بناء نص سردي
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة إليه
أن يتعرف تقنية بناء النص السردي .
أن يتمرس بتحديد نص سردي .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى قراءة النص ، والإجابة عن أسئلة التحليل .
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة المساعدة على تلمس ملامح التقنية المعتمدة في بنائه .
الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أن الأسئلة والأجوبة السابقة مساعدة على اكتشاف تقنية بناء النص السردي.
المتعلم : يكتشف تقنية بناء النص السردي بمساعدة أستاذه ويستنتج أن النص الذي بين يديه نص سردي ، أنه يحكي ما وقع لشخصيات متمثلة في حيوانات الغابة . أن بناء النص يتضمن وضعيات وأحداث .
الوضعيات
الأحداث
وضعية الانطلاق
تظاهر الأسد بالشيخوخة و التعب و لجوءه إلى طلب الرحمة و الغفران من باقي الحيوانات
وضعية ردود أفعال شخصيات النص
الحيوانات بادرت إلى زيارة الأسد .
وضعية التحويل في الأحداث
الثعالب قررت عدم زيارة الأسد ، و تساءلت باقي الحيوانات عن السر في ذلك .
الوضعية النهائية
سقوط الحيوانات في شراك الأسد ، نجاة الثعالب من حيلته .
يستنج أن الوضعيات تقابلها سيرورات في بناء أحداث النص السردي.
وضعية الانطلاق بداية الحكاية .
ردود الأفعال تطور الأحداث .
وضعية التحول تغير الأحداث فجأة .
الوضعية النهائية وضعية سعيدة أو حزينة .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين نصوصا سردية ويطالبهم بتحديد بنيتها مستعملين التقنية المتوافق عليها.
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 98 .
ـ أنشطة الاشتغال على الشبكة 1 في كتاب التلميذ ص 72 .
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ النص و يناقشه و يحلله مستعينا بالتقنية (تقنية تحليل النص السردي .
الأستاذ : يقرأ النص ويدعو المتعلمين إلى قراءته وتحليله وفق التقنية المعتمدة .
المتعلم (ة ) : يحدد بنية النص باستثماره للتقنية التي توصل إليها في حصة الإعداد.
(النص في الصفحة 99 من كتاب التلميذ(ة))
المتعلم (ة ) . ينجز تقريرا يحدد فيه بنية النص المقترح ، مستعينا بالشبكة المحددة لتقنية تحليل النص السردي .
ـ أنشطة التحليل و استثمار التقنية .
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه و بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
الأستاذ : يعيد الإنجازات مصححة إلى المتعلمين . يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها. يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة .
المتعلم : يقرأ إنجازه ويتعرف أخطاءه .
يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
يعرض أخطاءه و يناقشها و يصححها.
المتعلم (ة ) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه ، أو ينجز تقريرا آخر عن نص جديد.
ـ أنشطة الاشتغال على شبكة التقويم ص 99 من كتاب التلميذ .
إرسال تعليق