المادة : القراءة الحصة : حصص القراءة
العنوان : الجد وأحفاده ر. ج :
سيـــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس
لاحظوا الصورة هذا الجد مع أبناء أبنائه وبناته .
فهو مع من ؟
قراءة النص :
تعرف الشخصيات
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى أي قراءة صامتة ليتعرفوا المعنى العام .
يجيبون على الأسئلة لتعرف الشخصيات ، من تلاحظون في الصورة ؟
تعرف الأحداث :
ماذا يفعلون ؟
تعرف المكان :
أين يوجدون ؟
استثمار المقروء الشرح الرصيد :
أشرح :
أصل كل كلمة بما يناسب :
مكتب الجنينة صحون
ساقية المطبخ كتب
لوحات المكتبة أشجار
رفش ثلاجة
الإجابة المضمون :
يجيبون عن أسئلة الفهم :
هل وجد الأطفال جدهم في المنزل ؟ لماذا .؟
ماذا فعلو ا ؟
ماهي الأشياء التي يحب الجد ؟
ماذا طلب الأحفاد من جدهم ؟
هل الأحفاد من أسرة واحدة ؟
كيف عرفت ذلك ؟
ماذا يحب جدك أو أبوك ؟
المادة : القراءة الحصة :حصص القراءة
العنوان : الجد وأحفاده ر. ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
أنشطة قرائية إغناء أقرأ و أعين :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة
أستخرج من النص كلمات شملت حروفا كتبتها في دروس الخط .
متشابهة رسما ومختلفة نطقا أعينها ضن جدول تبعا لأوضاعها
في الأخير
في الوسط
في الأول
اتي بكلمات تشمل هذه الحروف في مختلف أوضاعها
أركبها في جمل .
الأساليب :
أكتشف الناقص و أضعه في المكان المناسب .
قالت حليمة لابنها :.............تتجادلان ؟
..............رافق الطفلين إلى دكان النجار ؟
قال الأب : .........نقودا أدفع ؟ و.........وقتا أنتظر ؟
........تحبون تحف النجار ؟ ..........يعجبكم منها .؟
قالت الأم : ...........سفيان ......جوربا أخذت ؟
و .......حاتم .....صدارك وطاقيتك ؟
أقرأ النص جيدا واستخرج منه :
مثيلات للأدوات التي وظفتها في الجمل السابقة .
أكمل الناقص منها بإتمام السؤالين التاليين ،
..........سافر في الصباح ، و لن يعود إلى في المساء ؟
..............وضعت الأزهار ؟
التعبير عن الصور :
ألاحظ و أعبر :
أحكي القصة من البداية إلى النهاية
الصور بكتاب التلميذ
أعوض جد سلمى بجدتي وأعبر .
البحث :
أبحث عن صور لمجموعة من الأزهار
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس .
هل تعرفون أجسامكم؟ من كم عظم تتكون ؟
و لماذا تحتاج ؟
جسمنا الة غريبة .
التسميع :
يتابعون قراءة المدرس .
القراءة :
يقرأون النص مع مراعاة الأداء الجيد و علامات الترقيم .
استثمار المقروء :
يستثمرون المقروء لفهم رصيده ومضمونه .
الفهم الرصيد :
ألاحظ و أصل :
عضلات
وتر
عظم
غضروف
مرفق
المضمون :
أجيب :
لماذا جلس أحمد و سفيان في المكتبة ؟
ما هو الموضوع الذي راقهما ؟
كيف قرأ الصديقان الموضوع ؟
ماذا قال أحمد ؟
و ماذا قال سفيان ؟
ما هي مفاصل الذراع ؟ و الساق ؟
هل يشبه جسمنا الة ؟ لماذا ؟
التفكير :
لماذا يحتاج جسمنا إلى تغذية متوازنة باستمرار ؟
المادة : القراءة الحصة .: 5و6و7
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أنشطة قرائية :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة .
إغناء أقرأ وأكتشف :
اقرأ النص القرائي " جسمنا الة غريبة " و اكتشف :
ــ العظام بحاجة دائمة إلى الكالسيوم .
ــ الكالسيوم يوجد في الحليب و مشتقاته .
أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هي مشتقات الحليب ؟
عندما لا تشرب الحليب . ماذا ينتج ؟
الحليب ضروري لنمو أجسامنا . ينبغي أن نتناوله يوميا . وألا بقل الكمية التي يتناولها كل واحد من
عن كوب كامل يوميا .
أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هو دور الأسنان ؟
ينبغي أن نحافظ على صحة أسناننا . و أن تنظفها يوميا ز بعد الأكل بالفرشاة و السنون . لأن صحة أجسامنا في صحة أسناننا .
