النعت الحقيقي و النعت السببي

النعت الحقيقي و السببي  

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر المتعلم مواصفات الجملة الاسمية و الفعلية
و مكوناتهما ، و بعض ما يعرفه عن النعت .

أن يتفاعل المتعلم مع الظاهرة من خلال الملاحظة .

أن يلاحظ المتعلم الظاهرة في سياق الجمل و يستخلص مواصفاتها بواسطة التحليل
و المناقشة.
أن يقارن المتعلم بين مواصفات النعت الحقيقي و النعت السببي
 و خاصيتهما و يستنتج القاعدة .
أن يستعمل المتعلم النعت الحقيقي و السببي في وضعيات لغوية مختلفة .

أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص ص 78 من كتاب التلميذ  من خلال القراءات وأسئلة الفهم .

المتعلم : يقرأ النص ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهمه للنص .


الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول بنية الجملتين الاسمية و الفعلية ، و يستفز مرجعيتهم حول ما تعرفوه عن النعت .
المتعلم : ينجز التمارين و يجيب عن الأسئلة المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته السابقة .

الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى الجمل الحاملة للظاهرة ، ويطلب منهم أن يلاحظوها ويدرجوها في الترسيمة .


فعل
فاعل
مفعول به
نعت
تولد

المحركات

طاقة

هائلة

فعل
فاعل
مفعول به
نعت
-
تولد

المحركات

طاقة

هائلة
قوتها
- يلاحظ المتعلم الجدولين ثم يجيب عن الأسئلة ص 78 .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى القيام بتجميع المعلومات التي حصلوا عليها وتصنيفها حسب كل نوع من النعت ويقارنون بينها ويركبون القاعدة .
المتعلم : يقوم بتجميع الاستنتاجات ويصوغ القاعدة .

القاعدة:
ينقسم النعت إلى حقيقي وسببي .
يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .
يأتي النعت السببي مفردا ، ويتبع ما قبله في التعريف و التنكير و الإعراب ، ويطابق ما بعده في التذكير و التأنيث .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين و يشرح التعليمات ، و يساعد على التصحيح .
المتعلم : ينجز التمارين الشفهية ص 79 مستعينا بخبراته حول الظاهرة و مستحضرا القاعدة .

الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1-       أكمل بالنعت المناسب ، وأذكر نوعه :
- نعم الرجل ...........................
- حضر التلميذ ............................ خطه .
- تختزن ذاكرة الحاسوب معلومات .......................
- قرأت القصة ......................... نهايتها .
2- أعرب : أكرم خالدا المحبوب .
المتعلم : ينجز التمارين في دفتره .


الأستاذ يدعو المتعلمين إلى التصحيح و يوجههم إلى اعتماد استراتيجيات العمل الفردي و الذاتي و الجماعي عند الضرورة .
المتعلم : يصحح إنجازاته و يعالج تعلماته ذاتيا و يلجأ إلى أصدقائه و أساتذته عن حاجته إلى المساعدة .


 - أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم ص 78)








- أنشطة المقارنة و الاستنتاج
و التركيب (نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم ص 78) .


ـ نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم ص8 7


ـ نماذج التمارين  في كتاب المتعلم ص 79


- بعد إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل - الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .


Post a Comment

أحدث أقدم