تمييز الــعـــــدد

تمييز الــعـــــدد  

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
       التقويم
أن يقرأ المتعلم النص
و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الظاهرة .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.
أن يستنتج القاعدة .
أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا
و كتابيا  .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا

الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص 168)
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه.

الأستاذ(ة) : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول التمييز وأنواعه وعن تعريف تمييز الملفوظ خاصة .


الأمثلة
ـ يسير الطفل ثلاثة أميال .
ـ يسير الطفل مع أحد عشر طفلا  .
ـ زارنا خمس نسوة  .
ـ في المنزل عشرون ضيفا .


الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ، بغية عزل الجمل النموذجية و إدراجها في الجدول التالي:         


الأستاذ :  يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الجمل والإجابة

يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .

القاعدة:
- تمييز العدد هو ما كان مميزه عددا.
- تمييز العدد يكون جمعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10.
- ويكون مفردا منصوبا مع الأعداد  من 11 إلى 99.
- ويكون مفردا مجرورا بعد المائة والألف .
شفهيا:

1-  يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 169.

كتابيا :

1- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى :
- تركيب جملتين تتضمن الأولى تمييز عددا منصوبا ، والثانية تمييز عدد مجرورا بالإضافة  :
2) إعراب : في الشجرة تسعة عشر غصنا .

الأستاذ(ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .


 ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة


- ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ .

- ايت بجمل تتضمن تمييز العدد .

ـ ايت بأمثلة لكل حالة من حالات إعراب تمييز العدد .

ـ ما هو تمييز العدد ؟
- مع أية أعداد يكون مجموعا مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا منصوبا ؟
- مع أية أعداد يكون مفردا مجرورا ؟

- تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
- اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .

Post a Comment

أحدث أقدم