التراكيب التوكيد

التراكيب التوكيد
    الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول المفعول المطلق ووظائفه و البدل و أنواعه .
أن يلاحظ مكونات الجمل الحاملة للظاهرة .
أن يستنتج الكلمات وضعية المتكررة  في الجمل .

أن يلاحظ و يستنتج أن التوكيد يكون كذلك بكلمات مثل : جميع
و كل و نفس و كلا ..
أن يركب القاعدة .

أن  يستعمل ظاهرة التوكيد في سياقات لغوية مختلفة (شفهيا   
و كتابيا)  .

أن يوظف التوكيد في وضعيات تتطلب منه حسن الأداء اللغوي .



أن يصحح المتعلم سيرورة تعلماته حول الظاهرة من خلال رصد هفواته و معالجتها .

الأستاذ : يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد من أجل التفاعل معه
و مع الظاهرة تفاعلا أوليا .
المتعلم  : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .

ا لأستاذ :  يحفز المتعلمين على استحضار خبراتهم السابقة حول ظاهرتي المفعول المطلق و البدل بواسطة أسئلة أو إثارة تساؤلاتهم حول هاتين الظاهرتين .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة من أجل استحضار خبراته السابقة حول الظاهرتين  .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى التركيز على الجمل الحاملة للظاهرة ، و يحثهم على ملاحظة مكوناتها و إدراجها في الترسيمة .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استثمار ملاحظاتهم السابقة في استنتاجات أولية حول الظاهرة

الأستاذ : يقدم الجمل الحاملة للظاهرة و يطالب المتعلمين بتصنيف مكوناتها ضمن ترسيمة مناسبة .
مثلا :

فعل
فاعل
جار و مجرور
تابع
ضمير
تنبه
يحيط
العلماء
الغلاف

بالأرض
جميع
كل
هم
ها

الخلل
الخلل
خطير
الخلل
اسم
لكن
لكن
الخلل
لكن
حرف
تنبه

تنبه
العلماء

تنبه
فعل



المتعلم : يستنتج أن كلمات مثل : كل ، جميع تكون توكيدا لكلمات و عبارات في الجملة و تتبعها في الإعراب .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استخلاص و تركيب القاعدة .
المتعلم : يستثمر استنتاجاته السابقة ليركب القاعدة .

القاعدة :

التوكيد اسم يتبع المؤكد في إعرابه .
ـ التوكيد نوعان : لفظي و معنوي .
ـ التوكيد اللفظي يكون بتكرار اللفظ .
ـ التوكيد المعنوي يكون بأسماء مثل نفس ـ و كل ـ و جميع ـ و عين ـ و كلا ـ و كلتا .
و يتصل به ضمير يعود على المؤكد .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة لغوية شفوية وكتابية لحفزهم على ترييض خبراتهم حول ظاهرة التوكيد.
المتعلم :  ينجز التمارين ص 107 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أوفي مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1-       أركب ثلاث جمل تشتمل على توكيد لفظي .
2-       أشكل الجمل التالية ، أعرب ما تحته خط :
-          رأيت محمودا نفسه .
-          لا لا تترك عمل اليوم إلى الغد .
-          العمل واجب العمل واجب .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، وينوع الوضعيات بين التصحيح الذاتي والفردي و التشاركي .
المتعلم :  يعكف على إنجازاته ليصححها عن طريق رصد هفواته واتخاذ الإجراءات العلاجية لها.

Post a Comment

Previous Post Next Post