المنادى
المنادى
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يتعرف المنادى و أحرف النداء
أن يتعرف إعراب المنادى .
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم نص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب التلميذ )
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه .
الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تعرف ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة .
حرف النداء
منادى
أحواله
أحكامه
يا
يا
يا
طالب
حسنا خلقه
رجلا
مضاف
شبيه بالمضاف
نكرة غير مقصودة
النصب
النصب
النصب
يا
يا
يا
يا
طالب
يوسف
يوسفان
يوسفون
نكرة مقصودة
علم مفرد
علم مفرد
علم مفرد
البناء على الضم
البناء على الضم
البناء على الألف
البناء على الواو
ـ فما إعراب المنادى في هذه الحالة ؟
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء .
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة.
ويبنى المنادى على ما يرفع به ، إذا كان مفردا علما أو نكرة مقصودة .
شفهيا :
يطلب الأستاذ من التلاميذ انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 139 .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1) أنقل الجدول في دفترك وأتم ملأه بما يناسب :
الجمل
حرف النداء
المنادى
نوع المنادى
إعرابه
منصوب
نكرة غير مقصودة
شبيه بالمضاف
أيا مجتهدا ، اجتهدا
2) أعرب : يا طفلا ، ابتعد عن شاشة التلفاز ، حفاظا على بصرك .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم نص الانطلاق
- ايت بأمثلة لأسماء معرفة .
ـ ما المنادى ؟
ـ أذكر أحرف النداء .
ـ متى ينصب المنادى؟
- ايت بجمل تتضمن منادى منصوب .
- ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على ما يرفع به .
ما المنادى ؟
- ما هي أحرف النداء؟
ـ متى ينصب المنادى؟
- و متى يبنى على ما يرفه به ؟
مثل لذلك .
- تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .
المنادى
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يتعرف المنادى و أحرف النداء
أن يتعرف إعراب المنادى .
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم نص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب التلميذ )
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه .
الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تعرف ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة .
حرف النداء
منادى
أحواله
أحكامه
يا
يا
يا
طالب
حسنا خلقه
رجلا
مضاف
شبيه بالمضاف
نكرة غير مقصودة
النصب
النصب
النصب
يا
يا
يا
يا
طالب
يوسف
يوسفان
يوسفون
نكرة مقصودة
علم مفرد
علم مفرد
علم مفرد
البناء على الضم
البناء على الضم
البناء على الألف
البناء على الواو
ـ فما إعراب المنادى في هذه الحالة ؟
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء .
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة.
ويبنى المنادى على ما يرفع به ، إذا كان مفردا علما أو نكرة مقصودة .
شفهيا :
يطلب الأستاذ من التلاميذ انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 139 .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1) أنقل الجدول في دفترك وأتم ملأه بما يناسب :
الجمل
حرف النداء
المنادى
نوع المنادى
إعرابه
منصوب
نكرة غير مقصودة
شبيه بالمضاف
أيا مجتهدا ، اجتهدا
2) أعرب : يا طفلا ، ابتعد عن شاشة التلفاز ، حفاظا على بصرك .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم نص الانطلاق
- ايت بأمثلة لأسماء معرفة .
ـ ما المنادى ؟
ـ أذكر أحرف النداء .
ـ متى ينصب المنادى؟
- ايت بجمل تتضمن منادى منصوب .
- ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على ما يرفع به .
ما المنادى ؟
- ما هي أحرف النداء؟
ـ متى ينصب المنادى؟
- و متى يبنى على ما يرفه به ؟
مثل لذلك .
- تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .
إرسال تعليق