جذاذات عالم التربية التشكيلية المستوى الاول 2018
جدادات التربية التشكيلية المستوى الاول
جذاذات التربية التشكيلية والتفتح المستوى الأول
دليل الأستاذ عالم التربية التشكيلية
سراج العلم جذاذات المستوى الاول
جذاذات التربية التشكيلية المستوى الاول 2018
التوزيع السنوي عالم التربية التشكيلية المستوى الاول
دليل التربية التشكيلية المستوى الاول

المستـــــوى : 5    رقم الجذاذة : 1الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة     المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 1
الموضـوع : الحيــــوان       الوحـــــــدة : 1     عدد الحصص : 2
الأهـــداف : التعبير بالنقطة و الخط  (استحضار مفاهيم  السنوات السابقة)
الوسائــــل: صور أو رسوم من الطبيعة، صور لحيوانات أجسامها منقطة، كراسة التلميذ

المــــراحــــل        الأنشطة التعليمة التعلمية
التمهيد    *يطلب الأستاذ من المتعلمين سرد بعض الأمثلة لحيوانات أجسامها منقطة ( أسماك – زواحف … )
* يتبع نفس النهج لملاحظة الخطوط في الطبيعة أو محيط المتعلم، و يعزز الأمثلة بصور أو رسوم حسب الإمكان.
الاكتشاف            * لإعادة اكتشاف المفاهيم المدروسة في السنوات السابقة حول النقط و الخطوط يطلب الأستاذ من المتعلمين قراءة نص التمرين في الصفحتين 16 و 17 ثم القيام بإنجازه.
تقويم تكويني        * يفتح المجال للمتعلمين قصد إعطاء الحلول المناسبة، انطلاقا من التمارين المنجزة: *  حلول التمرين الوارد في الصفحة 16.
الصورة الأولى: نقط موحدة الشكل و منظمة.
الصورة الثانية: نقط موحدة الشكل و متعثرة.
الصورة الثالثة: نقط مغيرة الشكل.
الصورة الرابعة: نقط مبعثرة.
            *  حلول التمرين الوارد في الصفحة 17 .
الصورة الأولى: رسم فرس بخطوط حركية.
الصورة الثانية: رسم بنايات بخطوط مستقيمة و ثابتة.
الصورة الثالثة: رسم منظر طبيعي بخطوط منحنية.
التمرن    يقرأ المتعلمون التمرين ( ص18 ) و يقوم الأستاذ بشرحه دون إعطاء أمثلة أو حلول مشابهة، بل يكتفي بالإشارة لدور النقط و الخطوط المتواجدة على أجسام بعض الحيوانات قصد التمويه.
 تقويم تكويني       تتم مقارنة النتائج المحصل عليها بمشاركة لمتعلمين، بهدف تصحيح الأخطاء المتكررة والمتعلقة بنوع الخطوط المستعملة في تزيين السمكة و شكل النقط التي تزين جسم الزرافة.
الانجاز   يقرأ الأستاذ الموضوع دون إعطاء أية توجيهات بل يترك المجال مفتوحا أمام المتعلمين قصد الإبداع و الابتكار بكل تلقائية و عفوية شريطة استعمال المفاهيم و المفردات المدروسة.
تقويم تكويني        تقديم بعض النتائج و التعليق عليها بمشاركة المتعلمين.
تقويم إجمالي        تطبيق شبكة التقويم المقترحة       
 شبكة التقويم                 
* الابتكار و الخيال: 4 نقط                            
* استعمال النقط و الخطوط وفق المفاهيم المدروسة: 6 نقط.




المستـــــوى : 5    رقم الجذاذة : 2
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 2
الموضـوع: حر من اختيار المتعلم      الوحـــــــدة : 1     عدد الحصص : 2
الأهـــداف : التعبير بالأشكال الهندسية و الأشكال العضوية (استحضار السنوات السابقة)
الوسائل: أشياء من محيط المدرسة أو القسم، كراسة التلميذ:ص20، 21، 22، 23

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يطلب الأستاذ من المتعلمين تقديم أمثلة عن الأشكال الهندسية و الأشكال العضوية من محيط المدرسة أو قاعة الدراسة ثم يسأل:
- بماذا تتميز الأشكال الهندسية؟  
- بماذا تتميز الأشكال العضوية؟  
الاكتشاف            * إعادة اكتشاف المفاهيم المدروسة في السنوات السابقة، من خلال التمرين الوارد في
الصفحتين 20 و 21 .
* يقرأ المتعلمون نص التمرين بالصفحة 20، و يحثهم الأستاذ على إنجازه اعتمادا على مكتسباتهم السابقة، حول مفهومي الأشكال الهندسية و الأشكال العضوية.
تقويم تكويني        * إشراك المتعلم في مناقشة الحلول المقترحة، و تصحيح الأخطاء المرتكبة.
*  حلول الصفحتين 20 و 21.
الصورة الأولى: مسجد و زخرفة.            
الصورة الثانية: بنايات  و ديك .
*قراءة نص التمرين و حث المتعلمين على ملاحظة أشكال بنايات المدرسة و حديقتها، على أن تترك حرية تناول الموضوع وفق تصورهم  الخاص.
            *  تقنية التلوين بالأقلام الملونة  .
الصورة الأولى: مسك خاطئ بالقلم      
الصورة الثانية: مسك صحيح بالقلم.
الصورة الثالثة: التلوين بالقلم             
 الصورة الرابعة: نتيجة التلوين     .   
تقويم تكويني        * عرض بعض الأعمال المنجزة من طرف المتعلمين و مناقشتها بمشاركتهم الفعلية في التقويم و إبداء الرأي.
* الأشكال الهندسية تتجلى في البنايات ( أقسام، سور، إدارة ... )، أما الأشكال العضوية فتخص جميع النباتات من أشجار و أزهار .
الانجاز:  * تعطى كامل الحرية للمتعلمين في رسم موضوع من اختيارهم و حسب تصورهم الخاص، على أساس أن يشمل الرسم أشكالا هندسية ة أشكالا عضوية.
تقويم تكويني        عرض الأعمال و مناقشة الأخطاء المرتكبة.
تقويم إجمالي        تعطى النقطة وفق شبكة محددة                .
ملحوظة  يأخذ الأستاذ بعين الاعتبار استعمال مفهومي الأشكال الهندسية و الأشكال العضوية بالإضافة إلى القدرة على الإبداع و الخيال في التقويم الإجمالي. 






