التوجيهات التربوية لتدريس مادة الرياضيات بالثانوي إعدادي وتأهيلي
وبخلاف باقي المواد، فإن التوجيهات التربوية لتدريس مادة الرياضيات بالثانوي (إعدادي وتأهيلي) قد اعتمدت ومنذ مدة غير قصيرة مقاربة التدريس بالأنشطة الرياضية التي تتيح للتلميذ أن يكون صانعا لتعلمه وفاعلا أساسيا لتربيته. وتم تبني هذا الاختيار بناء على تقدم البحوث والدراسات التي تهم علم النفس المعرفي وديداكتيك الرياضيات، وارتكازا على أسس وفرضيات النظرية البنائية والسوسيو بنائية و التي ستشكل لاحقا الدعامة النظرية للمقاربة بالكفايات. وفي هذا الإطار تبنت التوجيهات التربوية الحالية لتدريس الرياضيات مبدئين اثنين كموجهات يسترشد بها المدرس في تقديم درس الرياضيات :
•      تيسير وتشجيع المشاركة الفعلية للتلاميذ في كل ما له علاقة بموضوع التعلم وبالإستراتيجيات التي تعدل هذا التعلم.
•      تفضيل اللجوء إلي طريقة حل المسائل في جميع مراحل التعلم.

وانطلاقا من ذلك، حددت هذه التوجيهات سمات الطريقة الناجحة في تدريس الرياضيات وهي :
•      القدرة على بلوغ الهدف في أقل وقت وبأيسر جهد.
•      إشراك المتعلم بفعالية في مختلف خطوات استكشاف المعرفة وجعله صانعا لتعلمه   
•      تشجيع التلميذ على استحضار الفكر والتفكير المرن البناء والحكم المستقل.
•      التدرج في بناء المعرفة من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المعقد ومن المعلوم إلى المجهول.
•      رصد واستغلال استعدادات ومؤهلات التلميذ الكامنة التي تمكنه من اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف و المواقف الضرورية لبناء شخصيته والمساهمة الفعلية الإيجابية في تنمية وتطوير مجتمعه.
•      اعتماد مبدأ الإثارة والتشويق والفضول وحب الاستطلاع إلى جانب الاهتمام برغبات التلميذ وميولا ته، وتجنب كل أشكال التثبيط والجرح والتوبيخ.
•      اعتماد أساليب المناقشة والحوار وتمركز العملية التعليمية حول المتعلم بدل المعلم، عكس ما عليه الأمر في الطرائق التقليدية.
وعليه فإن الطريقة النشيطة التي تعتمد على المجهود الشخصي للتلميذ وعلى مبدإ القدرة على التعلم الذاتي هي أصلح طريقة يمكن تطبيقها في هذه المرحلة؛ اعتبارا لما سبق فإنه على المدرس أن يحرص على تنظيم عمله يشكل يمكنه من تحقيق نشاط جماعي منظم يتيح لجميع التلاميذ فرص المشاركة متجنبا كل أشكال التثبيط أو الإحباط.
المراجع :
-       التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة الرياضيات بسلك التعليم الثانوي التأهيلي،
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية،
الكتابة العامة، مديرية المناهج، الرباط 2007.
-       التقرير التركيبي الأول لمادة الرياضيات، المفتشية العامة للشؤون التربوية، المفتشية المركزية التخصصية لمادة الرياضيات (يونيو 2009)

Post a Comment

أحدث أقدم