أجيب لأكتشف الحواس :
الحواس تعرفنا بما يحيط بنا . كيف ذلك .؟
ما هي وظيفة كل حاسة ؟
المفاصل و العضلات :
ما هو دور المفاصل في الحركة ؟ ما الدور الذي تؤديه العضلات ؟
نمو الجسم :
لاحظ جسمك ! شعرك ينمو ، أظافرك تنمو ، جسمك يطول .
كيف تحقق هذا النمو لجسمك . ؟
التغذية :
التغذية المتوازنة :ماذا تتناول في الفطور ؟ في الغذاء ؟ في العشاء ؟
النتيجة : التغذية المتوازنة تتحقق في تناولنا السوائل ة الفواكه و الخضر و اللحوم و الأسماك ..
البحث :
اكتشف مصادر هذه المواد الغذائية .
ابحث عن صور لجسم إنسان
المادة : القراءة
العنوان : الطفل الرسام الحصة : 4 و8
سير الدرس
الحصة 4
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ، و يجيبون على الأسئلة لتعرف الموضوع .
التقديم :
ماذا يفعل هذا الطفل ؟ فهو طفل ..................
بماذا يرسم؟ و ماذا رسم ؟
التسميع :
يستمعون للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص المعنى ، ويجيبون ؟
ماذا رسم الطفل بالأحمر و الأخضر ؟ و بالأزرق و الأصفر
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس ، و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .
أقرأ و ألاحظ
أنشد النص
أطر الكلمات الأخيرة من كل سطر .
لون الحروف المتشابهة في هذه الكلمات
الحصة 8
أفهم وأتذوق :
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق
بماذا يرسم الطفل ؟
ما هي الألوان التي تعجبه ؟
ماذا طلب من أصدقائه ؟
ماذا أعجبك من الرسوم ؟
تحفيظ النص :
يتغنون بالنشيد فرادى ـ وجماعات
المادة : القراءة ر .ج:
العنوان : نص شعري / الفلاح الحصة : 4
سيـــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة .و يجيبون عن الأسئلة لتعرف الموضوع .
من يهتم بحرث الأرض و زرعها ؟
الفلاح
التقويم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون .
لمن القبلة الأولى في الصباح ؟ من تحب الساعد المفتول ؟
لم تضحك البلاد ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص ، و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .
المادة : القراءة ر.ج :
العنوان : يطو و ماعزتها الحصة : 1
سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
ماذا ليطو ؟ يطو ترافق ماعزتها . يطو و ماذا ؟
يطو وماعزتها ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ وماذا لها ؟
أين يتحلق الأطفال ؟ حول من ؟
لماذا تطرب الماعزة والأطفال ؟
متى يعود الأطفال إلى منازلهم ؟
و ككيف يعودون ؟
القراءة :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن كريق الشرح و المناقشة
الرصيد و المضمون :
يصلون الكلمة بالصورة
يجيبون عم الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ مع من ؟
وماذا لها ؟
أين كان الأطفال يجتمعون مع يطو |؟
المادة : القراءة ر .ج
العنوان : بيطار القرية الحصة : 1و 2
سيـــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
ماذا نسمي الطيب الذي يعالج الحيوانات . ؟
إذا كان هذا البيطار يعمل في القرية بم نسميه ؟
بيطار القرية .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
هل وجد الأطفال يطو عند المنبع ؟
لماذا لم تأتي يطو و ماعزتها ؟
من أتى بالطبيب ؟ \
ماذا فعل الطبيب للماعزة ؟
لماذا اشتهر عمي مسعود ؟
القراءة :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
الفهم :
ينجزون أنشطة أفهم و أفكر
الرصيد
أجيب : لماذا انطلق الأطفال إلى منزل يطو ؟
ماذا وجدوا ؟
من جاء بعمي مسعود ؟
كيف عالج المعزة ؟ متى حزن الأطفال ؟ و متى فرحوا ؟
التدريب :
ينجز التلاميذ نشاط أتدرب و أبحث
المادة : القراءة ر . ج:
العنوان : نص شعري الحصة : 8
سيــــــــــــر الدرس
التمهيد :
لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس
يجيبون عن نشاط : أفهم و أتذوق
لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟
لماذا تحب الحقول الفلاح ؟
و ماذا تعطيه ؟
متى يسعد الناس و يضحكون ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟
يقرأ التلاميذ النص شطرا شطرا ليتمكنوا من حفظه
يتغنون بالنشيد فرادى وجماعات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
بماذا يسمي الناس أم خدوج ؟
للا نمولة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن أسئلة مثل :
لماذا يحب الصغار و الكبار أم خدوج ؟
كيف تدب أم خدوج ؟
كم عدد أولاد أم خدوج ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد المروج عن طريق الشرح و المناقشة .
