المستوى: الرابع                     النشاط العلمـي                         ر. المذكرة:
عنوان الدرس:    تغيـــرات الحالـة  .                                المرجع: كتاب المعلم
الحصة الثانية : هل يتغير حجم وكثلة الماء أثناء انصهاره وتجمـده ؟.
الأهــــداف:  - استرجاع أن الماء يزداد حجمه بعد أن يتجمـد
                  - استرجاع أن كتلة الماء لا تتغير قبل وبعد انصهاره
                                               التسلسل المقتـــرح
-     يطلب الأستاذ من المتعلم ملأ كأس بالماء إلى النصف و وضع علامة [ لصاق ]
تبين مستوى الماء ويدخلها في مجمـدة الثلاجة ويتركها لبضع ساعات ، وذلك يوما قبل حلول موعد الحصة ، ثم يخرجها . 

-     يلاحظ المتعلم أن حجم الماء ازداد بعـد تجمده .

-     يسأل الأستاذ المتعلم عن مصير قنينة ملأت عن آخرها بالماء ، و أحكم إقفالها
و أدخلت في المجمدة .

- يتوصل المتعلم أن حجم الماء سيكبر بعـد أن يتجمد ولن يجد حيزا يتسع فيه مما سيؤدي إلى انكسار القنينة الزجاجية .

- يضع المتعلم كأسا به قطعا ثلجية في كفة ثم يوازن الكفة الأخرى بإضافة كمية من
 الرمل ، بعد وضع غطاء فوق الكأس .
-     ينتظر المتعلم انصهار قطع الثلج و يقارن توازن الكفتين .
-     يستنتج المتعلم أن كفتي الميزان سيحافظان على توازنهما أي أن كتلة الماء لم تتـغير
بعد انصهاره لأن كمية الماء بقيت هي نفسها قبل و بعـد الانصهار .
                ملحوظـــــة :
-     لربح الوقت ، يمكن للمتعلم أن يدخل الكأس الذي يحتوي على قطع الثلج في حوض ماء ساخن ، و ذلك لتسريع عملية الانصهار .

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post