المستوى: الرابع النشاط العلمـي ر. المذكرة:
عنوان الدرس: تغيـــرات الحالـة . المرجع: كتاب المعلم
الحصة الأولــى : من صلــب إلى سائـــل .
الأهــــداف: - تعرف التجمـد و استنتاج أنه يتم بفعل التبريـد
- تعرف الانصهـار و استنتاج أنه يتم بفعل التسخين
التسلسل المقتـــرح
- يستفسر الأستاذ المتعلم عما حدث للماء السائل عند إدخاله في مجمدة الثلاجة .
- يتوصل المتعلم إلى أن الماء يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة .
- يسأل الأستاذ المتعلم عن سبب هذا التحول .
- يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل البرودة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف التجمـد .
- يترك قطعة ثلج في كأس خارج مجمدة الثلاجة .
- يلاحظ المتعلم أن قطعة الثلج تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
- يستفسر الأستاذ عن سبب هذا التحول .
- يتوصل المتعلم إلى أن هذا التحول يتم بفعل الحرارة .
- يقرأ المتعلم ما جاء به المرشد . ويتدخل الأستاذ ليعرف الانصهار .
- للتأكد من استيعاب المتعلم هاتين الظاهرتين ، يطلب منه إنجاز النشاط بالصفحة 39 .
- حتى لا يسود الاعتقاد أن هاتين الظاهرتين خاصتان بالماء يقدم الأستاذ للمتعلم قطعة شمع
- يسترجع المتعلم أن الانصهار يتطلب الحرارة ، إذن عليه أن يسخن الشمع .
- يقدم الأستاذ للمتعلم ملعقة ليضع فيها قطعة الشمع ، ثم يسخن .
- أثناء التسخين يلاحظ المتعلم ما يلي :
تحول الشمع من صلب إلى سائل .أقول أنه انصهر بسبب التسخين .
- بعد أن يترك المتعلم الشمع يبرد ، سيلاحظ ما يلي :
تحول الشمع من سائل إلى صلب أقول أنه تجمـد بسبب البرودة .
- استنتاج : - عندما تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أقول : لقد تجمدت .
عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة أقول : انصهرت .
إرسال تعليق