ديداكتيك مادة الرياضيات
طبيعة المعرفة الرياضية
يقسم بعض الباحثين في ديداكتيك الرياضيات
اقسام المعرفة الرياضية إلى أربعة أصناف :
أ- المعرفة الرياضية عند الباحث أو المختص : تقدم في شكل جاهز ونهائي وخالية من كل الشوائب والأخطاء والمحاولات الفاشلة.وتعرض بمعزل عن سياقها التاريخي وعن شخصية الباحث وحتى عن المسألة الأولى، أي معزولة عن مجال النشأة.
ب- المعرفة الرياضية التي يجب أن تدرس، ويتم اشتقاقها من المعرفة الأولى عن طريق ما يسمى بالنقل، الديداكتيكي (la transposition didactique)، وتوجد بالمقررات الدراسية،
ت- المعرفة الرياضية المدرسية وهي التي تقدم من طرف المدرس وتكون مطبوعة بطابعه الخاص والذي يتجلى في
• تفضيله لهذا الترتيب أو ذاك عند تقديمه للمعارف،
• الأهمية التي يوليها لمختلف معاني المفاهيم ومجالات التوظيف،
• تصوراته حول الرياضيات في مجملها وحول المفاهيم المدرسة، وحول الأهداف التعليمية و حول التعلم...
ث- المعرفة الرياضية المستوعبة من طرف المتعلم،
طبيعة المعرفة الرياضية
يقسم بعض الباحثين في ديداكتيك الرياضيات
اقسام المعرفة الرياضية إلى أربعة أصناف :
أ- المعرفة الرياضية عند الباحث أو المختص : تقدم في شكل جاهز ونهائي وخالية من كل الشوائب والأخطاء والمحاولات الفاشلة.وتعرض بمعزل عن سياقها التاريخي وعن شخصية الباحث وحتى عن المسألة الأولى، أي معزولة عن مجال النشأة.
ب- المعرفة الرياضية التي يجب أن تدرس، ويتم اشتقاقها من المعرفة الأولى عن طريق ما يسمى بالنقل، الديداكتيكي (la transposition didactique)، وتوجد بالمقررات الدراسية،
ت- المعرفة الرياضية المدرسية وهي التي تقدم من طرف المدرس وتكون مطبوعة بطابعه الخاص والذي يتجلى في
• تفضيله لهذا الترتيب أو ذاك عند تقديمه للمعارف،
• الأهمية التي يوليها لمختلف معاني المفاهيم ومجالات التوظيف،
• تصوراته حول الرياضيات في مجملها وحول المفاهيم المدرسة، وحول الأهداف التعليمية و حول التعلم...
ث- المعرفة الرياضية المستوعبة من طرف المتعلم،
إرسال تعليق