تمييز الــعـــــدد
تمييز الــعـــــدد
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الظاهرة .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا
و كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص 168)
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه.
الأستاذ(ة) : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول التمييز وأنواعه وعن تعريف تمييز الملفوظ خاصة .
الأمثلة
ـ يسير الطفل ثلاثة أميال .
ـ يسير الطفل مع أحد عشر طفلا .
ـ زارنا خمس نسوة .
ـ في المنزل عشرون ضيفا .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ، بغية عزل الجمل النموذجية و إدراجها في الجدول التالي:
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الجمل والإجابة
يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة:
- تمييز العدد هو ما كان مميزه عددا.
- تمييز العدد يكون جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10.
- ويكون مفردا منصوبا مع الأعداد من 11 إلى 99.
- ويكون مفردا مجرورا بعد المائة والألف .
شفهيا:
1- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 169.
كتابيا :
1- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى :
- تركيب جملتين تتضمن الأولى تمييز عددا منصوبا ، والثانية تمييز عدد مجرورا بالإضافة :
2) إعراب : في الشجرة تسعة عشر غصنا .
الأستاذ(ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
- ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ .
- ايت بجمل تتضمن تمييز العدد .
ـ ايت بأمثلة لكل حالة من حالات إعراب تمييز العدد .
ـ ما هو تمييز العدد ؟
- مع أية أعداد يكون مجموعا مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا منصوبا ؟
- مع أية أعداد يكون مفردا مجرورا ؟
- تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
- اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .
إرسال تعليق