المستـــوى : 5      رقم الجذاذة : 3
الوحـــــدة : التربية الفنيــــــة المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 3
الموضــوع: منظر طبيعي                الوحـــــــدة : 1     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بالألوان الساخنة و الألوان الباردة  (استحضار مفاهيم السنوات السابقة)
الوسائل: أقلام ملونة، أصباغ مائية، فرشاة، كوب ماء، ملونة ، كراسة التلميذ:ص24، 25، 26، 27 ، صور لوحات فنية

المراحل  النشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يتم التمهيد كالتالي: شب حريق بإحدى الضيعات ، و طلب منكم رسم المنظر. فأي الألوان ستوظفون لإنجاز رسمكم؟                            ( الأحمر، البرتقالي و مشتقاته ) .
* زوتم نفس الضيعة في فصل الربيع أو الخريف فما هي الألوان التي سوف تستعملون لرسمها؟
               ( الأخضر، الأزرق، الأصفر ... ) .
* ماذا نسمي الصنف الأول من الألوان؟          (إنها ألوان ساخنة)
* ماذا نسمي الصنف الثاني من الألوان؟         (إنها ألوان باردة)
*يكتب الأستاذ المصطلحات على السبورة.
الاكتشاف            * تتم إعادة اكتشاف المفاهيم المدروسة من خلال اللوحتين الفنيتين:
- ص24: ما هو نوع الألوان المستعملة في لوحة الرسام فان غوغ؟
- ص25: ما هو نوع الألوان المستعملة في لوحة الرسام بيير بونارد؟
التمرن    بعد التعرف على الألوان الساخنة و الألوان الباردة من خلال ملاحظة النموذجين
بالصفحتين 24 و25 ، يحث الأستاذ المتعلمين على قراءة نص التمرين بالصفحة 26، و إنجازه دون إعطاء توجيهات مسبقة، اللهم فيما يتعلق بكيفية استعمال أدوات الرسم.
تقنية الرسم بالصباغة         الصورة الأولى: وسائل الصباغة     
 الصورة الثانية: غطس الفرشاة في الماء. 
الصورة الثالثة: تبليل الصيغ بالماء.
الصورة الرابعة: الصباغة                   
الصورة الخامسة: تنظيف الفرشاة   .
الإنجاز   * قراءة نص التمرين في الصفحة 27 و إجراء حوار مع المتعلمين حول المناظر الطبيعية التي يحبونها، و حثهم بالمناسبة، على احترام البيئة الطبيعية.
تقويم تكويني        مقارنة أعمال المتعلمين لاستخلاص المفهومين المستهدفين من الحصة و تصحيح بعض الأخطاء المتداولة.
تقويم إجمالي        تعطى نقطة نهائية وفق شبكة التقويم المقترحة.
شبكة التقويم         - 4 نقط لرسم الموضوع                          
- 6 نقط لاستعمال الألوان الساخنة.

المستـــــوى : 5    رقم الجذاذة : 4
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 4
الموضــوع:  الخزفية         الوحـــــــدة : 1     عدد الحصص : 2
الأهـــداف : تطبيق المبادئ الزخرفية  (استحضار مكتسبات  السنوات السابقة)
الوسائل: أقلام لبدية أو أقلام ملونة ،كراسة التلميذ: ص28، 29 ، صور لوحات فنية

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يطلب الأستاذ من المتعلمين إعطاء أمثلة عن بعض الأشياء من الصناعة التقليدية التي تحتوي على زخارف هندسية أو عضوية.
- يطرح السؤال: هل توضع هذه الزخارف بصفة عشوائية؟
- و يكون الهدف من ذلك هو التأكد من جديد على أن الزخرفة تعتمد على مبادئ أساسية تجعلها منسجمة و منظمة.
- يطرح الأستاذ السؤال: هل تتذكرون بما تسمى هذه القواعد و المبادئ التي تعتمد عليها الزخرفة؟ 
            ( التكرار  -  التناوب  -  التناظر )
الاكتشاف            * يستعيد المتعلمون بعض مبادئ الزخرفة التي درست في السنوات الماضية.
* يتأملون الزخارف في الصفحة 28 و يحسسهم الأستاذ بجمالية الزخارف المقترحة، و يطلب منهم قراءة نص التمرين ثم إنجازه.
تقويم تكويني        * تقدم أجوبة المتعلمين و تتم مناقشتها  بمشاركتهم  قصد التقويم.
* يتم التأكيد على المبادئ  الزخرفية  الواردة في التمرين.
الإنجاز   * يوجه الأستاذ انتباه المتعلمين للنموذج (خزفية) الموجود على الكراسة (ص29) و يحثهم على إنجازه.
* يساعدهم على فهم نص التمرين دون إعطاء أمثلة
تقويم تكويني        للكشف عن قدرة المتعلمين على استثمار عناصر الزخرفة لتطبيق التكرار و التناوب داخل الأشرطة
تقويم إجمالي        تعطى نقطة نهائية وفق شبكة تقويم واضحة     
ملحوظة  للأستاذ أن يقرر نوع التقويم الذي يراه مناسبا           











المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 5
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 5
الموضـوع :  طبيعة جامدة               الوحـــــــدة : 2     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بتدرج اللون الأحمر
الوسائل: أصباغ مائية – فرشاة – كوب ماء – ملونة  ،كراسة المتعلم ص: 30 و 31

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
            التمهيد:
* يقدم الأستاذ بعض الأشياء من داخل القسم ، تختلف في الشكل و اللون
 ثم يسأل: بماذا نميز بين الأشياء و الأحياء المحيطة بنا؟
* يتم التأكيد على الشكل و اللون كعنصرين أساسين يساعدان على التمييز بين الأشياء.
الاكتشاف            وضعية تعلمية:
* المرحلة الأولى:
يطلب الأستاذ من المتعلمين البحث عن اللون الأحمر الأساسي بمزج ألوان أخرى.
- و تطبق نفس العملية بالنسبة للألوان الأساسية المتبقية ( الأصفر و الأزرق )
- أمام عدم توصل المتعلمين إلى نتيجة مرضية ، فإنهم يستنتجون مع الأستاذ أن هذه الألوان تعتبر أساسية ، لأنه لا يمكن الحصول عليها بمزج ألوان أخرى.
            * المرحلة الثانية:
- يحث الأستاذ المتعلمين على مزج الألوان الأساسية مع بعضها
- يستنتج مع المتعلمين أن الحصول على الألوان الثانوية يكون بمزج لونين أساسين.
- و لتثبيت المعارف السابقة يفتح المتعلمون  الكراسة (ص30) قصد اكتشاف دائرة الألوان
التمرن:   * يقدم المتعلمون نماذج من داخل القسم أو خارجه لمختلف الألوان الحمراء
  (ملابس، أدوات مدرسية، أزهار…)  
* يطرح الأستاذ الوضعية التعلمية التالية:   
يطلب من المتعلمين البحث عن لونين أحمرين مختلفين عن اللون الأحمر المقترح
( تنجز التجربة على ورقة منفردة)
تقويم تكويني        * عرض بعض النتائج و مناقشته  بمشاركة المتعلمين لمعرفة   إلى أي مدى تمكنوا من الحصول على لون أحمر مغاير
* يفتح المتعلم الكراسة بالصفحة 30 لإنجاز التمرين 2
*يستنسخ الأستاذ مع المتعلمين الكيفية التي حصلوا بها على لون أحمر مغاير
* كيف حصلتم على لون أحمر مغاير؟  ( بإضافة القليل من اللون الثانوي الأحمر )
*يقدم الأستاذ المصطلح و يكتبه على السبورة :   (( تدرج اللون الأحمر ))
الإنجاز   ينجز المتعلمون التمرين بالصفحة 31
 بتلوين طبيعة جامدة بتدرجات اللون الأحمر



المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 6
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 6
الموضـوع :  الفزاعــــــــــة  الوحـــــــدة : 2     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بتدرج اللون الأصفر
الوسائل: أصباغ مائية – فرشاة – كوب ماء – ملونة  ،كراسة المتعلم ص: 32 و 33. صور لأزهار أو أشياء بلون أصفر

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يطلب الأستاذ من المتعلمين إعطاء أمثلة عن أشياء أو أزهار ملونة باللون الأصفر، مع الاستعانة بنماذج حية أو مصورة.
* يقارن المتعلمون اللون الأصفر في النماذج.
الاكتشاف:           اقتراح  وضعية تعلمية:
 * يحث الأستاذ المتعلمين على وضع لون أصفر أساسي على الملونة، و يصمغ الإشكالية كما يلي: (كيف نحصل على لونين أصفرين مختلفين انطلاقا من الأصفر الأساسي؟)
  * ثم يترك المتعلمين يبحثون عن الحلول المناسبة.
تقويم تكويني        * مقارنة النتائج المحصل عليها  من خلال معاينة الألوان الصفراء المختلفة  و تقديم النتائج الصحيحة و التعليق عليها بمشاركة المتعلمين.
* فتح كراسة المتعلم بالصفحة 32، حيث يلاحظ المتعلمون اللوحة الفنية ثم يسألون :(ما هو موضوع اللوحة؟).
* يتم التأكيد على لون الزرع في الحقل و الذي يشمل ألوانا مختلفة للون الأصفر.
* يطلب الأستاذ من المتعلمين مزج اللون الأصفر بقليل من اللون الثانوي (الأخضر)، للحصول على لون أصفر يميل إلى الأخضر.
* تكرر نفس العملية بمزج اللون الأصفر بقليل من البرتقالي للحصول على لون أصفر يميل إلى البرتقالي .
* يطرح السؤال: ماذا نستنتج؟
 * للحصول على لون أصفر مخالف ، نضيف إلى اللون الأصفر الأصلي قليلا  من اللون الثانوي، فنحصل على تدرج اللون الأصفر.
ثم يكتب على السبورة هذا المصطلح:  (( تدرج اللون الأصفر )).
التمرن    يقرأ المتعلمون نص التمرين 2 الوارد في الصفحة  32 و يطلب منهم إنجازه دون إعطائهم أية توجيهات .
تقويم تكويني        * مقارنة النتائج و تصنيفها.
 * تعليل النتائج بمشاركة المتعلمين (تقويم ذاتي).
الإنجاز   * قراءة المتعلمين نص التمرين 3 الوارد في الصفحة 33.
* الحرص على أن ينجز التمرين  بالصباغة المائية و الفرشاة دون رسم مسبق.
* التذكير بتقنية التلوين و كيفية استعمال الفرشاة .
–إثارة انتباه المتعلمين لتنظيف الفرشاة بالماء قبل الانتقال إلى البحث عن لون مغاير).
تقويم إجمالي        * يتوج بنقطة حسب المعايير التالية:
-التمكن من التلوين: 4 نقط.
- تدرجات اللون الأصفر: 6 نقط .
المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 7
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع :  الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 7
الموضـوع :  حوض سمك                          الوحـــــــدة : 2     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بتدرج اللون الأزرق
الوسائل: لصاق، أوراق ملونة بالصفحات: 109 إلى 114، مقص، الصفحتان 34 و 35، صور لأسماك مختلفة، الصباغة المائية و لوازمها...

