العنوان : خيوط حريرية                                                                          ر. ج:

                                         سيـــــــــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلميذ ماذا تنسج دودة القز ؟
.................خيوط حريرية .
التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة :
ماذا قالت الخنفساء ؟ كيف وصلت إلى شجرة التوت ؟
لم شكرت دودة القز ؟
القراءة :
يتابعن قراءة المدرس على الكتب .
يتدربون على القراءة الجيدة مع احترام علامات الترقيم و الاداء الجيد .
يتابعون القراءات و يتدخلون لتصحيح الأخطاء .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص ,
الرصيد :
ألاحظ و أصل بما يناسب :
شجرة التوت ،  أوراق التوت ، دودة القز ، خيوط حريرية
المضمون :
مم تعجبت الخنفساء في الصباح ؟
أين تسكن دودة القز ؟
  كيف ذهبت إليها الخنيفساء ؟
أين كانت دودة القز ؟ ماذا كانت تفعل ؟
ماذا طلبت منها الخنفساء ؟

المادة : القراءة                                                                                 الحصة : 1و2
العنوان : لون الفراشة                                                                       ر.ج :

                                سيــــــــــــــــر الـــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس
هل تطارد الفراشات ؟ كيف لونها ؟
............ون الفراشة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين جلست الخنفساء ؟ ماذا شاهدت ؟ و مم تعجبت ؟ هل اصبح لونها كلون الفراشة ؟ لماذا ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج عن طريق المناقشة و إنجاز نشاط أفهم و أفكر .
الرصيد:
أصل الكلمة بصورتها :
خنفساء عنكبوت دودة الأرض دعسوقة  فراشة صرصار نملة نحلة
المضمون :
أجيب
ماذا شاهدت الخنفساء ؟ ماذا قالت ؟
مماذا حذرت العصفور الخنفساء ؟
ماذا تفعل الدعسوقة ؟ و لماذا ؟
رأت العصفورة الخنفساء براقة فماذا قالت .؟
التدريب :
نشاط أتدرب و أبحث

البحث :
أبحث عن صور لحشرات مذكورة في النص و أعبر عنها









المادة : القراءة                                                                                      الحصة : 8
العنوان : الشجرة / نص شعري                                                                 ر.ج :

                                           سيــــــــــــــــر الــــــــــــدرس


التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال : ما التي تطهر الفضاء وتجلب النماء ؟

...................الشجرة
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ النص اقتداء بقراءة المدرس و يجيبون عن نشاط أفهم و أتذوق

الشجرة بسمة واية لأي شيء ؟
ماذا تطهر الشجرة ؟ وماذا تجلب ؟
ماذا تطلب من الشجرة ؟ و لماذا ؟
ماهي الأبيات أعجبتك في النص و لماذا ؟

تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا ، ليتمكنوا من حفظه ،
يتغنون بالنص فرادى و جماعات




















المادة : القراءة                                                                                    الحصة : 1
العنوان : جراء غريبة                                                                          ر.ج :


                                سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
كيف هي الجراء التي ألفت فاطمة ؟
........................جراء غريبة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة :
أين تعيش فاطمة ؟ ماذا رأت تحت السدرة ؟ كم جروا لعق اللبن ؟
هل تخاف فاطمة الجراء ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص .
أشرح :
أصل الكلمة المناسبة بالصورة المناسبة :
سدرة
نبق
جراء
كلبة
ذئبة
المضمون :
أجيب :
أين تعيش فاطمة ؟ ومع من ؟ لماذا تجلس فاطمة قرب السدرة ؟
ماذا سمعت و ماذا رأت ؟ لماذا لا تأتب الأم لجرائها ؟
هل كانت فاطمة تخاف منها ؟









المادة : القراءة                                                                               الحصة : 1و2
العنوان : بيت تحرسه الذئاب                                                             ر.ج :

                                     سيــــــــــــــر الـــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال التالي :
ماذا يحرس البيت ؟
بيت تحرسه الذئاب
التسميع : يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
من درس الزرع ؟ أين نقل العمال المحصول ؟ ماذا سمعت المرأة ؟ من كان يحرس البيت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد بالتعامل مع الأنشطة التالية :
أفهم و أفكر
أصل العبارة بالصورة .
سنابل القمح
سنابل الشعير
كيزان الذرة

المضمون :
أجيب :
ماذا فعل العمال بالحقل ؟ ماذا أدت المرأة للعمال ؟
لماذا خافت ؟ ماذا عرف أهل القرية في الصباح ؟ و ماذا قالوا ؟
لماذا حرست الذئاب البيت ؟

التدريب :
أتدرب :
أسأ ل بمتى عن : الزرع ، العمال ، المرأة ، أهل القرية
البحث :
أجمع عينات من الحبوب واتي بها إلى متحف القسم

المادة : القراءة الشعرية                                                                        الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة                                                                          ر.ج:

                                 سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس


التمهيد :

يجيب التلاميذ عن السؤال :
من يرعى الغنم ؟
............الراعي

التقديم .:
لنستمع لأغاني الرعاة .

التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :

كيف أقبل الصبح ؟ ماذا أفاق ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يميزون خصوصية النص الشعري ، كتابة وقراءة .
قراءة النص :

أقرأ و ألاحظ :
ما الذي يميز النص الشعري عن النص العادي ؟
من حيث الكتابة                        من حيث القراءة
هل تحب الإنشاد ، أسمعنا النص .

فهم النص :

يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبون عنه مستعينين بالصور و الحركات









المادة : القراءة                                                                                   الحصة : 1
العنوان : رحلة إلى الجبل                                                                     ر .ج :

                                               سيـــــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ . إلى أين نظمت مدرسة سفيان رحلة ؟ ………….
رحلة إلى الجبل .

التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون عن أسئلة مثل :
عماذا سألت الأم سفيان ؟ و عم سألت حاتما ؟
من رافقتهما إلى المدرسة ؟ و لم ؟

القراءة :

يتابعون قراءة المدرس  في الكتب
يتدربون غلى القراءة الجيدة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءات و يتدخلون للتصحيح .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج ، عن طريق الشرح و المناقشة .
الرصيد :
أشرح
أصل الكلمة بالصورة المناسبة .

المضمون :
أجيب :
لماذا كانت الأم تلقي الاسئلة ؟
عماذا سألت سفيان ؟
ماذا تفقدت الأم ؟
 و من أين بدأت الرحلة ؟
ماذا طلبت الأم من ولديها ؟ عندما تسافر ماذا تحتاج ؟
هل تحب السفر في الناقلة أم في القطار ؟ و لماذا ؟







المادة : القراءة                                                                                الحصة : 1و2
العنوان : رسالة من الجبل                                                                 ر.ج :

                                            سيــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس ، من أين بعث سفيان الرسالة ؟
رسالة من الجبل .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا كتب سفيان و حاتم ؟ لمن بعثاها ؟

القراءة :
تابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراء الجيدة ، مع مراعاة علامات الترقيم و مخارج الحروف ،
يتابعون القراءات و يتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد و المضمون . إنجاز النشاط أفهم و أفكر .
الرصيد :
أشرح ، أصل ,

         أحجار جبلية
       جدول ماء
المضمون:

أجيب ،
ذكر الولدان 4 أشياء في الرسالة ، ماهي ؟
لماذا كتب الولدان الريالة معا ؟
لو فكرت غي كتابة الرسالة  ، ماذا ستكتب فيها ؟
التدريب :
ينجزون نشاط أتدرب و أبحث ,
البحث :
اخذ زجاجات ماء معدنية مختلفة. أتعرف مصادرها و محتويات مياهها ؟








المادة : القراءة  الشعرية                                                                             الحصة :8
العنوان : رجوع السنونو                                                                         ر,ج :

                                          سيـــــــــــــــــــــــــر الدرس




التمهيد :
يجيب التلاميذ : ما الطيور التي رجعت بعد غياب ؟

قراءة :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراء المدرس  .

يجيبون عن أسئلة  النشاط أفهم و أتذوق .
متى رجعت طيور السنونو ؟
كيف هو صوتها ؟
و كيف هي أغانيعا .؟
عل تعجبك طيور السنونو ؟ لماذا ؟

التحفيظ :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا، ليتمكنوا من حفظه .
يترنمون بالنشيد فرادى و جماعات .



المادة : القراءة                                                                               الحصة :  1
العنوان : رسوم الأطفال                                                                  ر.ج:

                                      سيــــــــــــــــر الـــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
لمن الرسوم التي في الصورة ؟ هل هي رسوم لشخص كبير ؟
لا . إنها رسوم أطفال .
                                       رســــــــــــــــوم أطفال
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة :
ماذا اقترب ؟ و ماذا رسم الأطفال ؟
هل أعجبتكم الرسوم ؟ لماذا ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج . و المضمون بممارسة أنشطة :
أناقش و أفهم .

الرصيد :
أشرح :
ما هو الموصوف بما يأتي : شامخة ـ واسعة ـ طويلا ـ الذهبية ـ طرية .
المضمون :
أجيب :
في النص ثلاثة أطفال ماذا فعلوا ؟
هل رسومهم مرتبطة ؟ كيف ذلك ؟
ما الرسم الذي أعجبك ؟ لماذا .؟
بمن يمكن أن تكمل ما رسمت سلمى ؟

Post a Comment

أحدث أقدم