التراكيب التوكيد
التراكيب التوكيد
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول المفعول المطلق ووظائفه و البدل و أنواعه .
أن يلاحظ مكونات الجمل الحاملة للظاهرة .
أن يستنتج الكلمات وضعية المتكررة في الجمل .
أن يلاحظ و يستنتج أن التوكيد يكون كذلك بكلمات مثل : جميع
و كل و نفس و كلا ..
أن يركب القاعدة .
أن يستعمل ظاهرة التوكيد في سياقات لغوية مختلفة (شفهيا
و كتابيا) .
أن يوظف التوكيد في وضعيات تتطلب منه حسن الأداء اللغوي .
أن يصحح المتعلم سيرورة تعلماته حول الظاهرة من خلال رصد هفواته و معالجتها .
الأستاذ : يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد من أجل التفاعل معه
و مع الظاهرة تفاعلا أوليا .
المتعلم : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .
ا لأستاذ : يحفز المتعلمين على استحضار خبراتهم السابقة حول ظاهرتي المفعول المطلق و البدل بواسطة أسئلة أو إثارة تساؤلاتهم حول هاتين الظاهرتين .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة من أجل استحضار خبراته السابقة حول الظاهرتين .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى التركيز على الجمل الحاملة للظاهرة ، و يحثهم على ملاحظة مكوناتها و إدراجها في الترسيمة .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استثمار ملاحظاتهم السابقة في استنتاجات أولية حول الظاهرة
الأستاذ : يقدم الجمل الحاملة للظاهرة و يطالب المتعلمين بتصنيف مكوناتها ضمن ترسيمة مناسبة .
مثلا :
فعل
فاعل
جار و مجرور
تابع
ضمير
تنبه
يحيط
العلماء
الغلاف
بالأرض
جميع
كل
هم
ها
الخلل
الخلل
خطير
الخلل
اسم
لكن
لكن
الخلل
لكن
حرف
تنبه
تنبه
العلماء
تنبه
فعل
المتعلم : يستنتج أن كلمات مثل : كل ، جميع تكون توكيدا لكلمات و عبارات في الجملة و تتبعها في الإعراب .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استخلاص و تركيب القاعدة .
المتعلم : يستثمر استنتاجاته السابقة ليركب القاعدة .
القاعدة :
التوكيد اسم يتبع المؤكد في إعرابه .
ـ التوكيد نوعان : لفظي و معنوي .
ـ التوكيد اللفظي يكون بتكرار اللفظ .
ـ التوكيد المعنوي يكون بأسماء مثل نفس ـ و كل ـ و جميع ـ و عين ـ و كلا ـ و كلتا .
و يتصل به ضمير يعود على المؤكد .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة لغوية شفوية وكتابية لحفزهم على ترييض خبراتهم حول ظاهرة التوكيد.
المتعلم : ينجز التمارين ص 107 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أوفي مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أركب ثلاث جمل تشتمل على توكيد لفظي .
2- أشكل الجمل التالية ، أعرب ما تحته خط :
- رأيت محمودا نفسه .
- لا لا تترك عمل اليوم إلى الغد .
- العمل واجب العمل واجب .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، وينوع الوضعيات بين التصحيح الذاتي والفردي و التشاركي .
المتعلم : يعكف على إنجازاته ليصححها عن طريق رصد هفواته واتخاذ الإجراءات العلاجية لها.
إرسال تعليق