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يمهد الأستاذ للدرس بطرح أسئلة حول كيفية الحصول على تدرجات اللونين الأحمر و الأصفر في الدرسين السابقين.
الاكتشاف            *وضعية تعلمية:فتح الكراسة في الصفحة 34 وتأمل اللوحتين ثم طرح السؤال: بأي وسيلة تم إنجاز اللوحتين؟
( إلصاق أوراق ملونة بالنسبة للوحة الثانية للرسام " جورج براك" )
* بأي وسيلة تم تقطيع الأوراق في كلا العملين؟
- في رسم التلميذ ـــــــــــ استعملت اليد
- في لوحة الرسام ـــــــــــــــ  استعملت آلة حادة كالمقص
* في الصورة اليمنى   ( إلصاق أوراق ملونة بتدرجات اللون الأزرق )
* في الصورة اليسرى   ( "آلة كمان" إلصاق للرسام " جورج براك" )
- و أي عمل يشتمل على تدرجات اللون الأزرق؟
يتم الاستنتاج مع المتعلمين أن تدرجات اللون الأزرق استعملت في العمل الذي تم تقطيع أوراقه باليد فقط.
التمــرن  * إطلاع المتعلمين  على كيفية انجاز اللون الأزرق الشفاف من الغامق إلى الفاتح بإتباع المراحل المشار إليها في الصفحة 35 ، و حثهم على القيام بتمرين تجريبي على ورقة بيضاء.
* قراءة نص التمرين في الصفحة 35، و حث المتعلمين على إتباع نفس الخطوات المبينة لرسم و تقطيع سمكة واحدة في الورق الملون.
( رسم شكل سمكة // قص شكل سمكة // إلصاق شكل السمكة )
تقويم تكويني        - وضع جل الأعمال على السبورة فوق سند أبيض ( ورق أو قماش ) ثم مقارنة أشكالها.
- الحث على تجنب اجترار نفس الأشكال المعروفة و المتداولة ( الاستعانة بصور أسماك مختلفة )
الإنجــــاز           * قراءة المتعلمين نص التمرين الوارد في الصفحة 37 .
- يلون التلاميذ الإطار الفارغ باللون الأزرق الشفاف من الغامق إلى الفاتح للتعبير عن الماء مرتكزين في ذلك على تقنية التلوين المبينة بالصفحة 35 من الكراسة.
- رسم أسماك غريبة ذات ألوان زرقاء متدرجة على الصفحات الملونة ( من ص 109 إلى ص 114 ) ، ثم قصها و إلصاقها على اللون الأزرق داخل الإطار الذي يمثل حوضا للأسماك
تقويم تكويني        * التركيز على قدرة المتعلمين في تجاوز الأشكال النمطية في رسم و تقطيع الأسماك .
* اختيار تدرجات اللون الأزرق و عدم الاكتفاء بلون واحد.
* تهيئ خلفية باللون الأزرق الشفاف من الغامق إلى الفاتح.
تقويم إجمالي        يتوج بنقطة وفق شبكة تقويم:
- تقطيع أشكال مختلفة للأسماك:  3 نقط
- اختيار ألوان متضادة للأزرق :  5 نقط
- تلوين الإطار باللون الأزرق من الغامق إلى الفاتح:  2 نقط.



المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 8
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 8
الموضـوع :  الفواكــــــــــــه                         الوحـــــــدة : 2     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بتدرجات الألوان الأساسية و الألوان الثانوية
الوسائل: مسحوق الأقلام الملونة، ورق زجاجي ،كراسة التلميذ: الصفحتان 34 و 35، صور لفواكه مختلفة

