شخصية السارد
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم نص الانطلاق و بنيته و يحلله .
أن يتعرف تقنية تحديد شخصية السارد .
أن يتمرس المتعلم بكتابة نص سردي مع تحديد السارد و موقعه من النص .
الأستاذ : يعرض الوثيقة (النص ) ويقرأها مطالبا المتعلمين بالإنصات الجيد من أجل التفاعل معه . يطرح أسئلة التحليل .
المتعلم : يقرأ الوثيقة ويحلل مضامينها مركزا على شخصية السارد مستعينا بأسئلة الأستاذ.
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى استخلاص الفرق بين كاتب النص السردي وسارده واستنتاج أن السارد هو الذي يحكي وقائعه .
وأن السارد يمكن أن يكون شخصية من شخصيات النص ، ويمكنه أن يكون من خارج النص .
وأن السارد يبدي أحاسيسه أثناء السرد.
الأستاذ : يقترح نصوصا على المتعلمين ، ويطلب منهم أن يحددوا السارد فيها ، وأن يعيدوا كتابة النص بتغيير طبيعة السارد ووضعيته .
المتعلم : يتخذ مواقع مختلفة من النصوص من أجل تغيير مواقع السارد فيها، ويعيد كتابتها.
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 82 .
ـ أنشطة التحليل للوثيقة في الصفحة 108 من كتاب التلميذ .
ـ أسئلة الأستاذ .
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم موضوع الحدث و يبني نصا سرديا على لسان سارد .
أن يستثمر خبرته حول تقنيات التعرف على السارد في كتابة حكاية و نصوص سردية .
الأستاذ : يطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد ويساعدهم على كتابة حكايتين صغيرتين على لسان سارد في وضعيات مختلفة .
المتعلم : يكتب الحكاية بتغيير السارد، ويتخيل له مواقع مختلفة من الحدث .
يحترم التعليمات ويدبر زمن الإنجاز.
ـ أنشطة بناء نص سردي انطلاقا من مشهد (النموذج في الصفحة 109 من كتاب التلميذ)
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها .
أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .
الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة و مرفقة بترميز التصحيح .
يقرأ الشبكة ويبين عناصر التصحيح مع توضيح كيفية استعمالها.
يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة .
المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرافق له و يتعرف أخطاءه ويقوم عمله .
يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها.
المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه .
الأستاذ : يطلع على التصحيح ليتحقق من فاعلية هذه الخطوة في بلورة تعلمات المتعلمين وتحكمهم في التقنية .
يحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي و التشاركي .
ـ أنشطة الاشتغال على شبكة رموز التقويم و التصحيح ص 109 من كتاب التلميذ .
إرسال تعليق