وخفت ......وتسللت الشمس لتنسج .... بألوانه .....
أقرأ القطعة ، واذكر ما يمكن أن أراه .
البحث :
أبحث عن رسوم تمثل أثر المطر ،وجمال الطبيعة . و أعبر .
المادة : القراءة الشعرية الحصة: 4
العنوان : الشجرة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ، و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ ماذا تعطينا الأشجار ؟
ما هي أحب الفواكه إليك ؟
الشجرة .
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و الحركات و يجيبون :
أين تنبت الشجرة ؟ كيف هي أغصانها ؟ و ساقها ؟ ماذا تحصن ؟
يتابعون قراءة المدرس ، ويميزون خصوصية النص الشعري قراءة و كتابة .
أقرأ وألاحظ :
لاحظ الحرف الأخير من كل سطر
هل تتشابه الحروف الأخيرة في جميع السطور ؟
عين السطور المتشابهة أواخرها
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص ويعبرون عنه مستعملين الصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : ساحة البرج ر. ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس
ما هو المكان المفضل عند الأطفال و الشباب ؟
ساحة البرج .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة ويجيبون عن أسئلة مثل :
لم يفضل الأطفال ساحة البرج ؟
أين يوجد متجر العم مسعود ؟
هل تعرفون ما حدت لابنه ؟ لماذا؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج بممارسة أنشطة أناقش و أفهم .
الرصيد :
أبحث عن أضداد الكلمات الاتية :
قريبة ـ أرض ضيقة ـ تيسرت ـ يفتر
المضمون :
ساحة البرج هو المكان المفضل للعب لدى الأطفال لماذا ؟
ماذا كان في الساحة ؟ من استغله ؟ وكيف استغله ؟
هل كان العم مسعود يتق بالأطفال ؟ كيف كان الأطفال يعاملونه ؟
في النص عبارة رائجة متى نقولها ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : ولد العم مسعود ر.ج:
سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع النص :
من كان يوزع المشروبات على الأطفال ؟
ولد العم مسعود .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
بين من كانت المباراة تدور ؟
ماذا حدث لابن العم مسعود ؟
من أنقده ؟وكيف ثم ذلك ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ويتتبعون في الكتب ويتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد
وعلامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج بالإجابة على نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح : أستخرج من النص معنى الكلمات التالية :
امتدت ـ توقفت ـ صياح ـ مغلق ـ استقامت ـ نطق
المضمون :
أجيب : لماذا كثر المتفرجون ؟وبمن اكتظت بالساحة ؟ كيف أنقد الفتيان ولد العم مسعود ؟
و لماذا ؟
شكر العم مسعود الفتيان بالقول والفعل . لماذا ؟
التدريب ":
أتدرب و أبحث :
أركب ثلاث أسئلة ب:
من .............؟ لمن ...................؟
من الذي .................................؟
الإجابة عنها بالنص
أحول من جاء .......إلى المجان .
جاء الرجلان ........................
الرجال ...............................
البحث : أبحث عن صور حالات تتطلب الإغاثة و أعلق عليها .
العنوان : صورة بلادي ر.ج :
سيــــــــــــــر الــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع الدرس مثل :
لاحظ الصورة ماذا تمثل ؟
صورة بلادي .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة ثم يجيبون على الأسئلة التالية :
ماذا رسمت زينب ؟
ماذا رسمت مريم ؟
لمن المشاهد التي رتبت المدرسة ؟
ماذا مثلت الرسوم ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .ويتتبعون في الكتب .
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و الأداء الجيد .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بإنجاز أنشطة :
أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر معنى ما يلي :
تزين ـ تفكر ـ زادت ـ حكاية ـ طرية .
المضمون :
أجيب :
بماذا كانت زينب مشغولة ؟
عن ماذا كانت زينب تتساءل ؟ ولماذا ؟
لماذ ابتسمت مريم ؟ و ماذا فعلت ؟
ماذا أضافت المدرسة لرسومات الأطفال ؟ و ماذا كتبت تحتها ؟
ماذا يمكن أن تضيف أنت إلى هذه الرسومات ؟
أركب أربع جمل حول المدينة مستعملا :
كان ، صار ، ليس .
البحث :
أجيب عن الأسئلة الواردة في أول النص .