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * يفتح المتعلم الكراسة في الصفحة 38.
* يمهد الأستاذ للدرس باستحضار معطيات الدروس السابقة حول دائرة الألوان و تدرجات الألوان الأساسية ( الأحمر، الأصفر، الأزرق ).
الاكتشاف            وضعية تعلمية:
 * ( استعمال الأقلام الملونة في المزج )
* يكون الأستاذ مجموعات من المتعلمين و يطرح على كل مجموعة مشكلة تدرج لون ثانوي معين ( الأخضر، البرتقالي، البنفسجي )
* انطلاقا من المكتسبات السابقة، يمكن للمتعلمين اكتشاف تدرجات الألوان الثانوية.
* يتأمل المتعلم تدرجات الألوان الأساسية و الألوان الثانوية في النموذج على (ص38).
تقويم تكويني        يقدم الأستاذ بعض النتائج و يناقشها مع المتعلمين لرصد الأخطاء و تصحيحها و تشجيع المتفوقين منهم.
الاستنتاج            يتم الحصول على تدرجات لون ثانوي بإضافة قليل من اللون الأساسي المتواجد بجانبي اللون الثانوي في الدائرة اللونية
التمـــرن  * تتبع خطوات التلوين بمسحوق الأقلام الملونة على أساس مزج لون ثانوي بقليل من لون أساسي للحصول على تدرج اللون الثانوي   (القيام بالتجربة على ورقة مستقلة )              
- تقنية التلوين بمسحوق ملون
1) حك القلم الملون على ورق زجاجي. 
2) مسحوق القلم الملون.
3) التلوين بالمسحوق
الإنجــــــاز          كراسة المتعلم بالصفحة 39:
للمتعلم كامل الحرية في تناول موضوعه بشرط استعمال تدرجات الألوان الأساسية و الألوان الثانوية في الرسم و التلوين بمسحوق الأقلام الملونة .
تقويم تكويني        يتم بمشاركة المتعلمين و يتمحور حول قدرتهم على استعمال التدرجات المدروسة.
تقويم إجمالي        يتوج بنقطة وفق شبكة التقويم.
الشبكة:
- التميز في رسم الموضوع: 4 نقط
- تدرجات الألوان الأساسية و الألوان الثانوية: 6 نقط








المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 9
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 9
الموضـوع : تزيين داخلي                            الوحـــــــدة : 3     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تقويم المكتسبات حول تدرجات الألوان
الوسائــــــل: تقويم المكتسبات حول تدرجات الألوان

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    * استحضار معطيات الدروس السابقة حول تدرجات الألوان:
- يهيئ الأستاذ قصاصات أوراق ملونة تؤخذ من المجلات و تشمل تدرجات الأحمر
 و الأزرق و الأصفر، ثم يطلب من المتعلمين تصنيفها حسب تدرج كل لون أساسي.
الملاحظة           
* يدعو الأستاذ المتعلمين لملاحظة اللوحتين في الصفحة 40 .
* يركز على جمالية تدرجات الألوان في اللوحتين:
- لوحة الرسام المغربي أحمد الشرقاوي، تشمل تدرجات اللون الأزرق للتعبير ببعض الرموز الأمازيغية .
- لوحة الرسام كلود موني تشمل تدرجات اللون الأحمر للتعبير عن قنطرة وسط حديقة.

تقويم      * يقرأ المتعلمون نص التمرين 2 الوارد في الصفحة 41، و يدعوهم الأستاذ لإنجازه مع تذكيرهم ببعض الإرشادات المتعلقة بكيفية التلوين بالصباغ المائية.
* يذكر المتعلمين يوضع لون فاتح بجانب لون غامق حتى تظهر الأشكال بوضوح.
شبكة التقويم         - تدرجات اللون الأزرق: 6 نقط.
- الدقة في التلوين: نقطتان اثنتان.
- نظافة الانجاز: نقطتان اثنتان.
ملاحظات الأستاذ  .....................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................











المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 10
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 10
الموضـوع : المسيرة الخضراء         الوحـــــــدة : 3     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : دعم المكتسبات السابقة حول تدرجات الألوان
الوسائــــــل:أصباغ مائية، فرشاة، كوب ماء، ملونة - كراسة التلميذ: الصفحتان 42 و 43، صور للمسيرة الخضراء

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد:   * يمهد الأستاذ للدرس بطرح أسئلة حول تاريخ المسيرة الخضراء وما حققته من نجاح في سبيل تحرير الصحراء المغربية.
دعم المكتسبات:     * يقدم الأستاذ للتلاميذ صورا للمسيرة الخضراء.
* يثير اهتمامهم إلى حركية المشاركين في المسيرة أثناء عبور الحدود.
* يدعوهم إلى عدم التقيد بالصور، و الاعتماد عل مخيلتهم للتعبير بكل حرية
 و باستعمال تدرجات لونية مختلفة للألوان الأساسية و الألوان الثانوية.
الثقافة التشكيلية:    * قراءة النص الذي يعرض نبذة عن حياة الرسامين بالصفحة 43.
* ربط عمل الرسام الحساني بالمكتسبات السابقة حول تدرجات اللون البرتقالي
( تثبيت المعارف )

لوحة الرسام المغربي سعد الحساني























المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 11
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــــوع : 11
الموضـوع :  سوق أو موسم في البادية            الوحـــــــدة : 4     عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تعرف أنواع الصور (الصورة بالخط و الصورة بالصباغة)
الوسائــــــل: قلم رصاص، الصباغة المائية و لوازمها(رسم، صباغة، صورة شمسية، صورة رقمية) كراسة المتعلم: الصفحتان 44 و 45، أنواع الصور

