المادة : القراءة الشعرية الحصة : 8
العنوان : بائع الفطير ر.ج:
سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
من يخبز الفطير ومن يبيعه ؟
بائع الفطير .
قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس ويجيبون عن نشاط :
أفهم و أتذوق .
ماذا يفعل الخباز ؟ كيف يكون الخبز في الأعياد ؟
أي نوع من الخبز تحب ؟
كيف تحب أن يكون مذاقه ؟
هذا النشيد يكثر فيه التكرار . لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟
تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا . ليتمكنوا من حفظه .
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات .
المادة : القراءة الحصة: 1 و2
العنوان : عنوان المنزل / تصفية صعوبات القراءة ر.ج:
سيـــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة المدرس لاستحضار موضوع الدرس .
لمن تكتب الرسائل ؟ ماذا تكتب على الظرف .؟
التسميع :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس السماعية . ويجيبون عن أسئلة مثل :
عم يبحث ادم .؟ من كتب الرسالة ؟ من يعرف العنوان ؟
القراءة :
يتابع التلاميذ قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يقرأ التلاميذ و الآخرون يتتبعون في الكتب . ويتدخلون لتصحيح الأخطاء.
ينجز التلاميذ نشاط :
أناقش و أفهم :
أقرأ و أصل :
العنوان الظرف الطابع البريدي
إلى من ستوجه الرسالة ؟
أجيب :
عماذا كان يبحث ادم ؟ من كان يحتفظ بالعنوان ؟ لماذا كتب ادم و كنزة الرسالة معا ؟
عندما تكتب الرسالة .ماذا تفعل بها ؟ أين دار الحوار بين ادم و كنزة ؟
المادة : القراءة الحصة : 3و4
العنوان : عنوان المنزل / تصفية صعوبات القراءة ر.ج:
سيــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
عرض اللوحة :
ساحة مدرستنا واسعة .
شاهدت شرطيا في المطار .
ركبت ظهر فرس .
تشوي شيماء اللحم .
شريفة فتاة نشيطة .
القراءة:
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس .
يستخرجون الكلمات المقصودة .
يجردون الحرفين السين و الشين .
أقرأ و ألاحظ :
يلاحظون الصور ويقرأون :
شربت مشيرة كأس لبن .
و احتست سامية سراب المشماش .
يميزون الحرفين بلون مغاير .
يكتبون الحرفين على الألواح مع الحركات القصيرة و المدود .
يركبون الحرفين في كلمات و الكلمات في جمل .
المادة : القراءة الحصة: 5و6
العنوان : عنوان المنزل/ تصفية صعوبات القراءة ر.ج :
سيـــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــــــدرس
عرض اللوحة :
جدول به كلمات تحتوي على حروف السين و الشين .
الضاد ـ و الظاء ــ الثاء
القراءة :
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس للوحة . يقرأ التلاميذ اللوحة .
يميزون ال في بداية الجملة و في وسطها نطقا و رسما .
يربطون بين الصوت ال و الكلمة تبعا لموقعها في الجملة .
أقرأ و أنطق :
يقرأون الجملة و ينطقون جيدا ال في بداية الكلام و في درجه .
أكتب :
يكتبون على الألواح ال في بداية الجملة مع تلوين حركتها .
نشاط3 :
أدخل ال على الكلمات التالية ثم أوظفها فيجمل تامة :
ذئاب ــ طائرة ــ ظفر ــ دلو
المادة : القراءة الحصة : 7و8
العنوان : عنوان المنزل / تصفية الصعوبات ر.ج :
سيـــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــدرس
عرض اللوحة :
نشوي اللحم على المجمر .
تحب حليمة التفاح .
تجري حليمة وراء الفراخ .
تخرج خديجة الدجاج من الخم .
يتتبع التلاميذ قراءة المدرس .
القراءة :
يقرأون اللوحة .
يستخرجون الكلمات المقصودة .
أقرأ و ألاحظ :
يميزون الحروف ج و ح وخ تبعا لأوضاعها بالجملة و حركاتها .
ينجزون جدولا و يضعون فيه الحروف و الكلمات .
أصل و أقرأ:
ينجزون نشاط أصل و أقرأ : و يعينون الحرف تبعا لحركاتها و أوضاعها . ويحددون الفرق بينهما رسما .
ينجزون نشاط أقرا و أعين الحروف المتشابهة في كل مجموعة :
جلس ــ جلب ــ جعل
حمل ــ حضر ــ حفر
خرج ــ خدم ــ خبز
أكمل :
يلاحظون الصور ، و يكملون بالحرف ، مع الحركة ،ويقرأون .
إرسال تعليق