شخصية السارد  

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم

أن يتعرف المتعلم نص الانطلاق و بنيته و يحلله .

أن يتعرف تقنية تحديد شخصية السارد .
أن يتمرس المتعلم بكتابة نص سردي مع تحديد السارد و موقعه من النص .

الأستاذ : يعرض الوثيقة (النص ) ويقرأها مطالبا المتعلمين بالإنصات الجيد من أجل التفاعل معه . يطرح أسئلة التحليل .  
المتعلم : يقرأ الوثيقة ويحلل مضامينها مركزا على شخصية السارد مستعينا بأسئلة الأستاذ.

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى استخلاص الفرق بين كاتب النص السردي وسارده واستنتاج أن السارد هو الذي يحكي وقائعه .
وأن السارد يمكن أن يكون شخصية من شخصيات النص ، ويمكنه أن يكون من خارج النص .
وأن السارد يبدي أحاسيسه أثناء السرد.

الأستاذ : يقترح نصوصا على المتعلمين ، ويطلب منهم أن يحددوا السارد فيها ، وأن يعيدوا كتابة النص بتغيير طبيعة السارد ووضعيته .
المتعلم : يتخذ مواقع مختلفة من النصوص من أجل تغيير مواقع السارد فيها، ويعيد كتابتها.

ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 82 .
ـ أنشطة التحليل للوثيقة   في الصفحة 108 من كتاب التلميذ .

ـ أسئلة الأستاذ  .


                               الإنــــجــــاز

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم موضوع الحدث و يبني نصا سرديا على لسان سارد .

أن يستثمر خبرته حول تقنيات التعرف على السارد في كتابة حكاية و نصوص سردية .

الأستاذ : يطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد ويساعدهم على كتابة حكايتين صغيرتين على لسان سارد في وضعيات مختلفة .


المتعلم : يكتب الحكاية بتغيير السارد، ويتخيل له مواقع مختلفة من الحدث .
يحترم التعليمات ويدبر زمن الإنجاز.

ـ أنشطة بناء نص سردي انطلاقا من مشهد (النموذج في الصفحة 109 من كتاب التلميذ)


                        الــتــصــحــيــح

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها  .
أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يعيد الإنجازات إلى المتعلمين مصححة و مرفقة بترميز التصحيح .
 يقرأ الشبكة ويبين عناصر التصحيح مع توضيح كيفية استعمالها.
يقوم بتدبير عملية التصحيح للأخطاء المشتركة .


المتعلم : يطلع على إنجازه والتصحيح المرافق له و يتعرف أخطاءه ويقوم عمله .
يعرض أخطاءه ويناقشها ويصححها.
المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يطلع على التصحيح ليتحقق من فاعلية هذه الخطوة في بلورة تعلمات المتعلمين وتحكمهم في التقنية .
يحفز المتعلمين على التصحيح الذاتي و التشاركي .

ـ أنشطة الاشتغال على شبكة رموز التقويم و التصحيح  ص 109 من كتاب التلميذ .

Post a Comment

أحدث أقدم