طريقة اسلوب تطبيق تقنية التفكير  القبعات الست :  
يذكر دي بونو أن تقنية القبعات الست هي طريقة لممارسة نوع واحد فقط من التفكير في الوقت ذاته وقد اختار القبعات للتمييز بين انواع التفكير وأعطى دي بونو لونا مميزا لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة ويمكن تطبق استراتيجية القبعات الست على النحو التالي :
القبعة البيضاء :
 وتدل على التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : مالمعلومات الموجودة ؟ مالمعلومات التي نحتاجها ؟ وكيف نحصل على المعلومات التي نحتاجها ؟ وينبغي على المعلم أن يركز طلبه على مايحتاجه منها فقط . وهذا يعني أن طرح الأسئلة المركزة والمناسبة هو جزء من الية طلب المعلومات وهكذا يصبح التفكير بواسطة القبعة البيضاء نظاما منضبطا يشجع المتعلمين على الفصل بشكل واضح ما بين الارقام والوقائع وبين التحليلات والتفسيرات ان هدف القبعة البيضاء هو أن هدف القبعة البيضاء هو أن يكون عمليا وبياض القبعة "أي انعدام اللون " يشير الى الحيادية  
القبعة الحمراء :
وهي نقيض المعلومات الحيادية والموضوعية وتتعلق بالأحاسيس الداخلية والانطباعات ولايحتاج المتعلم تبريرا أو أسبابا . ذلك ان التفكير بالقبعة الحمراء تعطي للمتعلم اذنا رسميا للتعبير عن المشاعر أو عن الاحاسيس الداخلية وهو لايحتاج أن يبرر أو يشرح مشاعره طالما أنه يقدمها على أنها مشاعر وليست أفكارا نابعة عن خطوات عقلانية
القبعة السوداء :
وتدل على التفكير الحذر والحكمة وملائمة الحقائق ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة ؟ هل تعمل بشكل صحيح ؟ هل تثبت فعاليتها ؟ هل هي مامونة ؟ هل يمكن تطبيقها ؟ واللون الأسود  مأخوذ من العبوس والصرامة أو اعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة والتفكير بهذه القبعة يمنع المتعلم من ارتكاب الاخطاء لذلك فهذه القبعة هي اكثر القبعات استخداما
القبعة الصفراء :
وتدل على التفكير بالفوائد والمردود والتوفير ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : لماذا يمكن فعل هذا ؟ لماذا توجد فوىائد ؟ لماذا يعتبر هذا جيدا ؟ واللون الاصفر مأخوذ من ضوء الشمي وهو للدلالة على الامال وابداء الأسباب لهذه الأمال . والتفكير بهذه القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستتحقق من الفكرة المقترحة
القبعة الخضراء :
وتدل على التفكير الاستكشافي والمشاريع والمقترحات والاراء الجديدة وبدائل الاجراءات ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : مالذي يمكن القيام به هنا ؟ هل هناك  أفكار جديدة مختلفة والتفكير بهذه القبعة تفكير ابداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة
القبعة الزرقاء :
وتدل على التفكير بالتفكير أي التحكم بعملية التفكير وضبطها تلخيص ماتم التوصل اليه حتى الان تمهيدا للانتقال الى الخطوة اللاحقة في التفكير ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل اين أنت ؟ ما موقفك ؟ واللون الازرق للقبعة من لون السماء وسموها فوق كل الأفكار فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية ولكن الزرقاء تهتم بالتفكير بالاراء
استخدامات القبعات الست :
تتطلب المواقف المختلفة تسلسلا مختلفا تطبيقيا لقبعات التفكير الست فالمواقف العاطفية مثلا تتطلب تسلسلا يختلف عن التسلسل الخاص بتصميم جهاز أو فكرة ما ويفضل الابتداء بالقبعة الزرقاء والانتهاء بها كما يفضل تطبيق القبعة السوداء بعد الصفراء مباشرة واذا استخدمت القبعة السوداء للتقويم الختامي فيجب اتباعها بالقبعة الحمراء لبيان المشاعر نحو الفكرة بعد تقويمها .  ( دي بونو,2001, ص265-267 )    

Post a Comment

أحدث أقدم