جذاذات عالم التربية التشكيلية المستوى الاول 2018
جدادات التربية التشكيلية المستوى الاول
جذاذات التربية التشكيلية والتفتح المستوى الأول
دليل الأستاذ عالم التربية التشكيلية
سراج العلم جذاذات المستوى الاول
جذاذات التربية التشكيلية المستوى الاول 2018
التوزيع السنوي عالم التربية التشكيلية المستوى الاول
دليل التربية التشكيلية المستوى الاول



المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 17
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــوع : 17
الموضـوع : البيئة، الإعلام، الإشهار    الوحـــــدة : 5  عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تقويم المكتسبات السابقة حول قراءة الصورة
الوسائــــــل:
قلم الرصاص – أقلام لبدية أو صباغة مائية - كراسة المتعلم ص: 66 و67 (صور117 و119)

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد
* يستهل الأستاذ الحصة باستحضار معطيات الدروس السابقة خصوصا ما يتعلق منها بعناصر و مدلول الصورة .

التقويم 
* يجري الأستاذ حوارا مع المتعلمين حول أهمية التربية البيئية
* يطلب الأستاذ من المتعلمين قراءة نص التمرين بالصفحة 66 ، وإنجازه على الكراسة بالأقلام الملونة أو الصباغة المائية وفق ما هو مطلوب.

تقويم إجمالي:   - وضوح الفكرة: 6 نقط
- انسجام عناصر الرسم مع صورة الشجرة : نقطتان اثنتان
- الرسم: نقطتان اثنتان

الإنجاز * يستحضر الأستاذ مع المتعلمين أصناف الصور وخصائص كل صنف ثم ينجز المتعلمون التمرين بالصفحة 67 ، و يتم البحث عن الجواب في الصفحتين 117 و119

تقويم إجمالي    * 5 نقط لكل جواب صحيح

















المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 18
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــوع : 18
الموضـوع : الصورة الإخبارية الوحـــــدة : 5  عدد الحصص : 2
الأهــــداف : دعم المكتسبات حول قراءة الصورة
الوسائــــــل: لصاق، مقص، صورة من مجلات رياضية - كراسة المتعلم ص: 68 و 69  

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيــــــد      -        يستهل الأستاذ الحصة باستحضار معطيات الدرس حول الصورة المركبة .
الدعـــــــم       -        ينجز المتعلم التمرين 1 في الصفحة 68 من الكراسة، و يدخل هذا العمل في إطار التثبيت و ضبط المفاهيم السابقة بناء على النتائج التي تم الكشف عنها في حصة التقويم .
الثقافة التشكيلية -        يطلع المتعلمون على موضوع الثقافة التشكيلية في عمل كل من الفنانين :  ( هيرتفليد )  و( هوسمان )
              ليستفيدوا من ذلك في إغناء ثقافتهم التشكيلية





























المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 19
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 19
الموضـوع :   طبيعة جامدة                        الوحـــــــدة : 6 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير عن القريب و البعيد بتراكب المستويات
الوسائل: أقلام ملونة أو أقلام لبدية -كراسة المتعلم ص: 72 و 73

