انشاء انجاز بطاقة التعريف نشاء انجاز بطاقة التعريف
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يلاحظ المتعلم الوثيقة و يتعرف على بنيتها .
أن يستثمر المتعلم نتائج ملاحظته و معالجته للوثيقة من أجل استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصيات النص .
أن يتمرس المتعلم بكتابة بطاقة تعريف عن شخصية من الشخصيات باعتماد وثيقة .
الأستاذ : يعرض وثيقة على المتعلمين ، ويطالبهم بملاحظتها، واستخلاص بنيتها مستعملا الأسئلة المساعدة على ذلك .
المتعلم : يلاحظ الوثيقة ويجيب عن الأسئلة محاولا تحديد بنيتها من حيث الشكل والمضمون .
الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى أهم نتائج ملاحظاتهم السابقة ، ويدفعهم إلى استخلاص تقنية كتابة بطاقة تعريف عن شخصية من شخصيات النص .
المتعلم : يشارك في بناء خطاطة بطاقة التعريف (النموذج في كتاب التلميذ(ة ) ص 72) وينجز بطاقة تعريف أحد الطيور(نموذج : طائر أبوفصادة ، الوثيقة رقم 1 ص 72من كتاب التلميذ(ة )).
الأستاذ : يقترح على المتعلمين وثائق متنوعة (لحيوانات أو موضوعات أخرى) ويطالب المتعلمين بإنجاز بطاقة تعريف عنها.
المتعلم : ينجز البطاقة عن وثيقة أو شخصية من الشخصيات ، مستعينا بنموذج البطاقة المقترح عليه في النشاط الأول .
يمكن للمتعلم (ة ) أن ينجز البطاقة في إطار عمل فردي أو جماعي.
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 72 .
ـ أنشطة بناء خطاطة بطاقة تعريف (نموذج البطاقة في كتاب التلميذ ص 72 .
ـ التمرين المقترح في كتاب التلميذ " وظف بطاقة التعريف لاستخلاص معلومات عن طائر الدجاج ص 72 " .
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله قصد كتابة بطاقة تعريف عن أهم شخصياته .
الأستاذ : يقرأ الوثيقة ويدعو المتعلمين إلى قراءتها وتحليلها من أجل التعرف عليها، ويدعوهم إلى استعمال التقنية (إنجاز بطاقة تعريف )
المتعلم : ينجز التقرير، مستعينا بالتعليمات وبالتوجيهات المقدمة إليه من طرف أستاذه ، ويمكنه أن يطالب المساعدة من طرف أصدقائه سواء في عمله الفردي أو الجماعي .
ـ أنشطة الإنجاز (نموذج الأنشطة في كتاب التلميذ ص 73)
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يطلع المتعلم على موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة ، ومرفقة بترميز التصحيح .
يناقش مع المتعلمين الأخطاء الجماعية والمشتركة .
المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرفق له ، ويتعرف أخطاءه .
المتعلم : يستعين بزملائه أو بأستاذه للتعرف على طبيعة أخطائه ويرصد مسبباتها، ثم يقوم بمعالجتها.
المتعلم : يعيد كتابة بطاقة التعريف مستفيدا من التصحيح ، ومن توجيهات أستاذه .
الأستاذ : يطلع على التصحيح ، يتحقق من فعالية هذه الخطوة في تحكم المتعلم (ة ) في التقنية .
ويحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي والتعاوني.
ـ أسئلة حول القواعد اللغوية التي كشف التحرير عن عدم التحكم فيها .
إرسال تعليق