المفعول معه  

المفعول معه


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم



أن يستحضر مواصفات المفعول المطلق و المفعول لأجله ووظائفهما .   



أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال الملاحظة  .

أن يصنف مكونات الجمل الكلمات
و يلاحظ الحرف و الجملة اللذين جاءا قبلها .

أن يكشف الظاهرة الجديدة (المفعول المطلق) و يستنتج مواصفاتها




أن يصوغ القاعدة بتركيب الاستنتاجات .



أن  يستعمل المفعول معه في وضعيات لغوية متنوعة .

أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص من خلال القراءات وأسئلة الفهم .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص  ص 68 ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهم النص .

الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول مواصفات المفعول المطلق والمفعول لأجله ووظائفهما.
 المتعلم : ينجز التمارين المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته حول الظاهرة المشار إليها في أنشطة التعليم .

الأستاذ :  يوجه انتباه المتعلمين إلي الجمل الفعلية في النص ، ويطلب منهم أن يلاحظوا مكوناتها ، ويدرجوها في الترسيمة .

فعل
فاعل
حرف
اسم منصوب
سر
ت
و
الطريق
الأستاذ(ة ) : يستدرج المتعلمين إلى استثمار المعلومات التي حصلوا عليها من خلال النشاط الأول  )الملاحظة )، وذلك لاستخلاص صيغة المفعول معه موضوع الظاهرة الجديدة  .

المتعلم : يحدد صيغة المفعول و نوعه  ووظيفته ، بعد ملاحظة الكلمات موضوع وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الموجودة بالصفحة 68

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى تركيب الاستنتاجات في إطار قاعدة .
المتعلم (ة ) : يستعين بالاستنتاجات المتوصل إليها، ويركبها على شكل قاعدة .

القاعدة:
المفعول معه اسم منصوب يقع بعد واو  بمعنى " مع "  ، تفيد المصاحبة . ويشترط أن تتقدمه جملة فعلية ، أو " ما " أو" كيف "
الاستفهاميتان .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين  الشفهية ص 69، و يشرح لهم التعليمات
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، و بتوجيهات أستاذه .

الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أجعل كل اسم من الأسماء التالية مفعولا معه في جملة مفيدة:
              المساء – الليل – النهر .
2- أعرب : سافرت و طلوع الفجر .
المتعلم : ينجز التمارين في الدفتر .  

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، و يوجههم إلى استراتيجيات العمل الفردي الذاتي و الجماعي في هذا الإطار .
المتعلم ك يصحح إنجازاته و يعالج و ضعيات تعلماته حول الظاهرة .

- أسئلة المعلم حول مضمون النص كتاب التلميذ ص 68.


ـ أنشطة الملاحظة و ملء الترسيمة .


- أنشطة الملاحظة
و تحديد موقع الظاهرة ضمن الجمل المقترحة
- أنشطة اكتشاف الظاهرة 


- نماذج التمارين في ص 69.

Post a Comment

أحدث أقدم