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يستهل الأستاذ الحصة بأن يطلب من المتعلمين تحديد الأشياء القريبة و البعيدة من مكان تواجدهم داخل حجرة الدرس .
الاكتشاف        *وضعية تعلمية: و يتم بناؤها وفق المراحل التالية:
* يضع الأستاذ أمام التلاميذ نموذجا مكونا من كرة و محفظة، ثم يرتب الأشياء على التوالي: الكرة في المستور الأول و المحفظة من وراءها في المستور الثاني.
* يطرح سؤالين: - ما هو الشيء القريب منكم؟ (الكرة).
 - ما هو الشيء البعيد عنكم؟ (المحفظة).
* يستنتج من التلاميذ:
* عندنا مستويات من القريب إلى البعيد
- المستوى الأول ( القريب ) يمثل الكرة.
- المستوى الثاني ( البعيد ) يمثل المحفظة.
* يثير انتباه المتعلمين إلى أن الكرة في المستوى الأول  ( القريب ) تغطي جزءا من المحفظة.
( تكتب عبارة "مستوى"  على السبورة لتثبيتها لدى المتعلمين.
* ينجز المتعلمون التمرين 1 بالصفحة 72 ( لوحة "القطعة البيضاء" ) بترتيب المستويات من القريب إلى البعيد: رقم 1 يمثل المستور الأول أسفل الرسم، رقم 2 يمثل المستوى الثاني، رقم 3 يمثل المستوى الثالث ).
التمرن *يستعمل المتعلمون الألوان لتحديد المستويات: القريب و البعيد و الأبعد من المستويات ( التمرين 2 بالصفحة 72 ).
- الأخضر ــــــــــ   القنينة
- البرتقالي ـــــــــ   الطاجن.
- الأحمر ـــــــــ   القاكهة.
تقويم تكويني    التركيز على تراكب المستويات بحيث تغطي الفاكهة جزءا من الطاجن الذي يغطي بدوره جزءا من القنينة، ( يتم التقويم بإشراك المتعلمين ).
الإنجــــــاز      * يرسم المتعلمون بالأقلام الملونة أو اللبدية ثلاث فواكه
 للتعبير عن القريب و البعيد بتراكب المستويات .
تقويم إجمالي    وفق الشبكة التالية:
- احترام المستويات ( القريب، البعيد، الأبعد ) 5 نقط .
- تراكب المستويات:          3 نقط.
- وضع الأشكال و ترتيبها حسب تراكب الأشكال فوق الطاولة : 3 نقط.

المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 20
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 20
الموضـوع :   بيئة صحراوية   الوحـــــــدة : 6 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : المستويات :  القريب و البعيد 
الوسائل: أقلام ملونة أو أقلام لبدية.   كراسة المتعلم ص: 74 و 75 .

المراحل         النشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يكون باستحضار عناصر درس تراكب المستويات للتعبير عن القريب و البعيد، حيث يثير الأستاذ انتباه التلاميذ إلى الموضوع كالتالي: - ما درسناه في الحصة السابقة يعتبر طريقة للتعبير عن القريب و البعيد بتراكب المستويات. – هل هناك تعبير آخر؟
الاكتشاف        *وضعية تعلمية:
- وتتم وفق الخطرات التالية:
- اطلاع التلاميذ على لوحة (كلود موني )
- ملاحظتهم الخطوط البيضاء التي تحدد المستويات القريبة و البعيدة.
- التساؤل عن موضع المستويات على اللوحة ( القريب، البعيد و ما هو أبعد ). 
 الاستنتاج       - المستوى الأقرب موجود أسفل إطار اللوحة.
- المستوى الأبعد موجود أعلى إطار اللوحة. – المستويات الأخرى تتموقع بين هذين المستويين.
التمرن * ينجز المتعلمون هذا النشاط تطبيقا للاستنتاجات السابقة دون تدخل الأستاذ.
* النتائج المرتقبة كالتالي:     رسم منزل
- كبير الحجم أسفل الإطار. 
– متوسط الحجم وسط الإطار. 
– صغير الحجم أعلى الإطار.
الانجاز * يجري الأستاذ مع التلاميذ حديثا حول البيئة الصحراوية و مكوناتها لإغناء رصيدهم في هذا المجال ( الجمال، كثبان الرمل، الواحات، الخيام، النخيل ... )
* يطالبهم برسم عناصر من البيئة الصحراوية يكملون بها الصورة بالصفحة 75 مراعين في ذلك القريب و البعيد.
تقويم تكويني    * و يتم بواسطة مناقشة النتائج على أساس أن:
- القريب موجود أسفل الصورة.
- البعيد موجود أعلى الصورة.









المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 21
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 21
الموضـوع : قطيـــع غنــــــــم            الوحـــــــدة : 6 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير عن المستويات باحترام سلم الأبعاد 
الوسائل: أقلام ملونة، أقلام ملونة أو أقلام لبدية - كراسة المتعلم ص: 76 و 77.

