الموضوع : الحــال و الجـمـلـة الحالـيــة
الحــال و الجـمـلـة الحالـيــة
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يستنتج أن الحال تأتي مفردة
أن يستنتج أن الحال يأتي جملة فعلية .
أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .
أن يستنتج أن الحال يرتبط جملة تربط بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا .
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل المتعلم الحال في سياقات لغوية شفهيا و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص . 128)
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه.
الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
- كيف انتقل الإنسان ؟
فعل
فاعل
حال
انتقل
الإنسان
مبتهجا
فعل
فاعل
مفعول به
جملة حالية
فعل
فاعل
-
مفعول به
رأي
ت
التلاميذ
يستخدم
و
ن
الانترنيت
فعل
فاعل
رابط
جملة حالية
مبتدأ
خبر
انتقل
الإنسان
و
هو
مبتهج
- يستدرج الأستاذ(ة ) المتعلمين من خلال الأسئلة تعرف الحال مفردة وأنواعه.
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة:
الحال اسم منصوب يذكر لبيان هيئة اسم قبله.
ـ تكون الحال نكرة ، وصاحبها معرفة
ـ تأتي الحال مفردة . كما تأتي جملة اسمية أو فعلية.
ـ إذا كانت الحال جملة وجب ربطها بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا.
الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة الحال .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين الشفهية ص 129 مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1) أتم بحال مناسب أو جملة حالية :
- واصلنا مشاهدة المباراة .....................................
- أمضى المريض الليل كله ...................................
- رأيت قمرا اصطناعيا ............................
- تغرد الطيور ...............................
2) أعرب : دخل التلاميذ المكتبة وهم فرحون .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي و التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
- ايت بجمل تتضمن حالا .
ايت بجمل تتضمن الحال المفردة
- أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .
ايت بجمل تتضمن الحال جملة فعلية .
- ايت بجمل تتضمن الحال جملة ، و اذكر الرابط .
- ما الحال ؟
و ما إعرابه ؟
- كيف يأتي الحال ؟
- ماذا يربط الحال جملة بصاحبها ؟
Post a Comment