أناقش و أفهم .
الرصيد :
اقرأ النص و اذكر الأفعال الدالة على نشاط للا نمولة .
مثل : تطوف ............ تغزل ...................ز
المضمون :
أجيب :
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تطوف من دار إلى دار ؟
ماذا تفعل في منزلها ؟
ما هي الأشياء التي لا تفوتها ؟
لماذا سماها الناس للا نمولة ؟
من كان يؤنسها ؟لماذا ؟
عماذا سألها الأطفال . ؟
المادة : القراءة الحصة :1و2
العنوان : كأمنا الحنون ر. ج :
سيــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
من تحن علينا كثيرا ؟
أم خدوج تحب الأطفال كثيرا .ويحبونها ويقولون هي :
كأمنا الحنون .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون :
عم سأل الأطفال للا نمولة ؟
و بم أجابت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد و مراعاة علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بممارسة أنشطة :
أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة :
منسج
غطاء
زربية
جلباب
برنس
المضمون :
أجيب :
بماذا تقوم للا نمولة في منزلها ؟ و متى ؟
كيف تقضي يومي الجمعة و السبت ؟ ولماذا ؟
متى تستقبل الأطفال ؟ و ماذا تعمل معهم؟
ماذا يمكن أن تشتري للا نمولة من السوق ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث ك
أقرأ النص مبتدئا هكذا : رتبت للا نمولة
أركب في جمل ما يلي : رتب ـ غسل ـ نسج ـ باع ـ غني
أقرأ الكلمات و اذكر أين و ردت في النص : الفطائر ـ أثاثي ـ منسجي ـ الأغطية
العنوان : الجد وأحفاده ر. ج :
سيـــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس
لاحظوا الصورة هذا الجد مع أبناء أبنائه وبناته .
فهو مع من ؟
قراءة النص :
تعرف الشخصيات
يتعامل التلاميذ مع النص فرادى أي قراءة صامتة ليتعرفوا المعنى العام .
يجيبون على الأسئلة لتعرف الشخصيات ، من تلاحظون في الصورة ؟
تعرف الأحداث :
ماذا يفعلون ؟
تعرف المكان :
أين يوجدون ؟
استثمار المقروء الشرح الرصيد :
أشرح :
أصل كل كلمة بما يناسب :
مكتب الجنينة صحون
ساقية المطبخ كتب
لوحات المكتبة أشجار
رفش ثلاجة
الإجابة المضمون :
يجيبون عن أسئلة الفهم :
هل وجد الأطفال جدهم في المنزل ؟ لماذا .؟
ماذا فعلو ا ؟
ماهي الأشياء التي يحب الجد ؟
ماذا طلب الأحفاد من جدهم ؟
هل الأحفاد من أسرة واحدة ؟
كيف عرفت ذلك ؟
ماذا يحب جدك أو أبوك ؟
المادة : القراءة الحصة :حصص القراءة
العنوان : الجد وأحفاده ر. ج :
سيـــــــــــــــــــــر الدرس
أنشطة قرائية إغناء أقرأ و أعين :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة
أستخرج من النص كلمات شملت حروفا كتبتها في دروس الخط .
متشابهة رسما ومختلفة نطقا أعينها ضن جدول تبعا لأوضاعها
في الأخير
في الوسط
في الأول
اتي بكلمات تشمل هذه الحروف في مختلف أوضاعها
أركبها في جمل .
الأساليب :
أكتشف الناقص و أضعه في المكان المناسب .
قالت حليمة لابنها :.............تتجادلان ؟
..............رافق الطفلين إلى دكان النجار ؟
قال الأب : .........نقودا أدفع ؟ و.........وقتا أنتظر ؟
........تحبون تحف النجار ؟ ..........يعجبكم منها .؟
قالت الأم : ...........سفيان ......جوربا أخذت ؟
و .......حاتم .....صدارك وطاقيتك ؟
أقرأ النص جيدا واستخرج منه :
مثيلات للأدوات التي وظفتها في الجمل السابقة .
أكمل الناقص منها بإتمام السؤالين التاليين ،
..........سافر في الصباح ، و لن يعود إلى في المساء ؟
..............وضعت الأزهار ؟
التعبير عن الصور :
ألاحظ و أعبر :
أحكي القصة من البداية إلى النهاية
الصور بكتاب التلميذ
أعوض جد سلمى بجدتي وأعبر .