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    يمهد الأستاذ للدرس كما يلي:
* يقدم نماذج لأنواع الصور على السبورة ( صورة مرسومة ، صورة بالصباغة، صورة شمسية، صورة رقمية ) ،
ويطلب مقارنتها لتعرف تقنيات إنجازها: الرسم بالقلم، الرسم بالصباغة والفرشاة، الإنجاز بآلة التصوير الفوتوغرافي، الإنجاز ببرنام الحاسوب المختصة.
* يركز الأستاذ في هذا الدرس على الصورة المرسومة والصورة بالصباغة.
الاكتشاف:           وضعية تعلمية:
يدعو الأستاذ المتعلمين إلى فتح الكراسة و تأمل الصور في الصفحة 44
- الصورة الأولى: رسم أنجز بالريشة.
- الصورة الثانية: رسم أنجز بالصباغة .
* تعرفنا على أنواع الصور و تقنيات إنجازها
- بأي أداة رسم الفنان صورة المغربي؟ (الصورة مرسومة بالخط، بالقلم أو الريشة.)
- بأي أداة ومادة  رسم صورة الريفي؟ -الصورة مرسومة بالصباغة و الفرشاة.)
الاستنتاج:           نحن بصدد نوعين من الصور ، صورة مرسومة بالخط و صورة مرسومة بالصباغة .
 (نكتب : الصورة المرسومة بالخط و الصورة المرسومة بالصباغة) على السبورة قصد تثبيتها لدى المتعلمين.
التمرن:   بعد التعرف على نوع الصورتين السابقتين، يدعو الأستاذ المتعلمين
 إلى استعمال الصباغة بالفرشاة قصد تحويل الرسم في التمرين 2 بالصفحة 44
 إلى صورة مرسومة بالصباغة على أساس إخفاء الخطوط بالصباغة أثناء الإنجاز.
تقويم تكويني:       * تقويم النتائج المحصل عليها بالتركيز على كيفية تحويل الصورة المرسومة بالخط
 إلى صورة مرسومة بالصباغة على أساس تغطية الخطوط و الأشكال بالصبغ .
الانجاز:  قراءة نص التمرين  بالصفحة 45.
* إجراء حوار مع المتعلمين لتحفيزهم و إثارة انتباههم حول أهمية الأسواق و المواسم في البادية و كذا عن المظاهر المميزة لمثل هذه التجمعات الشعبية، ( أشكال الخيام، الأنشطة، السلع، الفروسية ... )
تقويم تكويني:       * مقارنة النتائج المحصل عليها  بمشاركة المتعلمين :
- الصورة المرسومة بالخطوط : الخطوط تحدد الأشكال.
- الصورة المرسومة بالصباغة : الأشكال محددة بمساحات ملونة






المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 12
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــوع : 12
الموضـوع : صورة فوتوغرافية شمسية و صورة رقمية افتراضية             الوحـــــدة : 4       عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تعرف أنواع الصور (الصورة الشمسية، الصورة الرقمية)
الوسائــــــل: الأقلام الملونة أوالأقلام اللبدية، الصباغة المائية و لوازمها - كراسة المتعلم: الصفحتان 46 و47

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد:   يمهد الأستاذ للدرس باستحضار أنواع الصور و الوسائل التي أنجزت بها مستثمرا النموذجين الموجودين بالصفحة 44 من كراسة التلميذ
الاكتشاف            وضعية تعلمية:
يدعو الأستاذ المتعلمين إلى فتح الكراسة و تأمل الصور في الصفحة 44
- الصورة الأولى: صورة فوتوغرافية شمسية.
- الصورة الثانية: صورة شخصية فوتوغرافية (للفنان أندي ورول 1966  .
الصورة الثالثة: صورة رقمية افتراضية
* يتأمل المتعلمون الصور بالصفحة 46، و يطلب منهم الأستاذ تعرف نوع الصور المتواجدة فيها حيث يتعرف المتعلمون:
- الصورة الشمسية بالأبيض والأسود ( الصورة الأولى)،
- الصورة التي تم تلوينها لتتحول إلى عمل فني من إنجاز الفنان (أندي ورول)
والصورة الثانية و هي تعكس اهتمامه في التعبير بالصورة الفوتوغرافية الشمسية (انظر الثقافة التشكيلية بالصفحة 108)
- صورة الفنجان أسفل الصفحة ، و هي صورة رقمية افتراضية أنجزت  ببرنام الحاسوب بحيث لا وجود لها في الواقع
* يحث الأستاذ المتعلمين على مقارنة هذين النوعين من الصور و ذكر نوع التقنية أو الآلة التي استعملت في إنجازها.
الاستنتاج            * يساعد الأستاذ التلاميذ على استنتاج ما يلي:
- الصورة الفوتوغرافية الشمسية تنجز بواسطة شريط و آلة فوتوغرافية، و هي مرآة صادقة للواقع المرئي.
- الصورة الرقمية الافتراضية ، مهما كانت دقيقة، تبقى عملا خياليا ينجز بواسطة برنام الحاسوب.
( تكتب الصور الفوتوغرافية الشمسية و الصورة الرقمية الافتراضية على السبورة قصد التثبيت)
التمرن:   * يستأنس المتعلمون في التمرن بالاطلاع على نشاط الثقافة التشكيلية حول أندي ورول و لوحته في الصفحة 108 ،ثم يلونون صورة البهلوان بالأقلام اللبدية أو الأقلام الملونة.
تقويم تكويني:       * يعرض المتعلمون أعمالهم لتقويمها جماعيا انطلاقا من بعض الأسئلة الإرشادية التي يوجهها الأستاذ من مثل: ( ماذا أضاف التلوين للصورة؟)
الانجاز   * ينجز التلاميذ التمرين الوارد في الصفحة 48 كما هو مطلوب منهم دون تدخل الأستاذ
التقويم الإجمالي    * يستهدف مدى تحقيق الأهداف المنتظرة من الحصة، و يكون وفق الشبكة التالية:
- تقنية الإنجاز ( الرسم بالصباغة الخفيفة) : 6 نقط.
- اعتماد الألوان الساخنة أو الباردة: 4 نقط.
الإنجاز خارج القسم           * دعما للتعلمات المتعلقة بالإبداع في أنواع الصور ينجز التلاميذ التمرين الوارد في الصفحة 49 خارج حجرة الدرس على أساس أن يتم تقويمه لاحقا.
المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 13
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــوع : 13
الموضـوع : الصورة التبيانية           الوحـــــدة : 4       عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تصنيف الصور إلى إشهارية و فنية و علمية و إخبارية 
الوسائــــــل: أقلام ملونة – قلم رصاص - كراسة المتعلم:  الصفحات 50، 51، 52، 52 .