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : بائع الفطير ر.ج:
سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
من يبيع الفطير ؟ ماذا نسمي الشخص الذي يبيع الفطير ؟
الخباز
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني . ويجيبون عن الأسئلة التالية :
ماذا يخبز الخباز ؟ متى نأكله ؟ كيف هو مذاق الفطير ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس للنص و يتتبعون في الكتب ، ثم يميزون خصوصيات النص الشعري .
أقرأ و ألاحظ :
كممن شطر هذا النص ؟
كم عدد كلمات كل شطر ؟
كم مرة نقف ؟ ونحن نقرأ السطر كله ؟
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه باستعمال الصور والحركات .
المادة :القراءة الحصة : 1
العنوان : عامل النظافة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال :
من ينظف الأزقة و الشوارع ؟
عامل النظافة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون :
ماذا فعلت ليلى بالبرتقالة ؟ ماذا قال لها عامل النظافة ؟ لم شكرته ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم:
يستوعبون الرصيد المروج في النص . عن طريق الشرح و المناقشة
أناقش و أفهم .
الرصيد :
أشرح
أقرأ النص و أذكر أضداد ما يلي :
يجمع ـ يخلع ـ أكره ـ متسخ
المضمون :
أجيب :
ماذا كانت تفعل ليلى في الشارع ؟ و بمن مرت ؟. لماذا توقف الرجل عن العمل ؟
عمادا سألته ليلى ؟ ماذا تحب ليلى ؟ و ماذا يحب عامل النظافة ؟
على أي شيء اتفقا ؟ لماذا ؟
هل سبق لك أن تجربة من هذا النوع ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : طبيب الأسنان ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : أحمد يأكل الحلواء و الشكلاطة ، و لا يغسل أسنانه بالفرشة و السنون .
ماذا حدث لأسنانه ؟ إلى أين ذهب أبوه ؟
....................... طبيب الأسنان .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل : ماذا فعل الألم بأسنان الطفل ؟
إلى أين أخذوه ؟ من انتزع السن المريضة ؟ هل تخاف طبيب الأسنان ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ، و يتتبعون في الكتب ،ثم يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد
و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد عن طريق إنجاز نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أعين موصوف ما يلي في القطعة :
متواصلا ـ فسيحة ـ جميلة ـ طويلة القامة ـ مريح ـ باردا .
المضمون :
مماذا كان الطفل يتألم ؟ إلى أين قادوه ؟
ماذا قالت الطبيبة للطفل ؟ و ماذا فعلت ؟
كيف عاد الطفل إلى المنزل ؟ لماذا ؟
كيف أزلت أول سن ؟ و بماذا شعرت ؟
التدريب :
أركب ثلاث جمل مستعملا :
لابد أن .............لن ...............
لم .............لم أعد .................
أحول :
كنت أبتسم
كنتما ........... ـ كنتم ...............ـ كنتن .................
البحث :
ألاحظ المشاهد و أعلق على الآلات التي يستعملها الطبيب .
المادة : القراءة الحصة : 8
العنوان : نص شعري / طبيبة حينا ر.ج:
سيــــــــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
طيف هو وجه الطبيبة؟
ماذا تحقق للمريض ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ النص اقتداء بقراءة المدرس
ويجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق .\
كيف وجه الطبيبة ؟
كيف تتحدث إلى المريض ؟
ماذا تناوله ؟
وماذا تخفف عنه ؟
كيف هي هذه الطبيبة ؟
عبر عن ذلك من النص .
تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا بشطر ليتمكنوا من حفظه .
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان :الفلاح و الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــر الدر س
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن اسئلة المدرس :
لمن قالت الأرض : ما أحسن رسمك ؟
.............للفلاح
في مدرسة من تعلم الفلاح ؟ ............الأرض .\
الفلاح و الأرض .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة و يجيبون عن أسئلة مثل :
متى كان الفلاح في الأرض ؟ ماذا سمع ؟
و بم أجاب ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة الجيدة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة ، و تدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن ريق المناقشة و الفهم .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة .
بذور مسحاة
شتائل مجرفة
محراث مسلفة
المضمون :
يجيب عن أسئلة أجيب :
متى كان الفلاح في الحقل ؟ ماذا سمع ؟
مم تعجبت الأرض ؟ و ماذا قالت .؟
ماذا يستعمل الفلاح من أدوات ؟
ماذا طلبت الأرض من الفلاح ؟بماذا أجاب ؟
هل الفلاح فنان ؟ ماذا يعرف الفنان ؟
هل وجد أغنية تليق بالأرض ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : أغنية الأرض ر.ج :
سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس للتوصل إلى الموضوع .