البحث :
أبحث عن صور لمجموعة من الأزهار
المادة : القراءة الحصة : 1و2و3
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس .
هل تعرفون أجسامكم؟ من كم عظم تتكون ؟
و لماذا تحتاج ؟
جسمنا الة غريبة .
التسميع :
يتابعون قراءة المدرس .
القراءة :
يقرأون النص مع مراعاة الأداء الجيد و علامات الترقيم .
استثمار المقروء :
يستثمرون المقروء لفهم رصيده ومضمونه .
الفهم الرصيد :
ألاحظ و أصل :
عضلات
وتر
عظم
غضروف
مرفق
المضمون :
أجيب :
لماذا جلس أحمد و سفيان في المكتبة ؟
ما هو الموضوع الذي راقهما ؟
كيف قرأ الصديقان الموضوع ؟
ماذا قال أحمد ؟
و ماذا قال سفيان ؟
ما هي مفاصل الذراع ؟ و الساق ؟
هل يشبه جسمنا الة ؟ لماذا ؟
التفكير :
لماذا يحتاج جسمنا إلى تغذية متوازنة باستمرار ؟
المادة : القراءة الحصة .: 5و6و7
العنوان : دعم عام / جسمنا الة غريبة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أنشطة قرائية :
يمارس التلاميذ أنشطة قرائية متنوعة .
إغناء أقرأ وأكتشف :
اقرأ النص القرائي " جسمنا الة غريبة " و اكتشف :
ــ العظام بحاجة دائمة إلى الكالسيوم .
ــ الكالسيوم يوجد في الحليب و مشتقاته .
أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هي مشتقات الحليب ؟
عندما لا تشرب الحليب . ماذا ينتج ؟
الحليب ضروري لنمو أجسامنا . ينبغي أن نتناوله يوميا . وألا بقل الكمية التي يتناولها كل واحد من
عن كوب كامل يوميا .
أجيب لأكتشف النتيجة :
ما هو دور الأسنان ؟
ينبغي أن نحافظ على صحة أسناننا . و أن تنظفها يوميا ز بعد الأكل بالفرشاة و السنون . لأن صحة أجسامنا في صحة أسناننا .
أجيب لأكتشف الحواس :
الحواس تعرفنا بما يحيط بنا . كيف ذلك .؟
ما هي وظيفة كل حاسة ؟
المفاصل و العضلات :
ما هو دور المفاصل في الحركة ؟ ما الدور الذي تؤديه العضلات ؟
نمو الجسم :
لاحظ جسمك ! شعرك ينمو ، أظافرك تنمو ، جسمك يطول .
كيف تحقق هذا النمو لجسمك . ؟
التغذية :
التغذية المتوازنة :ماذا تتناول في الفطور ؟ في الغذاء ؟ في العشاء ؟
النتيجة : التغذية المتوازنة تتحقق في تناولنا السوائل ة الفواكه و الخضر و اللحوم و الأسماك ..
البحث :
اكتشف مصادر هذه المواد الغذائية .
ابحث عن صور لجسم إنسان
المادة : القراءة
العنوان : الطفل الرسام الحصة : 4 و8
سير الدرس
الحصة 4
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ، و يجيبون على الأسئلة لتعرف الموضوع .
التقديم :
ماذا يفعل هذا الطفل ؟ فهو طفل ..................
بماذا يرسم؟ و ماذا رسم ؟
التسميع :
يستمعون للمدرس ويتتبعون حركاته في تشخيص المعنى ، ويجيبون ؟
ماذا رسم الطفل بالأحمر و الأخضر ؟ و بالأزرق و الأصفر
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس ، و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة .
أقرأ و ألاحظ
أنشد النص
أطر الكلمات الأخيرة من كل سطر .
لون الحروف المتشابهة في هذه الكلمات
الحصة 8
أفهم وأتذوق :
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق
بماذا يرسم الطفل ؟
ما هي الألوان التي تعجبه ؟
ماذا طلب من أصدقائه ؟
ماذا أعجبك من الرسوم ؟
تحفيظ النص :
يتغنون بالنشيد فرادى ـ وجماعات
المادة : القراءة ر .ج:
العنوان : نص شعري / الفلاح الحصة : 4
سيـــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة .و يجيبون عن الأسئلة لتعرف الموضوع .
من يهتم بحرث الأرض و زرعها ؟
الفلاح
التقويم و التسميع :
يستمعون للمدرس ، و يتتبعون حركاته في تشخيص المعنى و يجيبون .
