موضوع البدل  
 المراحل   
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
أقرأ


أفهم

أتذكر




أبحث

استنتج
أستثمر



أنجز



التصحيح
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم



أن يستحضر المتعلم خبراته حول النعت و أنواعه.




أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال تعرفه الجمل الحاملة لها.



أن يلاحظ التغييرات التي تطرأ على سياق الجملة الحاملة للظاهرة بعد محاولة تغيير مكوناتها .

أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .

أن  يستعمل المتعلم البدل في سياقات لغوية شفهيا و كتابيا  .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .

الأستاذ : يقرأ النص ص 96، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد .
المتعلم  : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .

ا لأستاذ :  يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول النعت وأنواعه .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك لبناء تعلماته الجديدة حول ظاهرة "البدل "

الأستاذ : يناقش المتعلمين ويساعدهم على استخراج الجمل الحاملة للظاهرة من النص بواسطة أسئلة .


فعل

فاعل

بدل

نوعه

قال
الكاتب
ميخائيل
مطابق
جاء
الأستاذ
عمر
مطابق

فعل

فاعل

-

مفعول به
بدل
ضمير
نوع البدل
يقطع
و
ن
الشجيرة
أغصان

ها
جزء
سمع
ت

الطائر
تغريد
ه
اشتمال

المتعلم : يلاحظ الجمل الحاملة للظاهرة ويقارنها بجمل يتم تغيير بنيتها.
* يطرح الأستاذ أسئلة فقرة " ألاحظ و أجيب " .
الأستاذ(ة ):  يساعد المتعلمين على تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .
القاعدة :
البدل تابع ... وهو ثلاثة أنواع :
ـ البدل ألمطابق : جاء الأستاذ محمود.
ـ بدل الجزء من الكل : سقطت الشجرة أوراقها .
ـ بدل الاشتمال : أطربني البلبل تغريده .
يشتمل بدل الاشتمال و بدل البعض من الكل على ضمير يطابق المبدل منه .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة البدل .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين الشفهية ص 97 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1)       أتم ببدل مناسب ، وأبين نوعه :
-          زرت صديقي .....................................
-          سمعت المغني ...................................
-          أصغيت إلى الخطيب ............................
-          أعجبتني الحديقة ...............................
2) أعرب : سطع القمر نوره .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي و التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .

Post a Comment

Previous Post Next Post