المادة : القراءة الشعرية                                                                      الحصة : 8
العنوان : بائع الفطير                                                                     ر.ج:

                                       سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
من يخبز الفطير  ومن يبيعه ؟

                                بائع الفطير .  

قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس ويجيبون عن نشاط :
أفهم و أتذوق .

ماذا يفعل الخباز ؟ كيف يكون الخبز في الأعياد ؟
أي نوع من الخبز تحب ؟
كيف تحب أن يكون مذاقه ؟
هذا النشيد يكثر فيه التكرار . لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟

تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا . ليتمكنوا من حفظه .
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات .


















المادة : القراءة                                                                   الحصة: 1 و2
العنوان : عنوان المنزل / تصفية صعوبات القراءة                         ر.ج:

                                    سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار موضوع الدرس .
لمن تكتب الرسائل ؟  ماذا تكتب على الظرف .؟


التسميع :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس السماعية . ويجيبون عن أسئلة مثل :
عم يبحث ادم .؟ من كتب الرسالة ؟ من يعرف العنوان ؟


القراءة :
يتابع التلاميذ قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يقرأ التلاميذ و الآخرون يتتبعون في الكتب . ويتدخلون لتصحيح الأخطاء.


ينجز التلاميذ نشاط :
أناقش و أفهم :

أقرأ و أصل :

العنوان                     الظرف                       الطابع البريدي


               






إلى من ستوجه الرسالة ؟
أجيب :
عماذا كان يبحث ادم ؟ من كان يحتفظ بالعنوان ؟ لماذا كتب ادم و كنزة الرسالة معا ؟
عندما تكتب الرسالة .ماذا تفعل بها ؟ أين دار الحوار بين ادم و كنزة ؟


المادة : القراءة                                                                       الحصة : 3و4
العنوان : عنوان المنزل / تصفية صعوبات القراءة                              ر.ج:

                                       سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس

عرض اللوحة :
ساحة مدرستنا واسعة .
شاهدت شرطيا في المطار .
ركبت ظهر فرس .
تشوي شيماء اللحم .
شريفة فتاة نشيطة .
القراءة:
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس .
يستخرجون الكلمات المقصودة .
يجردون الحرفين السين و الشين .


أقرأ و ألاحظ :
يلاحظون الصور ويقرأون :

شربت مشيرة كأس لبن .
و احتست سامية سراب المشماش .

يميزون الحرفين بلون مغاير  .
يكتبون الحرفين على الألواح مع الحركات القصيرة و المدود .
يركبون الحرفين في كلمات  و الكلمات في جمل .















المادة : القراءة                                                                        الحصة: 5و6
العنوان : عنوان المنزل/ تصفية صعوبات القراءة                                ر.ج :

                              سيـــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس

عرض اللوحة :

جدول به كلمات تحتوي على حروف السين و الشين .
الضاد ـ و الظاء ــ الثاء


القراءة :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس للوحة . يقرأ التلاميذ اللوحة .
يميزون ال في بداية الجملة و في وسطها نطقا و رسما .
يربطون بين الصوت ال و الكلمة تبعا لموقعها في الجملة .

أقرأ و أنطق :
يقرأون الجملة و ينطقون جيدا ال  في بداية الكلام و في درجه .

أكتب :
يكتبون على الألواح ال في بداية الجملة مع تلوين حركتها .

نشاط3 :
أدخل ال على الكلمات التالية ثم أوظفها فيجمل تامة :
ذئاب ــ طائرة ــ ظفر ــ دلو

















المادة : القراءة                                                                       الحصة : 7و8
العنوان : عنوان المنزل / تصفية الصعوبات                                      ر.ج :

                                 سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس

عرض اللوحة :
نشوي اللحم على المجمر .
تحب حليمة التفاح .
تجري حليمة وراء الفراخ .
تخرج خديجة الدجاج من الخم .
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس .

القراءة :
يقرأون اللوحة .
يستخرجون الكلمات المقصودة .

أقرأ و ألاحظ :
يميزون الحروف ج  و ح  وخ  تبعا لأوضاعها بالجملة و حركاتها .
ينجزون جدولا و يضعون فيه الحروف و الكلمات .


أصل و أقرأ:
ينجزون نشاط أصل و أقرأ : و يعينون الحرف تبعا لحركاتها و أوضاعها . ويحددون الفرق بينهما رسما .
ينجزون نشاط أقرا و أعين الحروف المتشابهة في كل مجموعة :
جلس   ــ  جلب   ــ  جعل
حمل   ــ  حضر ــ حفر
خرج  ــ خدم ــ  خبز

أكمل :
يلاحظون الصور ، و يكملون بالحرف ، مع الحركة ،ويقرأون .

Post a Comment

أحدث أقدم