أهداف الوسائل التعليمية :- (خليفة، 2001: 55)
لقد أكد أن الوسائل التعليمية عدة أهداف تسعى لتحقيقها من خلال ما تطرحه من آليات علمية في المجال العلمي التربوي ومن أهم هذه الأهداف :-
- تنمية اكتشاف الحقائق العلمية بشكل وظيفي وعملي.
- تنمية القدرة على التفكير المستقل والإبداع لدى الدارسين .
- إثارة التلميذ ودفعية لتفكير في اكتشاف البيئة وما تكون فيه .
- إكساب الدارس قيم عملية متطورة.
- تنمية الفكر لدى الدارس في التفكير بالمجالات المعرفية والانفعالية والحركية .
- إكساب الدارسين مهارة التفكير بحلول عملية للمشاكل التي تواجههم .
- إتاحة مجالات المبادرة للدارسين للتفكير الذاتي الاكتشاف ,وجذبه للدارسين والبحث .
* الثمار التربوية عند استخدام الوسائل التعليمية / (الكلوب,1993: 118)
- خلق الاهتمام والإثارة والانتباه .
- سرعة نقل المعلومات وتوفير الوقت.
- صدق الانطباعات مع بقاء الأثر.
- المساهمة في علاج مشكلة الزيادة الهائلة في المعرفة الإنسانية.
- التغلب على الفروق الفردية.
- توفير خبرات حقيقية أو بديلة تحاول نقل الواقع إلى أذهان التلاميذ.
- تخاطب أكثر من حاسة .
- تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم .
- توضيح الدلالات اللفظية للتلاميذ .
- تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تساهم في إعداد المعلمين تربويا.
-إثراء المادة التعليمية وزيادة استيعاب التلاميذ لها.
- تسخير الأجهزة التقنية المتطورة في التغلب على ظروف الموقين التي تحول دون تعليمهم .
- الإسهام الفعال في برامج تعليم الأمين والكبار عن طريق التعليم المستمر والتعليم عن بعد .
- إثراء بيئة المتعلم بالمحسوسات التي تساعد في تكوين المدركات والخبرات الواقعية المرتبطة بالبيئة والحياة.
- توكيد شخصية المتعلم وتقضى على خجله , وتدفع المتعلم إلى التعلم بواسطة العمل وترغبه فيه.
- تحرر المتعلم من وره التقليدي وتقوى به روح الاعتماد على النفس ,تنقد المعلم من بعض مواقف الضعف (السيد, محمد على,1988: 46)
لقد أكد أن الوسائل التعليمية عدة أهداف تسعى لتحقيقها من خلال ما تطرحه من آليات علمية في المجال العلمي التربوي ومن أهم هذه الأهداف :-
- تنمية اكتشاف الحقائق العلمية بشكل وظيفي وعملي.
- تنمية القدرة على التفكير المستقل والإبداع لدى الدارسين .
- إثارة التلميذ ودفعية لتفكير في اكتشاف البيئة وما تكون فيه .
- إكساب الدارس قيم عملية متطورة.
- تنمية الفكر لدى الدارس في التفكير بالمجالات المعرفية والانفعالية والحركية .
- إكساب الدارسين مهارة التفكير بحلول عملية للمشاكل التي تواجههم .
- إتاحة مجالات المبادرة للدارسين للتفكير الذاتي الاكتشاف ,وجذبه للدارسين والبحث .
* الثمار التربوية عند استخدام الوسائل التعليمية / (الكلوب,1993: 118)
- خلق الاهتمام والإثارة والانتباه .
- سرعة نقل المعلومات وتوفير الوقت.
- صدق الانطباعات مع بقاء الأثر.
- المساهمة في علاج مشكلة الزيادة الهائلة في المعرفة الإنسانية.
- التغلب على الفروق الفردية.
- توفير خبرات حقيقية أو بديلة تحاول نقل الواقع إلى أذهان التلاميذ.
- تخاطب أكثر من حاسة .
- تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم .
- توضيح الدلالات اللفظية للتلاميذ .
- تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تبسيط ما يصعب على التلاميذ فهمة .
-تساهم في إعداد المعلمين تربويا.
-إثراء المادة التعليمية وزيادة استيعاب التلاميذ لها.
- تسخير الأجهزة التقنية المتطورة في التغلب على ظروف الموقين التي تحول دون تعليمهم .
- الإسهام الفعال في برامج تعليم الأمين والكبار عن طريق التعليم المستمر والتعليم عن بعد .
- إثراء بيئة المتعلم بالمحسوسات التي تساعد في تكوين المدركات والخبرات الواقعية المرتبطة بالبيئة والحياة.
- توكيد شخصية المتعلم وتقضى على خجله , وتدفع المتعلم إلى التعلم بواسطة العمل وترغبه فيه.
- تحرر المتعلم من وره التقليدي وتقوى به روح الاعتماد على النفس ,تنقد المعلم من بعض مواقف الضعف (السيد, محمد على,1988: 46)
إرسال تعليق