برامج تنمية التفكير الابتكاري   :
يوجد عدد من البرامج والتي تقدم في صورة ممارسة فعلية من جانب الطلاب وبتوجيه من المعلمين لتنمية التفكير الابتكاري ومن أهم هذه البرامج مايلي :
1-   برنامج بوردو لتنمية التفكير الابتكاري :
  وهو برنامج قام بتصميمه مجموعة من الباحثين في جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية لتنمية القدرات الابتكارية المتمثلة في الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل لدى طلاب المرحلة الابتداءية (من الصف الثالث الى الخامس ) بالإضافة إلى زيادة ثقتهم في قدراتهم الابتكارية , وتدعيم الاتجاهات الايجابية لديهم نحو التفكير الابتكاري والمبتكرين في كافة المجالات ويتكون البرنامج من سلسلة من الدروس مجموعها (36) درسا في الاصدار الثالث وتكون البرامج على هيئة تسجيلات صوتية يتعرض الطالب في كل درس منها الى نوعين من المعلومات من 3-4 دقائق بعض الأفكار والمبادئ التي تؤدي الى تحسين القدرة الابتكارية ثم قصة أحد الرواد المبتكرين من العلماء أو المستكشفين أو الزعماء السياسيين وتستغرق 18 دقيقة ثم يعقب ذلك عدد من التمرينات التي تشتمل على مواد لفظية وشكلية لتنمية التفكير الابتكاري , وتركز هذه السلسة على الدراسات الاجتماعية ويتم التدريب فيها على مهارت التحدث والاستماع بما يتعلق بالأدب والفنون واللغة
2-   برنامج التدريب على الخيال الخلاق :
وهو برنامج يجمع بين التشويق وتنمية المهارات والافادة من المعلومات وزيادة وعي التلاميذ وحسن تقديرهم للأفكار الجديدة وتنمية قدرتهم على انتاج أفكار والتوفيق بينها لخلق تكوينات فكرية جديدة وهذا البرنامج من اعداد جاري دافيز بمركز ويكسنسون للبحوث والتنمية للتعلم المعرفي بالولايات المتحدة الأمريمية وقد  أعد خصيصا للمراهقين من طلاب المدارس ويتكون البرنامج من كتيب بعنوان " استراتيجية عمل للفصل المدرسي للتدريب على التفكير الابتكاري عند المراهقين ويتضمن عشر قصص تمت صياغتها على شكل حوار بين أربعة أشخاص :
-         الأول : عالم مخترع متجدد أفكاره مرنة وهو يمارس أنشتطه في جو يساعده على التفكير الابتكاري ويحارل هذا العالم أن يعلم الأفراد الثلاثة الاتجاهات الابتكارية ووسائل وطرق مختلفة لحل المشكلات ويشرح لهم اجراءات حل المشكلات بطريقة ابتكارية ويشجعهم على أن يصبحو ذوي قدرة على توليد الأفكار ويقدم لهم تمارين تظهر لهم قدرتهم على التفكير الابتكاري ويتم ذلك في جو من المرح ليساعد على تلقائية الأفكار
-         الثاني : صبي صغير السن مندفع يسمى Dudly Bond  غير لبق أحيانا ميال الى الفكاهة التي تساعده على اثارة أفكار لحل المشكلات
-         الثالث : صديق الثاني ويدعى Max ويحتاج الى مساعدة في تعلم كيفية ايجاد حل المشكلات والأفكار المناسبة للحل
-         الرابع : يبدي سذاجة في معالجته لحل المشكلة ونادرا مايفهم ما يقال بوضوح ويعطي معاني غير مترابطة وغير ابتكارية ونقد صريح لبعض الأفكار الغريبة وغير المألوفة
وخلال البرنامج يقوم الأصدقاء الأربعة بمواجهة مشاكل معقدة ويتضمن البرنامج مجموعة من الافتراضات وكيفية معالجتها وكيفية التوصل الى حلول واكتشاف أهمية الأفكار الجديدة
Davis,gary a,Houtman,suzan.e.(1986)
3-   برنامج الكورت لتعليم مهارات التفكير :
