دعم عام
دعم عام
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة
لانجاز المطلوب منه .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.
- يقود الأستاذ جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الدروس السابقة تمهيدا لانجاز التمارين ( ص 216من كتاب التلميذ).
- ينقل المتعلمون النص ص 216 على دفاترهم ثم ينجزون ما يلي :
1- أضبط النص بالشكل التام .
2- اشرح : قرين – سبيل .
3- ما ضد : صحة – اجتمعا - نور .
4- ضع عنوانا مناسبا للنص .
5- متى يصير العقل مصدر قوة ؟
6- كيف كان الخليفة عمر بن الخطاب ينظر إلى العقل ؟
التراكيب :
1- استخرج من النص جملة اسمية ، وأدخل عليها مرة ناسخا فعليا و أخرى ناسخا حرفيا .
2- ابني الجمل التالية للمجهول :
- عقل تفرد الله بصنعه .
- عقل يستفيده المرء بأدبه وتجربته .
- قوى كل واحد صاحبه .
3- أعرب ما تحتوه خط : عقلان – المركب – تقوية .
الصرف والتحويل :
1- استخرج ما ورد في النص من أسماء المفعول و أدرجها في جدول كالآتي :
اسم المفعول
وزنه
فعله
وزنه
2- أذكر ما ورد في النص من أفعال غير ثلاثية وأحدد مصادرها .
- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير.
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة.
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .
ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .
إرسال تعليق