رسالة خطية
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم بنية النص بمساعدة الموجهات المقدمة .
أن يتعرف تقنية كتابة رسالة خطية .
أن يتمرس المتعلم بكتابة كتابة خطية محترما العناصر المتوافق عليها .
الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " رسالة خطية " يقرأ نص الرسالة (ص . 134 من كتاب التلميذ(ة))
المتعلم : يقرأ نص الانطلاق ، يتعرف على عناصره ، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما نوع هذه الكتابة ؟
- ماذا يميزها ؟
- ما هي عناصر الوثيقة البارزة ؟
الأستاذ : يوجه التلاميذ إلى عناصر الرسالة وترتيبها، معتمدا الأرقام الترتيبية الواردة في النص لإبراز ذلك . ويطرح الأسئلة التالية :
- بماذا تبتدئ الرسالة ؟
ـ ما هي العناصر الأخرى المكونة للرسالة ؟
ـ ما موقع كل عنصر على الورقة ؟
المتعلم (ة ) من خلال أجوبته عن الأسئلة السابقة ، يتوصل إلى عناصر الرسالة التي يسجلها على السبورة كالتالي :
- المرسل وعنوانه
- مكان وتاريخ الإرسال
ـ المرسل إليه وعنوانه
- عبارة المجاملة الافتتاحية
ـ النص الأساسي
ـ عبارة المجاملة الاختتامية
- الإمضاء.
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص . 134 من كتاب التلميذ(ة ) ، ويمكن الاستعانة بالبطاقات عند الإنجاز الجماعي .
ـ ما هي العناصر الأساسية التي تتكون منها الرسالة .
ـ اذكر بالترتيب عناصر الرسالة الخطية.
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع .
أن يكتب رسالة خطية مستعينا بالعناصر و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما التعلمات .
الأستاذ : يقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح الرصيد المناسب .
الموضوع : اكتب رسالة خطية إلى أحد أصدقائك تلخص فيها مقالة انتقيتها من إحدى المجلات حول وسائط الاتصال الحديث وما تقدمه من خدمات للبشرية .
ـ (ينبغي أن لا يتجاوز النص الأساس 8 أسطر)
- العناصر ( ص 135من كتاب التلميذ)
الأستاذ : يدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير.
المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني.
ـ هل تم إدراج العناصر كاملة في الموضوع ؟
ـ هل تم تقديمها مرتبة؟
ـ هل تم احترام عدد السطور المطلوبة ؟
هل تم تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها .
أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح أخطاءه .
أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .
الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء .
- يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي ).
- يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة )
المعلم : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه .
يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
ـ يعرض أخطاءه ، ويناقشها ويصححها.
المتعلم (ة ) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ) .
الأستاذ(ة ) : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح
ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟
ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟
إرسال تعليق