ماذا طلبت الأرض من الفلاح ؟
أغنية الأرض .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة المدرس .
فيم فكر الفلاح ؟ هل وجدها ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ، ويتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة ، و يتدخلون لتصحيح التعثرات . و يراعون الأداء الجيد و احترام علامات
الترقيم ,
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن طريق إنجاز أنشطة أفهم و أفكر .
أميز ما أعرف من ألوان قوس قزح .
أميز الفرق بين الحفلات و السهرات .
أميز الفرق بين الكمان والبيانو والطبل
المضمون :
يجيبون عن أسئلة أجيب
هل وجد الفلاح أغنية تصلح للأرض ؟ لماذا ؟
ماذا رأى الفلاح في السماء ؟ و ماذا عرف ؟
بماذا انتشى الفلاح ؟
هل شاهدت قوس قزح ؟
ماذا أعجبك فيه ؟
التدريب :
أقرأ النص و أكمل ::
بدأت ........تنقشع ، وخفت ......وتسللت الشمس لتنسج .... بألوانه .....
أقرأ القطعة ، واذكر ما يمكن أن أراه .
البحث :
أبحث عن رسوم تمثل أثر المطر ،وجمال الطبيعة . و أعبر .
المادة : القراءة الشعرية الحصة: 4
العنوان : الشجرة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ، و يجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس .
ماذا تلاحظ في الصورة ؟ ماذا تعطينا الأشجار ؟
ما هي أحب الفواكه إليك ؟
الشجرة .
التقديم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و الحركات و يجيبون :
أين تنبت الشجرة ؟ كيف هي أغصانها ؟ و ساقها ؟ ماذا تحصن ؟
يتابعون قراءة المدرس ، ويميزون خصوصية النص الشعري قراءة و كتابة .
أقرأ وألاحظ :
لاحظ الحرف الأخير من كل سطر
هل تتشابه الحروف الأخيرة في جميع السطور ؟
عين السطور المتشابهة أواخرها
قراءة النص :
يتعامل التلاميذ مع النص ويعبرون عنه مستعملين الصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : ساحة البرج ر. ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس
ما هو المكان المفضل عند الأطفال و الشباب ؟
ساحة البرج .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة ويجيبون عن أسئلة مثل :
لم يفضل الأطفال ساحة البرج ؟
أين يوجد متجر العم مسعود ؟
هل تعرفون ما حدت لابنه ؟ لماذا؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج بممارسة أنشطة أناقش و أفهم .
الرصيد :
أبحث عن أضداد الكلمات الاتية :
قريبة ـ أرض ضيقة ـ تيسرت ـ يفتر
المضمون :
ساحة البرج هو المكان المفضل للعب لدى الأطفال لماذا ؟
ماذا كان في الساحة ؟ من استغله ؟ وكيف استغله ؟
هل كان العم مسعود يتق بالأطفال ؟ كيف كان الأطفال يعاملونه ؟
في النص عبارة رائجة متى نقولها ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : ولد العم مسعود ر.ج:
سيــــــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة لتعرف موضوع النص :
من كان يوزع المشروبات على الأطفال ؟
ولد العم مسعود .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
بين من كانت المباراة تدور ؟
ماذا حدث لابن العم مسعود ؟
من أنقده ؟وكيف ثم ذلك ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس ويتتبعون في الكتب ويتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد
وعلامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج بالإجابة على نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح : أستخرج من النص معنى الكلمات التالية :
امتدت ـ توقفت ـ صياح ـ مغلق ـ استقامت ـ نطق
المضمون :
أجيب : لماذا كثر المتفرجون ؟وبمن اكتظت بالساحة ؟ كيف أنقد الفتيان ولد العم مسعود ؟
و لماذا ؟
شكر العم مسعود الفتيان بالقول والفعل . لماذا ؟
التدريب ":
أتدرب و أبحث :
أركب ثلاث أسئلة ب:
من .............؟ لمن ...................؟
من الذي .................................؟
الإجابة عنها بالنص
أحول من جاء .......إلى المجان .
جاء الرجلان ........................
الرجال ...............................
البحث : أبحث عن صور حالات تتطلب الإغاثة و أعلق عليها .
إرسال تعليق