النواسخ الفعلية و الحرفية

النواسخ الفعلية و الحرفية  

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يذكر  الجملة الاسمية و يعطي أمثلة عنها .


أن يلاحظ و يحلل جمل الظاهرة
و يستنتج النواسخ و علاقتها بعناصر الجملة الاسمية .

أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يوظف القاعدة لتكملة الجمل الناقصة بالعنصر المناسب .

أن يضع الخبر المناسب لتكملة الجمل .
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .

الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 38 من كتاب التلميذ(ة ) ، مع الحفاظ على الحيز الزمني للبحث .
المتعلم  : يقرأ نص الانطلاق ويجيب عن أسئلة الفهم بالصفحة السابقة نفسها.

الأستاذ: يقوم بتدبير أسئلة المرحلة ويعززها بما يراه ملائما مع مراعاة الوقت.
المتعلم (ة ) : يجيب عن أسئلة المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها.
الأسئلة بالصفحة السابقة نفسها من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ(ة ) : أن يقود عملية البحث فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين (ملاحظة وتحليلا واستنتاجا).
المتعلم  : ينخرط في عملية البحث مستعينا بالأسئلة   الموجهة :
1ـ لاحظ جمل الجداول ص 38 ثم أجب عن الأسئلة :
ـ ما التغييرات التي حدثت عند دخول الناسخ الحرفي على المبتدأ والخبر ؟
ـ ما التغييرات التي حدثت عند دخول الناسخ الفعلي على المبتدأ والخبر ؟
ـ أذكر باقي النواسخ الفعلية والحرفية .
- ما نوع هذين الناسخين ؟
- ماذا تستنتج بالنسبة للناسخ الفعلي ؟
- استنتج قاعدة النواسخ بنوعيها.
- يطرح الأستاذ الأسئلة التالية قصد صياغة القاعدة : 
ما أخوات كان ؟
ما التغييرات التي تحدثها إذا دخلت على الجملة الاسمية ؟
ما أخوات إن ؟
ما التغييرات التي تحدثها إذا دخلت على الجملة الاسمية ؟

الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب و صياغة القاعدة ، ثم يسجلها على السبورة
ـ يطالب المتعلمين بفتح الكتب و مقارنة عملهم بالقاعدة في الكتب.


الأستاذ :  يختار من بين التمارين ما يقوم به شفهيا تحكم المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب ص 39 ما يقوم به تحكم لمتعلمين على أن تتضمن هذه التمارين قدرات (التمييز، تركيب الجمل ، الإعراب).

الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1)  أكمل بوضع الخبر المناسب ، وأشكل:  
- لم يكن الشارع ........... ( خبر مفرد )
- إن القمر ...................... ( خبر جملة فعلية )
- أصبح الورد ............................. ( خبر جملة اسمية )
2 ) أعرب : لا يزال العفاف زينة الفقراء .
الأستاذ(ة : يقود عملية التصحيح موسعا فرص المشاركة ومشجعا المتعلمين على عرض إنجازاتهم .
المتعلم (ة ) : يعرض أعماله دون تخوف ويصححها ويعلل الإجابات ويثبت معلوماته بأمثلة جديدة .
 - حدد جمل الفعلية نص من أي نوع هي ؟.
- حدد الخبر في الجملة التالية و بين نوعه .
* المدينة تستيقظ في المساء .

- ايت بجملة تحتوي على ناسخ حرفي و بين عناصرها .
- ايت بجملة تحتوي على ناسخ   فعلي و بين عناصرها .

أذكر النواسخ الفعلية و الحرفية دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ أدخل ناسخا حرفيا على الجملة التالية و أعربها :
" الصباح بارد "
- ايت بجملة منسوخة تحتوي على خبر شبه جملة .


هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .


Post a Comment

أحدث أقدم