كيف يتعلم التلاميذ؟ طرق التعليم
ثلاث نظريات تصورات حول التعلم :
أ‌-      تصور الرأس الفارغة : ويرتكز هذا التصور على مجموعة من الفرضيات أهمها :
•      المتعلم لا يعرف أي شيء عن المعرفة التى سنقدمها له،
•      أفضل وسيلة للتعلم هي خلق وضعية تواصلية مثلى مبنية على : ما يصاغ بوضوح، سيفهم لا محالة من طرف المتلقي/ المتعلم،
•      المدرس هو حامل المعرفة، أي المرجع، وهو الذي يقدر ويقيم ويصادق،
•      المعرفة محتكرة من طرف المدرس ويثبتها في رأس المتعلم طبقات متراكمة.
ب‌-    تصور الخطوات الصغيرة :
تطور هذا التصور اعتمادا على المدرسة السلوكية (béhaviorisme) ويقوم على :
•      لنقل التلميذ من مستوى معرفي إلى آخر، علينا تهييئ مجموعة من المراحل الوسيطية. كل واحدة من هذه المراحل تضم صعوبة صغيرة يسهل على المتعلم التغلب عليها،
•      يمكن تجزيئ المعرفة إلى معارف جزئية وبسيطة،
•      نتعلم عن طريق تراكم المعارف الجزئية،

ت‌-    تصور الرأس المملوءة
ينطلق هذا التصور من فرضية أن كل تلميذ يأتي إلى القسم وهو يملك مجموعة من المعارف حول ما سيدرس. إلا أن هذه الأخيرة تبقى على العموم ناقصة وغير مهيكلة. وعلى الوضعية التعليمية التعلمية أن تنقله من هذه وضعية الانطلاق هته إلى وضعية نهائية تكون فيها معارف التلميذ مهيكلة وجديدة. ويشكل هذا التصور مرتكزا للمقاربة البنائية.

Post a Comment

أحدث أقدم