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد:   يعد الأستاذ التلاميذ للدرس الجديد باعتماد التمهيد على صورة وضعية تعلمية من مثل:
 ( للصورة أصناف عدة ، ما هي في نظركم بعض هذه الأصناف؟ )
الاكتشاف:           * انطلاقا من الوضعية التعلمية التي يصوغها الأستاذ، يتأمل المتعلمون الصورة ويحاولون اكتشاف نوعها من خلال تعرف المناسبة التي التقطت فيها والغرض من التقاطها.
- يستنتجون أنها: (صورة تخبر عن حدث وطني، فهي إذن صورة إخبارية)
و في ضوء هذا الاستنتاج يعمل الأستاذ على توسيع مجال المنافسة
 ليتعرف المتعلمون أنواعا أخرى من الصور.
التمرن:   * يستثمر المتعلمون نتيجة المناقشة في نشاط يعملون من خلاله على كتابة العبارة المناسبة تحت الصورة الدالة عليها:
الأجوبة الصحيحة: صورة إشهارية   صورة علمية    صورة فنية
* ثم يلاحظون بعد ذلك الصورة العلمية التبيانية في الصفحة 52  ليعلقوا عليها بإبراز الهدف من ورائها : ( صورة علمية توضيحية )
الإنجاز:  * استثمار لمختلف التعلمات التي تم تحصيلها في موضوع أصناف الصورة ، ينجز المتعلمون النشاط المتعلق بفصل مكونات خليط، اعتمادا على التقنيات التي تعرفها في النشاط العلمي ( التصفيق أو الترشيح أو التبخير، موضحين ذلك برسم بياني أساسه ما حصلوه في الدرس).
التقويم الإجمالي:   *ويتم بناء على الشبكة التالية:
- اختيار التقنية المعتمدة في عملية فصل مكونات الخليط: 2 نقط
- التعبير عنها بواسطة ريم بياني: 6 نقط
- استعمال الأدوات المطلوبة: 2 نقط










المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 14
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــوع : 14
الموضـوع : تركيب صورة من عناصر ترتبط بالثقافة المغربية     الوحـــــدة : 4       عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تعرف عناصر الصورة
الوسائــــــل: مقص، لصاق، عناصر الصورة بالصفحة 115 ، أنسوخ، قلم الرصاص - كراسة المتعلم: الصفحات 54، 55، 56، 57

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد:   * إذا ما لاحظنا أية صورة إلا و سنجدها تحتوي موضوعا ما.
* فما هي الأشياء التي توحي بموضوع الصورة؟
للإجابة على هذا السؤال يدعو الأستاذ المتعلمين إلى فتح الكراسة في الصفحة 54.
الاكتشاف:           وضعية تعلمية: وتنبني حسب الإرشادات إلى توجه للتلاميذ كالتالي:
* لاحظوا جيدا الصورة ، ما هو موضوعها؟ (مركب في ورش إصلاح بالميناء)
* في أي مكان التقط المصور الصورة؟   (إحدى المدن المغربية و الدليل هو وجود نساء بزي مغربي) .
* ما الذي أوحى لكم بموضوع الصورة؟ ( المركب – النساء بزي مغربي).
* كل هذه المؤشرات ، تكون عناصر الصورة. ( يكتب الأستاذ المصطلح على السبورة )
* لتثبيت و ضبط المعطيات السابقة،  يلاحظ المتعلمون العناصر في الصفحة 55 من الكراسة .
التمرن:   * يدعو الأستاذ المتعلمين إلى استعمال أنسوخ أو ورق شفاف لاستخراج عناصر الصورة في الصفحة 56 من الكراسة .
تقويم تكويني:       * مناقشة نتائج التمرين بمشاركة المتعلمين  ( هناك عناصر طبيعية: شاطئ البحر) ، و( عناصر بشرية: النساء )
الإنجاز:  * يقص المتعلمون عناصر الصفحة 115، ثم يعيدون ترتيبها و إلصاقها في المكان المناسب من صورة الضريح.
تقويم تكويني:       و يتم وفق التالي:
- هل لا زلنا أمام نفس الموضوع؟
- ما هو العنصر الجديد الذي غير موضوع الصورة؟
التقويم الإجمالي:  ( يجري على ورقة مستقلة خارج الحصة )
يطلب الأستاذ من المتعلمين قص عناصر صور من مجلات مختلفة و إعادة تركيبها من جديد قصد التوصل إلى ابتكار صورة جديدة.
شبكة التقويم:        - حسن اختيار العناصر: 4 نقط
- انسجام التنظيم و علاقة العناصر فيما بينها: 4 نقط
- طريقة قص الصور و إلصاقها : 2 نقط








المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 15
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــوع : 15
الموضـوع : الوقاية من حوادث السير             الوحـــــدة : 4       عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تعرف مدلول الصورة
الوسائــــــل: قلم الرصاص، أقلام ملونة أو أقلام لبدية  أو أصباغ مائية و لوازمها - كراسة المتعلم: الصفحتان: 60، 61 ، مجلات بها صور مختلفة

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد:   *يمهد الأستاذ للدرس باستحضار عناصر الصورة معتمدا على معطيات الدرس السابق
الاكتشاف:           وضعية تعلمية: وتتم عبر المراحل التالية:
* ملاحظة صورة الملصق في الكراسة ( الصفحة 58 )
* مطالبة الأستاذ المتعلمين تحديد العناصر المكونة للصورة ثم رسمها على الصفحة 59 الموالية .
* اعتبار اللون كعنصر جديد في الصورة له مدلول يؤخذ بعين الاعتبار عند قراءتها.
* إجابة المتعلمين عن الأسئلة المطروحة لاكتشاف مدلول الصورة.
* تحديد دلالة عناصر الصورة كالتالي:
            - قلة السحب دليل على قلة الأمطار والجفاف.
- النسر والفيل يرمزان إلى إفريقيا لأنهما يعيشان فيه ويحملان الشجرة من أجل حمايتها.
- اللون الأصفر في الخلفية يشير إلى أرض قاحلة نتيجة قلة الأمطار، بينما يرمز اللون الأخضر إلى الحياة و النماء.
            مدلول الصورة:
مدلول الصورة: يهدف الملصق إلى التوعية
بمشكلة حماية الرصيد الطبيعي للقارة الإفريقية من خطر الجفاف
(يكتب مصطلح "مدلول الصورة" على السبورة قصد تثبيته لدى المتعلمين)
التمرن:   * فتح الكراسة على الصفحة 58 ( تمرين جماعي بمشاركة المتعلمين )
* حوار مع المتعلمين قصد استخراج مدلول الصورة.
            * قراءة عناصر الصورة:
- أرض مبللة بالماء تشير إلى خطر الانزلاق.
- الواقي من الصدمات و زجاجة الإنارة الأمامية و علامة خطر الانزلاق،هي عناصر في الصورة تشير إلى وقوع حادثة سير.
- الصورة تعرض نتيجة الحادثة من خلال العناصر السابقة.
- النص يدعو إلى تجنب السرعة التي أدت إلى وقوع الحادثة (لا داعي للسرعة)
* صورة الملصق تهدف إلى توعية مستعملي السيارات و تدعوهم إلى تجنب السرعة خصوصا إذا كانت ظروف السير غير مناسبة ( طريق مبلل، علامة خطر الانزلاق )
الإنجاز:  * يعرض الأستاذ من خلال حوار مع المتعلمين لبعض أسباب حوادث السير، كعدم احترام القانون و إهمال صيانة السيارات و الدراجات العادية و النارية.
* بعد ذلك يطلب الأستاذ من المتعلمين إنجاز التمرين بالصفحة 60 .
التقويم الإجمالي:  - وضوح الفكرة : 4 نقط
- دلالة العناصر المكونة للصورة: 3 نقط
- اختيار الألوان المناسبة: 3 نقط




المستــــوى : 5     رقم الجذاذة : 16
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة            المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية الأسبـــوع : 16
الموضـوع : من اختيار المتعلم          الوحـــــدة : 4       عدد الحصص : 2
الأهــــداف : إنجاز صورة مركبة للتعبير
الوسائــــــل: لصاق – مقص – مجلات بها صور مختلفة 

المراحل  الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد    *يستحضر الأستاذ مع المتعلمين التعلمات السابقة المتعلقة بعناصر الصورة .
الاكتشاف            *وضعية تعلمية:
 صورتان ل (تاتلان في بيته ، للفنان راؤول هوسمان) و( دادا داندي، للفنان حنا هوش )
- يلاحظ المتعلمون الصورتين الواردتين في الصفحتين 62 و 63 ليتعرفوا عناصرها وكيفية تركيب هذه العناصر.
- صورة "تاتلان في بيته" في الصفحة 62 مكونة من عناصر واضحة يمكن تعرفها بسهولة .
- صورة " دادا داندي " مركبة من عناصر متداخلة يصعب تعرف بعضها
الاستنتاج            *يستنتج التلاميذ بمساعدة الأستاذ، أن الصورة المركبة عبارة عن صورة مكونة من عدة عناصر ( صور أو أجزاء صور ) لم تكن تجمع بينها أية علاقة في السابق، مما يجعل منها أحيانا صورة غريبة . (يكتب مصطلح " الصورة المركبة على السبورة " قصد التثبيت )
التمرن    * ترسيخا لمفهوم الصورة المركبة ، يعمد المتعلمون إلى إنجاز نشاط مرتبط بذلك حيث:
- يلاحظون الكيفية التي تم بها تركيب الصورة الواردة في الصفحة 64.
- يسترشدون بهذه الصورة في تركيب صورة فوتوغرافية ، يقصون عناصرها من المجلات للتعبير عن آلة ميكانيكية غريبة . ويسهم هذا النوع من التمارين في إنماء الجانب الخيالي والإبداعي لدى المتعلمين.
الإنجاز   * يتم هذا الإنجاز على الصفحة 65 ، مع ترك الحرية للتلاميذ في اختيار طريقة التركيب، والذي يتم بإحدى الطريقتين :
- تقطيع عناصر و تركيبها داخل فضاء جديد.
- أو تقطيع عناصر مختلفة و دمجها مع بعضها للتوصل إلى صورة مركبة







Post a Comment

Previous Post Next Post