من أشهر البرامج لتعليم التفكير وخاصة التفكير الابتكاري والذي يستخدم على نطاق واسع في العالم في مساقات التعليم المباشر للتفكير حيث يقوم باستخدامه مايزيد عن سبعة ملايين طالب في المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة التعليم الجامعي في أكثر من ثلاثين دولة بما فيها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا واليابان والهند وسنغافورة وغيرها وقد قام بتصميم البرنامج العالم دي بونو في بداية السبعينات وهو مدير لمؤسسة البحث العلمي واسم كورت جاء من الحروف الأولى لهذه المؤسسة ويمتاز برنامج الكورت بأنه يوسع الادراك باستخدام طريقة الاداء منهجا في تعليم التفكير ان مرونة برنامج الكورت جعلته قابلا للدخول في المهاج المدرسي بأي طريقة تناسب المعلم فبعض المدارس تدرس الكورت كمادة منفردة بينما يدخله بعضها الاخر في مادة ما أو في المنهاج كله وعند البدء بتدريس الطلاب يجب على المعلم أن يبدأ بكورت رقم (1)واسمه "توسعة مجال الادراك " وهو عبارة عن عشرة أدوات رئيسية للبرنامج وترتكز هذه الوحدة على توسعة مجال الادراك كمهارة أساسية في برنامج الكورت يوفر للطلاب مهارات تعليمية طوال الحياة يمكن ان يتم تطبيقها في مختلف المواقف التربوية والتعليمية والعملية ويتكون برنامج الكورت من ستة أجزاء حيث يحتوي كل جزء على عشر دروس وهي :
1-    كورت 1: توسعة مجال الادراك :
ان هذا الجزء هو القاعدة الأساسية للدروس المستقبلية ويجب ان يدرس قبل اي منها لأنه يوفر المهارة التي تقوم عليها الوحدات الاخرى فالهدف الاساسي منه هو توسيع دائرة الفهم والادراك لدى الطلاب
2-    كورت 2: التنظيم :
يساعد الطلاب على تنظيم أفكارهم فالدروس الخمسة الاولى تساعد الطلاب على تحديد معالم المشكلة والخمسة الاخيرة تعلم الطالب كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول
3-    كورت 3 : التفاعل :
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفوض لدى الطلاب وحتى يستطيع الطلاب وحتى يستطيع الطلاب تقييم مداركهم والسيطرة عليها
4-    كورت 4 : الابتكار :
  يتم تناول الابتكار كجزء طبيعي من عملية التفكير وبالتالي يمكن تعليمه للطلاب وتدريبهم عليه والهدف الاساسي من كورت 4 هو تدريب الطلاب على الهروب الواعي من حصر الأفكار وبالتالي انتاج أفكار جديدة
5-    كورت 5: المعلومات والعواطف :
يتعلم الطلاب كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل كما يتعلمون كيفية التعرف على السبل التي تجعل مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم مؤثرة على عمليات بناء المعلومات
6-    كورت 6: العمل :
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير أما كورت 6 فمختلف تماما إذ يهتم في عملية التفكير في مجموعها بدءا باختيار الهدف وانتهاء بتشكبل الخطة لتنفيذ الحل .    دي بونو (1998 ص11-35)
4-    برنامج القبعات الست :
 ترتكز العملية الابتكارية على امر هام وهو نمط التفكير عند الانسان وأسلوب تعامله العقلي أو الفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة وبناء على ذلك حاول بعض العلماء أن يتعمقو في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الانسان وسعوا الى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها لعل من أشهرهم دي بونو والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل انماط التفكير عند الانسان حتى ابتكر برنامج " القبعات الست " والتي تتلخص في تقسيم التفكير الى ستة أنماط واعتبار كل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها الانسان حسب تفكيره في تلك اللحظة

Post a Comment

أحدث أقدم