تنمية قدرة التلميذ المتعلم على حل المسائل وعلى بناء معرفته
عرفت مقررات مادة الرياضيات تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة واعتمادا على الدراسات والبحوث الدولية في ديداكتيك الرياضيات، تم الابتعاد عن تقديم رياضيات مجردة ترتكز على بناء منطقي ونهائي للمحتويات. والمرور، منذ عشرين سنة، إلى رياضيات ترتكز على تنمية قدرة التلميذ على حل المسائل وعلى بناء معرفته بواسطة أنشطة مختارة، مع التأكيد في التعليم الثانوي التأهيلي على تنمية قدرة التلميذ على :
•      حل المسائل الرياضية باستعمال الاستدلال الرياضي المناسب ؛
-       التواصل بلغة رياضية سليمة ؛ 
-       توظيف الأداة المعلوماتية؛
•      ربط الرياضيات بمواد التخصص في شعبة العلوم التجريبية والشعب التقنية؛
•      التأكيد، في شعبة العلوم الرياضية، على تعويد التلميذ على مواجهة وضعيات مفتوحة وعلى البحث؛
     استعمال المنهج العلمي؛
     التجريب من خلال أمثلة و التفكير المنطقي والتحليل النقدي؛
     حل المسائل و البرهنة ؛
     نمدجة بعض الوضعيات؛
     التواصل؛
•      وجاءت الأهداف العامة لتدريس الرياضيات بالتعليم الثانوي كالتالي :
     إكساب التلميذ قيما واتجاهات إيجابية تجاه الرياضيات، يولد لديه الثقة في قدرته على ممارستها وجعله مقدرا لمكانة الرياضيات في تنمية الفرد والمجتمع وذلك من خلال :
     تنمية قدرة التلميذ على حل المسائل ؛
     تنمية قدرة التلميذ على التواصل رياضيا؛
     تنمية قدرة التلميذ على استعمال الاستدلال الرياضي؛
     تنمية قدرة التلميذ على إقامة ترابطات،
     تزويد التلميذ بأسس متينة في الرياضيات تؤهله لدراسات مستقبلية أو للاندماج في الحياة العملية في ظروف ملائمة ؛
     تنمية قدرة التلميذ على استعمال تكنولوجيات المعلومات و الاتصال؛

Post a Comment

أحدث أقدم