المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: الحـركة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الرابعـة : هل تتمـدد الأجسام الصلبة و الغازات ؟.
الأهداف: - استرجاع أن الغازات تتمـدد بفعل الحرارة . وأنها تتقلص بفعل البرودة .
- استرجاع أن الأجسام الصلبة تتمـدد بفعل الحرارة.
التسلسل المقتـــرح
- يطلب الأستاذ من المتعلم أن يهيئ التجربة المبينة في الكراسة الصفحة 36 في المنزل .
- عند بداية الحصة يستفسره عن ملاحظاته .
- يلاحظ المتعلم أن النفاخة تنتفخ تدريجيا . فيستفسر الأستاذ عن السبب .
- يستدرج الأستاذ المتعلم ليتوصل إلى أن الهواء الموجود بالقنينة بدأ يتصاعد إلى النفاخة و ذلك بفعل التسخين .
- يقارن المتعلم النتيجة مع النتيجة المتحصل عليها مع الماء . فيتوصل إلى أن الهواء يتمدد
بفعل الحرارة .
- يخرج المتعلم القنينة من الحوض ثم يتركها تبرد [ يمكن أن يدخلها في حوض ماء بارد
- يلاحظ المتعلم أن النفاخة انكمشت . فيستنتج أن حجم الهواء تقلص بفعل البرودة .
- في إطار تقييم مكتسبات المتعلم ، يستفسر الأستاذ عن سبب انتفاخ كرة عند تركها
معرضة لأشعة الشمس .
- يسأل الأستاذ عما إذا كانت الأجسام الصلبة تتمـدد كذلك بفعل الحرارة .
- يقدم الأستاذ التركيب التجريبي المبين في الكراسة الصفحة 36 .
- يربط بين المسمارين بواسطة سلك نحاسي ، يوثره جيدا حتى يصير أفقيا ثم يضع
تحت السلك شموع مشتعلة .
- يطلب من المتعلم ملاحظة التطور الذي قد يحدث للسلك .
- يلاحظ المتعلم أن السلك قد تمـدد بفعل الحرارة .
- في نهاية الحصة يتوصل المتعلم إلى الاستنتاج التالي :
- الأجسام الصلبة و الغازات ، مثل السوائل ، تتمـدد بفعل الحرارة
Post a Comment