تمييز الملفوظ و الملحوظ
تمييز الملفوظ و الملحوظ
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الظاهرة .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق ، كتاب التلميذ ، ص 158)
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه.
الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول أسماء العدد والوزن والكيل والمساحة ، مع دعوتهم إلى إعطاء أمثلة لذلك .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ، بغية عزل الجمل النموذجية :
الأستاذ : يستدرج المتعلمين من خلال الأسئلة إلى استخراج الجمل التالية وإدراجها في الترسيمات.
- يبلغ سبعة وستين مترا .
- اشتريت مدا شعيرا .
- زرعت هكتارا قمحا .
- تصدقت رطلا عسلا .
- يعد منبره من أعظم المنابر روعة .
- يحلل المتعلم جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
التمييز اسم نكرة يذكر لبيان المراد من اسم مبهم قبله أو جملة مبهمة.
ـ وهو نوعان: تمييز الملحوظ وهو ما يفهم من سياق الكلام، تمييز الملفوظ وهو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة.
يكون تمييز الملحوظ منصوبا.
يجوز في تمييز الملفوظ أن ينصب أو يجر بالإضافة أو بمن.
شفهيا :
- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 159.
كتابيا :
1- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى:
- مل ء الفراغ بالتمييز المناسب مع ذكر نوعه مما يلي :
* اشتريت لترا .....................
* ذكر الطاوس أكثر ........... من أنثاه .
2) إعراب : يبلغ ارتفاع الصومعة سبعة و عشرين مترا .
الأستاذ(ة ) . يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
- ايت بجمل تتضمن أسماء عدد أو وزن أو كيل أو مساحة .
- ايت بجمل تتضمن تمييز الملحوظ .
- ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ
- ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ تارة منصوبا و أخرى مجرورا .
ـ ما هو التمييز ؟
ـ ما هي أنواعه؟
- كيف يعرب تمييز الملحوظ؟
- كيف يعرب تمييز الملفوظ ؟
- تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .
إرسال تعليق