الحاجة الى تنمية التفكير الابتكاري :
ذكرت سهيلة الفتلاوي (2005,ص12 ) أن من الخواص العقلية لمرحلة المراهقة المبكرة من سن ( 12 – 15 ) سنة وهي مرحلة الدراسة المتوسطة مايلي :
1- تمتاز هذه المرحلة بابتعاد المرهق عن التفكير العيني الذي كان يعتمد عليه سابقا الى الاعتماد على التفكير المجرد وممارسة عكليات التصور العقلي
2- تمتاز هذه المرحلة بمرونة التفكير وتجديده وكذلك تمتاز بنضج القدرات والمهارات والنمو العقلي ويكون نمو الذكاء اكثر وضوحا
3- تمتاز القدرات الخاصة لمراهقي هذه المرحلة ويعتمد نمو قدراتهم على الفهم وهم أقدر على فهم العلاقات المجردة والمبادئ الأخلاقية والقيم كما يتمكنون من فهم المعاني الحقيقية للاصطلاحات الصعبة والمفاهيم
4- تنمو قدراتهم على الانتباه والصغاء
5- تنمي قدراتهم على التذكر والتعرف وتقوى الحافظة اذ يصل نمو التذكر الى ذروته في نهاية المرحلة (الزايدي ,2009,ص60 )
ذكرت سهيلة الفتلاوي (2005,ص12 ) أن من الخواص العقلية لمرحلة المراهقة المبكرة من سن ( 12 – 15 ) سنة وهي مرحلة الدراسة المتوسطة مايلي :
1- تمتاز هذه المرحلة بابتعاد المرهق عن التفكير العيني الذي كان يعتمد عليه سابقا الى الاعتماد على التفكير المجرد وممارسة عكليات التصور العقلي
2- تمتاز هذه المرحلة بمرونة التفكير وتجديده وكذلك تمتاز بنضج القدرات والمهارات والنمو العقلي ويكون نمو الذكاء اكثر وضوحا
3- تمتاز القدرات الخاصة لمراهقي هذه المرحلة ويعتمد نمو قدراتهم على الفهم وهم أقدر على فهم العلاقات المجردة والمبادئ الأخلاقية والقيم كما يتمكنون من فهم المعاني الحقيقية للاصطلاحات الصعبة والمفاهيم
4- تنمو قدراتهم على الانتباه والصغاء
5- تنمي قدراتهم على التذكر والتعرف وتقوى الحافظة اذ يصل نمو التذكر الى ذروته في نهاية المرحلة (الزايدي ,2009,ص60 )
إرسال تعليق