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * استحضار مضامين الدرس السابق حول المستويات (أسفل، أعلى) مع إثارة انتباه المتعلمين إلى اختلاف أحجام العناصر الموجودة في لوحة (كلود موني) باختلاف تموقعها داخل هذه اللوحة و هو الشيء الذي أثاره معهم في الدرس السابق.
الاكتشاف        *وضعية تعلمية: يبين الأستاذ مفهوم الأبعاد كالتالي:
* نفترض أننا في البادية و أمامنا جراران من نفس الحجم ،
 بقي جرار بالقرب منا بينما تحرك الجرار الثاني ليبتعد هنا شيئا فشيئا.
* السؤال: كيف يظهر الجرار الذي ابتعد عنا مقارنة بالجرار الذي لا زال بقربنا؟
استنتاج *الجرار البعيد تصغر أبعاده بفعل البعد ، بينما الجرار القريب يحتفظ بنفس الأبعاد .
( القرب و البعد يؤثران على أبعاد الأشياء أي على سلم أبعادها ) .
يفتح المتعلمون الكراسة ( بالصفحة 76 ) ليكشفوا بأنفسهم في لوحة الرسام المغربي حسن الكلاوي سلم الأبعاد المختلفة للفرسان ( يظهر حجم الفارس كبيرا في المستوى الأول أي في أسفل اللوحة، و يصغر كلما ابتعدنا عن هذا المستوى في اتجاه أعلى الصورة ) .
( تكتب عبارة " سلم الأبعاد " على السبورة للتثبيت ).
التمرن يرسم التلاميذ قنينة جمع الحليب بجانب كل بقرة مراعين سلم الأبعاد كالتالي:
- قنينة كبيرة: ( أمام بقرة كبيرة )
- قنينة صغيرة: ( أمام بقرة صغيرة )
* بعد إتمام الرسم يلونون المنظر كاملا.
تقويم تكويني    أثناء مناقشة نتيجة التمرين، يتم الحرص على ربط العلاقة بين حجم القنينة و حجم البقرة بناء على سلم الأبعاد
الإنجاز * يقرأ المتعلم التمرين بالصفحة 77 و يقوم بإنجازه دون تدخل الأستاذ حيث يرسمون قطيعا من الغنم بالأقلام الملونة أو الأقلام اللبدية للتعبير عن القريب و البعيد بسلم الأبعاد.
تقويم تكويني    * يتم التركيز على سلم الأبعاد دون الالتفاف إلى كيفية رسم الأغنام:
- القريب بحجم كبير  ( أسفل الصورة )
- البعيد بحجم صغير  ( أعلى الصورة )
تقويم إجمالي    تعطى نقط الاستحقاق وفق الشبكة التالية:
- المستويات ( أسفل ، أعلى ) : 5 نقط.
- احترام سلم الأبعاد ( القريب كبير و البعيد صغير ) : 5 نقط.


المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 22
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 22
الموضـوع :  حفل زفاف         الوحـــــــدة : 6 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير  بسلم الأبعاد 
الوسائل: أقلام لبدية  - كراسة المتعلم ص: 78 و 79.

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * و يتمثل في مناقشة اللوحة و التطرق لمظاهر الاحتفال بمناسبة الزفاف .
( مظاهر الزينة و الاحتفال ).
الاكتشاف        *وضعية تعلمية:
ملاحظة سلم الأبعاد في اللوحة ( تموقع الأشخاص في المستويات الأول و الثاني و الثالث ).
* ملاحظة الألوان المستعملة في اللوحة ( الألوان الساخنة و الألوان الباردة ) .
التمرن
يعيد التلاميذ رسم الأطباق الثلاثة باحترام سلم الأبعاد على المستويات المحددة في الإطار الأيسر.
الإنجاز * يعبر المتعلمون عن حفل زفاف مطبقين سلم الأبعاد و مستعملين الأقلام اللبدية في الرسم و التلوين.
تقويم إجمالي    و يتم حسب  شبكة التقويم التالية:
- احترام سلم الأبعاد : 4 نقط.
- غنى العناصر المعبرة عن حفل الزفاف : 3 نقط.
- استعمال الألوان الباردة و الساخنة : 3 نقط .
تقويم تكويني    أثناء مناقشة نتيجة التمرين، يتم الحرص على ربط العلاقة بين حجم القنينة و حجم البقرة بناء على سلم الأبعاد
الإنجاز * يقرأ المتعلم التمرين بالصفحة 79 و يقوم بإنجازه دون تدخل الأستاذ حيث يرسمون قطيعا من الغنم بالأقلام الملونة أو الأقلام اللبدية للتعبير عن القريب و البعيد بسلم الأبعاد.
تقويم تكويني    * يتم التركيز على سلم الأبعاد دون الالتفاف إلى كيفية رسم الأغنام:
- القريب بحجم كبير  ( أسفل الصورة )
- البعيد بحجم صغير  ( أعلى الصورة )
تقويم إجمالي    تعطى نقط الاستحقاق وفق الشبكة التالية:
- المستويات ( أسفل ، أعلى ) : 5 نقط.
- احترام سلم الأبعاد ( القريب كبير و البعيد صغير ) : 5 نقط.





المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 23
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 23
الموضـوع :  راعــــي الغنـــــم الوحـــــــدة : 6 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تحديد خط الأفق في الفضاء 
الوســـــائل: قلم الرصاص – مسطرة - أقلام ملونة - كراسة المتعلم ص: 80 و 81 ، خيط بلون فاتح.

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يشير الأستاذ إلى مصباح الإنارة في سقف الحجرة و يسأل: أين يوجد المصباح؟ (في الأعلى)
* يشير إلى الأقلام فوق الطاولة و يسأل: أين توجد الأقلام؟  (في الأسفل) 
* يثير سؤالا حول الموضوع: - كيف تمكنتم من تحديد مواقع هذه الأشياء و بالنسبة إلى ماذا؟
* يعدهم إلى الدرس الجديد: (( هذا ما سنتعرف عليه في درس اليوم حول الفضاء ))
الاكتشاف        * يتم انطلاقا من وضعية تعلمية تبنى وفق المراحل التالية:
- تمديد خيط من لدن تلميذين على اتجاه أفقي في مستور نظريهما.
- توضيح أن الخيط الممتد بين نظري التلميذين يمثل "مستوى النظر".
- إبراز أن ارتفاع مستوى النظر يختلف حسب طول أو قصر التلاميذ (الناظرين)
- الانتقال من مستوى النظر (الخيط بالنسبة للتلاميذ) إلى مستوى نظر الرسام الذي تمثله اللوحة في الصفحة 80 و هو المسمى " خط الأفق " .
- يسجل هذا المفهوم الجديد على السبورة قصد تثبيته لدى المتعلمين .
- تتم الإشارة بعد ذلك إلى أن الأشياء تشاهد حسب تموقعها بالنسبة لحط الأفق ( تحته أو فوقه )
التمرن ينجز المتعلمون النشاط الخاص بالتمرن في الصفحة 80 وفق ما هو مطلوب.
تقويم تكويني    * ضبط مستوى النظر الذي يجب أن يمر أمام نظر الطفل الواقف في الرسم بالصفحة 80.
الإنجاز * ينجز المتعلمون التمرين بالصفحة 81 دون تدخل الأستاذ
تقويم تكويني    * تقويم قدرة المتعلم على تحديد مستوى نظر الراعي و رسم الطيور فوق خط الأفق والغنم تحته
تقويم إجمالي    *تتوج  النقطة وفق الشبكة التالية:
- رسم الطيور فوق خط الأفق: 3 نقط.
- رسم الأغنام نحن خط الأفق: 3 نقط.
- تميز الإنجاز من حيث الأشكال و الألوان: 4 نقط.






المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 24
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 24
الموضـوع :  مظلات على شاطئ البحر          الوحـــــــدة : 7 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تقويم المكتسبات حول المستويات و سلم الأبعاد.  ( القريب و البعيد ). 
الوســـــائل: أقلام ملونة أو أقلام لبدية.  كراسة المتعلم ص: 82 و 83

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يتم من خلاله استحضار المستويات و سلم الأبعاد سبل التعبير عنها.
 ( القريب، البعيد، أسفل، أعلى، فوق، تحت)
الإنجاز 1 – يلون المتعلمون الأشخاص في اللوحة الصفحة 82  كالتالي:

القريب : الشخص بالمستوى الأول ( أسفل اللوحة ) يلون بالأحمر.

البعيد : الشخص بالمستوى الثاني ( أوسط اللوحة ) يلون بالبرتقالي.

الأبعد : الشخص بالمستوى الثالث ( أعلى اللوحة ) يلون بالأزرق.

3 – يرسم التلاميذ مظلات على شاطئ البحر بالأقلام الملونة أو الأقلام اللبدية مراعين في الرسم المستويات و سلم الأبعاد.


















المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 25
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 25
الموضـوع :  موضوع حر من إبداع التلاميذ    الوحـــــــدة : 7 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تقويم المكتسبات حول المستويات و سلم الأبعاد.  ( القريب و البعيد ). 
الوســـــائل: أقلام ملونة أو أقلام لبدية  - كراسة المتعلم ص: 84 .

