موضوع البدل
المراحل
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
أقرأ
أفهم
أتذكر
أبحث
استنتج
أستثمر
أنجز
التصحيح
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم خبراته حول النعت و أنواعه.
أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال تعرفه الجمل الحاملة لها.
أن يلاحظ التغييرات التي تطرأ على سياق الجملة الحاملة للظاهرة بعد محاولة تغيير مكوناتها .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يستعمل المتعلم البدل في سياقات لغوية شفهيا و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ : يقرأ النص ص 96، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد .
المتعلم : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .
ا لأستاذ : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول النعت وأنواعه .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك لبناء تعلماته الجديدة حول ظاهرة "البدل "
الأستاذ : يناقش المتعلمين ويساعدهم على استخراج الجمل الحاملة للظاهرة من النص بواسطة أسئلة .
فعل
فاعل
بدل
نوعه
قال
الكاتب
ميخائيل
مطابق
جاء
الأستاذ
عمر
مطابق
فعل
فاعل
-
مفعول به
بدل
ضمير
نوع البدل
يقطع
و
ن
الشجيرة
أغصان
ها
جزء
سمع
ت
الطائر
تغريد
ه
اشتمال
المتعلم : يلاحظ الجمل الحاملة للظاهرة ويقارنها بجمل يتم تغيير بنيتها.
* يطرح الأستاذ أسئلة فقرة " ألاحظ و أجيب " .
الأستاذ(ة ): يساعد المتعلمين على تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .
القاعدة :
البدل تابع ... وهو ثلاثة أنواع :
ـ البدل ألمطابق : جاء الأستاذ محمود.
ـ بدل الجزء من الكل : سقطت الشجرة أوراقها .
ـ بدل الاشتمال : أطربني البلبل تغريده .
يشتمل بدل الاشتمال و بدل البعض من الكل على ضمير يطابق المبدل منه .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة البدل .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين الشفهية ص 97 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1) أتم ببدل مناسب ، وأبين نوعه :
- زرت صديقي .....................................
- سمعت المغني ...................................
- أصغيت إلى الخطيب ............................
- أعجبتني الحديقة ...............................
2) أعرب : سطع القمر نوره .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي و التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .
Post a Comment