التراكيب الصرف والتحويل
التراكيب الصرف والتحويل
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة
لانجاز المطلوب منه .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.
- يقود الأستاذ جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الدروس السابقة تمهيدا لانجاز التمارين ( 224 من كتاب التلميذ).
- ينقل المتعلمون النص ص 224 على دفاترهم ثم ينجزون ما يلي :
1- أضبط النص بالشكل التام .
2- اشرح : لونا من الاقتصاد – تؤثر المهل .
3- استخرج من النص كلمات وأضدادها .
4- بم وصف الكاتب السفينة ؟
5 - صف ملبس الكاتب قبل الرحلة وأثناءها ؟
6 - ضع عنوانا للنص .
التراكيب :
1- أؤكد ما تحته خط في الجمل الآتية مرة بتوكيد لفظي وأخرى بتوكيد معنوي :
- اختيرت لسفر البعثة سفينة أصبهان .
- صعد الفتى إلى أصبهان .
- كانت تحب البحر .
- كانت أصبهان تعبر البحر .
2- أعرب ما تحته خط : أصبهان – أحد عشر يوما .
الصرف والتحويل :
1- استخرج ما ورد في النص من الأسماء المنسوبة وأذكر المنسوب إليه:
2- آتي بثلاثة أسماء آلة .
3- أحول إلى المثنى والجمع بنوعيه ما يلي : دخل في ذلك الزي الأوربي .
- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير.
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة.
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .
ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .
إرسال تعليق