العنوان : خيوط حريرية ر. ج:
سيـــــــــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلميذ ماذا تنسج دودة القز ؟
.................خيوط حريرية .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة :
ماذا قالت الخنفساء ؟ كيف وصلت إلى شجرة التوت ؟
لم شكرت دودة القز ؟
القراءة :
يتابعن قراءة المدرس على الكتب .
يتدربون على القراءة الجيدة مع احترام علامات الترقيم و الاداء الجيد .
يتابعون القراءات و يتدخلون لتصحيح الأخطاء .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص ,
الرصيد :
ألاحظ و أصل بما يناسب :
شجرة التوت ، أوراق التوت ، دودة القز ، خيوط حريرية
المضمون :
مم تعجبت الخنفساء في الصباح ؟
أين تسكن دودة القز ؟
كيف ذهبت إليها الخنيفساء ؟
أين كانت دودة القز ؟ ماذا كانت تفعل ؟
ماذا طلبت منها الخنفساء ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : لون الفراشة ر.ج :
سيــــــــــــــــر الـــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس
هل تطارد الفراشات ؟ كيف لونها ؟
............ون الفراشة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين جلست الخنفساء ؟ ماذا شاهدت ؟ و مم تعجبت ؟ هل اصبح لونها كلون الفراشة ؟ لماذا ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج عن طريق المناقشة و إنجاز نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد:
أصل الكلمة بصورتها :
خنفساء عنكبوت دودة الأرض دعسوقة فراشة صرصار نملة نحلة
المضمون :
أجيب
ماذا شاهدت الخنفساء ؟ ماذا قالت ؟
مماذا حذرت العصفور الخنفساء ؟
ماذا تفعل الدعسوقة ؟ و لماذا ؟
رأت العصفورة الخنفساء براقة فماذا قالت .؟
التدريب :
نشاط أتدرب و أبحث
البحث :
أبحث عن صور لحشرات مذكورة في النص و أعبر عنها
المادة : القراءة الحصة : 8
العنوان : الشجرة / نص شعري ر.ج :
سيــــــــــــــــر الــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال : ما التي تطهر الفضاء وتجلب النماء ؟
...................الشجرة
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ النص اقتداء بقراءة المدرس و يجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق
الشجرة بسمة واية لأي شيء ؟
ماذا تطهر الشجرة ؟ وماذا تجلب ؟
ماذا تطلب من الشجرة ؟ و لماذا ؟
ماهي الأبيات أعجبتك في النص و لماذا ؟
تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا ، ليتمكنوا من حفظه ،
يتغنون بالنص فرادى و جماعات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : جراء غريبة ر.ج :
سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
كيف هي الجراء التي ألفت فاطمة ؟
........................جراء غريبة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة :
أين تعيش فاطمة ؟ ماذا رأت تحت السدرة ؟ كم جروا لعق اللبن ؟
هل تخاف فاطمة الجراء ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص .
أشرح :
أصل الكلمة المناسبة بالصورة المناسبة :
سدرة
نبق
جراء
كلبة
ذئبة
المضمون :
أجيب :
أين تعيش فاطمة ؟ ومع من ؟ لماذا تجلس فاطمة قرب السدرة ؟
ماذا سمعت و ماذا رأت ؟ لماذا لا تأتب الأم لجرائها ؟
هل كانت فاطمة تخاف منها ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : بيت تحرسه الذئاب ر.ج :
سيــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال التالي :
ماذا يحرس البيت ؟
بيت تحرسه الذئاب
التسميع : يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
من درس الزرع ؟ أين نقل العمال المحصول ؟ ماذا سمعت المرأة ؟ من كان يحرس البيت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد بالتعامل مع الأنشطة التالية :
أفهم و أفكر
أصل العبارة بالصورة .
سنابل القمح
سنابل الشعير
كيزان الذرة
المضمون :
أجيب :
ماذا فعل العمال بالحقل ؟ ماذا أدت المرأة للعمال ؟
لماذا خافت ؟ ماذا عرف أهل القرية في الصباح ؟ و ماذا قالوا ؟
لماذا حرست الذئاب البيت ؟
التدريب :
أتدرب :
أسأ ل بمتى عن : الزرع ، العمال ، المرأة ، أهل القرية
البحث :
أجمع عينات من الحبوب واتي بها إلى متحف القسم
المادة : القراءة الشعرية الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة ر.ج:
سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن السؤال :
من يرعى الغنم ؟
............الراعي
التقديم .:
لنستمع لأغاني الرعاة .
التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :
كيف أقبل الصبح ؟ ماذا أفاق ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يميزون خصوصية النص الشعري ، كتابة وقراءة .
قراءة النص :
أقرأ و ألاحظ :
ما الذي يميز النص الشعري عن النص العادي ؟
من حيث الكتابة من حيث القراءة
هل تحب الإنشاد ، أسمعنا النص .
فهم النص :
يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبون عنه مستعينين بالصور و الحركات
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : رحلة إلى الجبل ر .ج :
سيـــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ . إلى أين نظمت مدرسة سفيان رحلة ؟ ………….
رحلة إلى الجبل .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن أسئلة مثل :
عماذا سألت الأم سفيان ؟ و عم سألت حاتما ؟
من رافقتهما إلى المدرسة ؟ و لم ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس في الكتب
يتدربون غلى القراءة الجيدة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءات و يتدخلون للتصحيح .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج ، عن طريق الشرح و المناقشة .
الرصيد :
أشرح
أصل الكلمة بالصورة المناسبة .
المضمون :
أجيب :
لماذا كانت الأم تلقي الاسئلة ؟
عماذا سألت سفيان ؟
ماذا تفقدت الأم ؟
و من أين بدأت الرحلة ؟
ماذا طلبت الأم من ولديها ؟ عندما تسافر ماذا تحتاج ؟
هل تحب السفر في الناقلة أم في القطار ؟ و لماذا ؟
المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : رسالة من الجبل ر.ج :
سيــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس ، من أين بعث سفيان الرسالة ؟
رسالة من الجبل .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا كتب سفيان و حاتم ؟ لمن بعثاها ؟
القراءة :
تابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراء الجيدة ، مع مراعاة علامات الترقيم و مخارج الحروف ،
يتابعون القراءات و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد و المضمون . إنجاز النشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح ، أصل ,
أحجار جبلية
جدول ماء
المضمون:
أجيب ،
ذكر الولدان 4 أشياء في الرسالة ، ماهي ؟
لماذا كتب الولدان الريالة معا ؟
لو فكرت غي كتابة الرسالة ، ماذا ستكتب فيها ؟
التدريب :
ينجزون نشاط أتدرب و أبحث ,
البحث :
اخذ زجاجات ماء معدنية مختلفة. أتعرف مصادرها و محتويات مياهها ؟
المادة : القراءة الشعرية الحصة :8
العنوان : رجوع السنونو ر,ج :
سيـــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ : ما الطيور التي رجعت بعد غياب ؟
قراءة :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراء المدرس .
يجيبون عن أسئلة النشاط أفهم و أتذوق .
متى رجعت طيور السنونو ؟
كيف هو صوتها ؟
و كيف هي أغانيعا .؟
عل تعجبك طيور السنونو ؟ لماذا ؟
التحفيظ :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا، ليتمكنوا من حفظه .
يترنمون بالنشيد فرادى و جماعات .
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : رسوم الأطفال ر.ج:
سيــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
لمن الرسوم التي في الصورة ؟ هل هي رسوم لشخص كبير ؟
لا . إنها رسوم أطفال .
رســــــــــــــــوم أطفال
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة :
ماذا اقترب ؟ و ماذا رسم الأطفال ؟
هل أعجبتكم الرسوم ؟ لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج . و المضمون بممارسة أنشطة :
أناقش و أفهم .
الرصيد :
أشرح :
ما هو الموصوف بما يأتي : شامخة ـ واسعة ـ طويلا ـ الذهبية ـ طرية .
المضمون :
أجيب :
في النص ثلاثة أطفال ماذا فعلوا ؟
هل رسومهم مرتبطة ؟ كيف ذلك ؟
ما الرسم الذي أعجبك ؟ لماذا .؟
بمن يمكن أن تكمل ما رسمت سلمى ؟
إرسال تعليق