المستوى: الرابع                          النشاط العلمـي                    ر. المذكرة:
عنوان الدرس:  تغيـــرات الحالـة  .                               المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولــى : من صلــب إلى سائـــل .
 الأهــــداف:   -   تعرف التجمـد و استنتاج أنه يتم بفعل التبريـد
                             -    تعرف الانصهـار و استنتاج أنه يتم بفعل التسخين
                                     التسلسل المقتـــرح
-     يستفسر الأستاذ المتعلم عما حدث للماء السائل عند إدخاله في مجمدة الثلاجة .
-     يتوصل المتعلم إلى أن الماء يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة .
-     يسأل الأستاذ المتعلم عن سبب هذا التحول .
-     يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل البرودة .
-     يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف التجمـد .
-     يترك قطعة ثلج في كأس خارج مجمدة الثلاجة .
-     يلاحظ المتعلم أن قطعة الثلج تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
-     يستفسر الأستاذ عن سبب هذا التحول .
-     يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل الحرارة .
-     يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد .  ويتدخل الأستاذ ليعرف الانصهار .
-     للتأكد من استيعاب المتعلم هاتين الظاهرتين ، يطلب منه إنجاز النشاط  بالصفحة 39 .
-     حتى لا يسود الاعتقاد أن هاتين الظاهرتين خاصتان بالماء يقدم الأستاذ للمتعلم قطعة شمع
-     يسترجع المتعلم أن الانصهار يتطلب الحرارة ، إذن عليه أن يسخن الشمع .
-     يقدم الأستاذ للمتعلم ملعقة ليضع فيها قطعة الشمع ، ثم يسخن .
-     أثناء التسخين يلاحظ المتعلم ما يلي :
 تحول الشمع من صلب إلى سائل .أقول أنه انصهر بسبب التسخين .
-     بعد أن يترك المتعلم الشمع يبرد ، سيلاحظ ما يلي :
 تحول الشمع من سائل إلى صلب أقول أنه تجمـد بسبب البرودة .
-     استنتاج : - عندما تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أقول : لقد تجمدت .
عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة أقول : انصهرت .

Post a Comment

Previous Post Next Post