لمن القبلة الأولى في الصباح ؟ من تحب الساعد المفتول ؟
لم تضحك البلاد ؟
قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري كتابة و قراءة
فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص ، و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات .
المادة : القراءة ر.ج :
العنوان : يطو و ماعزتها الحصة : 1
سيـــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
ماذا ليطو ؟ يطو ترافق ماعزتها . يطو و ماذا ؟
يطو وماعزتها ؟
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ وماذا لها ؟
أين يتحلق الأطفال ؟ حول من ؟
لماذا تطرب الماعزة والأطفال ؟
متى يعود الأطفال إلى منازلهم ؟
و ككيف يعودون ؟
القراءة :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص عن كريق الشرح و المناقشة
الرصيد و المضمون :
يصلون الكلمة بالصورة
يجيبون عم الأسئلة :
أين تعيش يطو ؟ مع من ؟
وماذا لها ؟
أين كان الأطفال يجتمعون مع يطو |؟
المادة : القراءة ر .ج
العنوان : بيطار القرية الحصة : 1و 2
سيـــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
ماذا نسمي الطيب الذي يعالج الحيوانات . ؟
إذا كان هذا البيطار يعمل في القرية بم نسميه ؟
بيطار القرية .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن الأسئلة :
هل وجد الأطفال يطو عند المنبع ؟
لماذا لم تأتي يطو و ماعزتها ؟
من أتى بالطبيب ؟ \
ماذا فعل الطبيب للماعزة ؟
لماذا اشتهر عمي مسعود ؟
القراءة :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مفتوحة .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة القراءة الجيدة .
يتابعون القراءات و يصححون الأخطاء .
الفهم :
ينجزون أنشطة أفهم و أفكر
الرصيد
أجيب : لماذا انطلق الأطفال إلى منزل يطو ؟
ماذا وجدوا ؟
من جاء بعمي مسعود ؟
كيف عالج المعزة ؟ متى حزن الأطفال ؟ و متى فرحوا ؟
التدريب :
ينجز التلاميذ نشاط أتدرب و أبحث
المادة : القراءة ر . ج:
العنوان : نص شعري الحصة : 8
سيــــــــــــر الدرس
التمهيد :
لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس
يجيبون عن نشاط : أفهم و أتذوق
لمن تهدي قبلة الصباح ؟
و لماذا ؟
لماذا تحب الحقول الفلاح ؟
و ماذا تعطيه ؟
متى يسعد الناس و يضحكون ؟ لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟
يقرأ التلاميذ النص شطرا شطرا ليتمكنوا من حفظه
يتغنون بالنشيد فرادى وجماعات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : للا نمولة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
بماذا يسمي الناس أم خدوج ؟
للا نمولة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن أسئلة مثل :
لماذا يحب الصغار و الكبار أم خدوج ؟
كيف تدب أم خدوج ؟
كم عدد أولاد أم خدوج ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد المروج عن طريق الشرح و المناقشة .
أناقش و أفهم .
الرصيد :
اقرأ النص و اذكر الأفعال الدالة على نشاط للا نمولة .
مثل : تطوف ............ تغزل ...................ز
المضمون :
أجيب :
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تطوف من دار إلى دار ؟
ماذا تفعل في منزلها ؟
ما هي الأشياء التي لا تفوتها ؟
لماذا سماها الناس للا نمولة ؟
من كان يؤنسها ؟لماذا ؟
عماذا سألها الأطفال . ؟
المادة : القراءة الحصة :1و2
العنوان : كأمنا الحنون ر. ج :
سيــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
من تحن علينا كثيرا ؟
أم خدوج تحب الأطفال كثيرا .ويحبونها ويقولون هي :
كأمنا الحنون .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون :
عم سأل الأطفال للا نمولة ؟
و بم أجابت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد و مراعاة علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بممارسة أنشطة :
أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة :
منسج
غطاء
زربية
جلباب
برنس
المضمون :
أجيب :
بماذا تقوم للا نمولة في منزلها ؟ و متى ؟
كيف تقضي يومي الجمعة و السبت ؟ ولماذا ؟
متى تستقبل الأطفال ؟ و ماذا تعمل معهم؟
ماذا يمكن أن تشتري للا نمولة من السوق ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث ك
أقرأ النص مبتدئا هكذا : رتبت للا نمولة
أركب في جمل ما يلي : رتب ـ غسل ـ نسج ـ باع ـ غني
أقرأ الكلمات و اذكر أين و ردت في النص : الفطائر ـ أثاثي ـ منسجي ـ الأغطية
إرسال تعليق