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يتم وفق الآتي:
- يشخص الأستاذ مع التلاميذ مظاهر التعثر بناء على التقويم السابق.
- تتم مناقشة هذه التعثرات و الصعوبات و تصنيفها ثم العمل على تجاوزها.
الإنجاز * ينجز كل تلميذ موضوعا من اختياره يعبر فيه عن المستويات ( البعيد و القريب ) باحترام سلم الأبعاد و مستفيدا من نتائج التقويم السابق.
الثقافة التشكيلية * ملاحظة اللوحتين بالصفحة 85  والاطلاع على النصين المصاحبين لهما قصد إثراء الثقافة التشكيلية .





















المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 26
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 26
الموضـوع :  تزيين شارع بأشجار و نباتات ارتكازا على منظور الملاحظة      الوحـــــــدة : 8 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تعرف نقطة التلاشي و المتلاشيات باعتبار منظور الملاحظة . 
الوســـــائل: قلم رصاص، مسطرة، أقلام ملونة - كراسة المتعلم ص: 86، 87، 88، 89.

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يلاحظ المتعلمون ظاهرة تقارب الخطوط المتوازية في فضاء المدرسة أو فضاء طبيعي.
* يطرح الأستاذ السؤال: إذا وقفنا وسط طريق و مددنا النظر إلى أبعد نقطة،
 فهل يبقى جانبا الطريق متوازيين ظاهريا.
الاكتشاف        * يلاحظ المتعلمون في اللوحة:
- تقارب الخطوط المائلة فيما بينهما و التقاؤها في نقطة واحدة.
- عدم امتدادها بعد التقائهما في هذه النقطة ( تتلاشى )
الاستنتاج        - هي خطوط متلاشية ( المتلاشيات ) .   
- تتلاشى في نقطة الالتقاء ( نقطة التلاشي ).
- موقع هذه نقطة التلاشي يكون دائما على خط الأفق.
 - تسجل هذه المصطلحات على السبورة.
التمرن 1- ينجز المتعلمون التمرين (1) بحيث:
- ارتكازا على الخطوط الخضراء يحددون نقطة التلاشي و خط الأفق.
- يرسمون بقلم أسود المتلاشيات المتبقية في اللوحة.
         2- يوظف المتعلمون في التمرين (2) المتلاشيات و مستوى خط الأفق ونقطة التلاشي في رسم طريق تحف به الأشجار مستعملين الأقلام اللبدية.
الإنجاز * باعتماد نقطة التلاشي و خط الأفق يزين المتعلمون الشارع المرسوم في الصفحة89.
تقويم إجمالي    يكون حسب الشبكة التالية:
- احترام قواعد المنظور: (5نقط). 
- التلوين (نقطتان)    
- إضافة عناصر مكملة مناسبة ( 3نقط) 








المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 27
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 27
الموضـوع :  أشجار بجانب طريق      الوحـــــــدة : 8 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : رسم الاتجاهات العمودية بمنظور الملاحظة . 
الوســـــائل: قلم رصاص، مسطرة، أقلام ملونة. كراسة المتعلم ص: 90 ، 91 .

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يستحضر الأستاذ مع المتعلمين المعطيات التالية:
الخطوط المتلاشية تلتقي في نقطة التلاشي على خط الأفق.
الاكتشاف        *وضعية تعلمية:  و تبنى كالتالي:
* ملاحظة الخطوط المتلاشية في الرسم بالصفحة 90 .
- يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الأعمدة المتواجدة بجانب السكك الحديدية ثم يسأل:
- ما هو الاتجاه الذي تأخذه هذه الأعمدة؟ 
- ماذا تلاحظون كذلك؟
و يعتبر هذا السؤال مثيرا للمتعلم ليلاحظ أن:
- الأعمدة يتقص طولها كلما اقتربنا من نقطة التلاشي.
- المسافات الفاصلة بين كل عمودين تتقلص كلما اقتربنا من نقطة التلاشي.
الاستنتاج:       - ينقص علو الخطوط العمودية و تتقلص المسافات الفاصلة بينها بفعل التلاشي
 (اقتراب الخطوط من نقطة التلاشي).
التمرن - ينجز المتعلمون التمرين بالصفحة 90 و ذلك برسم الاتجاهات ( الخطوط ) العمودية في الرسم باللون الأزرق.
الإنجاز * ينجز المتعلمون التمرين بالصفحة 91 حيث يرسمون أعمدة كهربائية عمودية على جانبي الطريق للتعبير عن الاتجاهات العمودية بمنظور الملاحظة ، مع تلوين المنظر بالأقلام الملونة.














المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 28
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 28
الموضـوع :  تغطية أرضية قاعة بزربية        الوحـــــــدة : 8 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : رسم مساحة مستطيلة أفقية بالمنظور.
الوســـــائل:   قلم رصاص، مسطرة، أقلام ملونة -  كراسة المتعلم : الصفحتان 92 و 93.

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد * يستهل الأستاذ الدرس بتعريف المساحة من طرف المتعلمين، ثم يحثهم على
 إعطاء أمثلة لمساحات هندسية بسيطة مع التركيز على المساحة المستطيلة.
الاكتشاف        *وضعية تعلمية:  و تبنى كالتالي:
 * ملاحظة رسم الزربية المستطيلة بمنظور الملاحظة في الصفحة 92 من الكراسة (الشكل 2 ).
* التركيز على خط الأفق: ( اللون الأخضر )
 و الأضلاع المائلة المتلاشية و المتلاقية في خط الأفق بنقطة التلاشي.
الاستنتاج        - الأضلاع المتوازية مع خط الأفق لا تتغير بتغير اتجاهها و تبقى متوازية معه.
- الأضلاع المائلة تسير في اتجاه المتلاشيات لتلتقي على الأفق في نقطة التلاشي.
التمرن - يلاحظ المتعلمون رسم المستطيل في التمرين 2
 و يتابعون رسم مساحات مستطيلة أخرى على غراره.
تقويم تكويني    التركيز على الأضلاع المتوازية مع خط الأفق خلال تقويم النتائج.
الإنجاز * إحضار بعض صور الزرابي الأمازيغية التي تتميز بزخارف هندسية.
* الإشارة إلى الألوان المستعملة في زخرفتها.
* إنجاز التمرين على الصفحة 93 (رسم زربية) بشكل مستطيل على أرضية القاعة (أفقي)
تقويم إجمالي    حسب الشبكة:
- رسم ضلعين متوازيين مع خط الأفق: 4 نقط.
- رسم ضلعين متلاشيين قبالة نقطة التلاشي: 4 نقط.
- زخرفة و تلوين الزربية: نقطتان اثنتان.











المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 29
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 29
الموضـوع :  نوافذ و بابان على واجهة المنزل. الوحـــــــدة : 8 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : رسم مساحات مستطيلة عمودية على سطح عمودي بمنظور الملاحظة.
الوســـــائل:   قلم رصاص، مسطرة، أقلام ملونة - كراسة المتعلم: الصفحتان 94 و 95

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد: * استحضار مضامين الدرس 3 من الوحدة 8 المتعلقة برسم مساحات مستطيلة بمنظور الملاحظة على مستوى أفقي.
الاكتشاف:       *وضعية تعلمية: 
-وتبنى كالتالي:  يلاحظ المتعلمون أن اتجاه الخطوط العمودية في الصفحة 94 لا يتغير بينما الخطوط المائلة (المتلاشيات) تتجه صوب نقطة التلاشي على خط الأفق في الرسم بمنظور الملاحظة.
التمرن: * تقويم تكويني:
- تعرض النتائج و يتم تقويمها جماعيا.
- يتم التركيز في التقويم على العموديات و المتلاشيات.
الإنجاز:         * يتم بتطبيق القواعد السابقة، و يتعلق الأمر فيه بإكمال رسم البابين و النوافذ على واجهة المنزل في الصفحة 96 .
تقويم إجمالي:   *ويتم حسب الشبكة التالية:
- احترام اتجاه الخطوط العمودية: 5 نقط.
- التقاء المتلاشيات في نقطة التلاشي على خط الأفق: 5 نقط .















المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 30
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 30
الموضـوع : منظر طبيعي بالصباغة.   الوحـــــــدة : 8 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : التعبير بالصباغة و بمنظور الملاحظة 
الوســـــائل: الصباغة المائية و لوازمها - كراسة المتعلم : الصفحتان 96 و 97

المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد: * يمهد الأستاذ للدرس باستحضار المفاهيم المرتبطة بمنظور الملاحظة
(خط الأفق، نقطة التلاشي، المتلاشيات، سلم الأبعاد، المستويات).
* و يتم ذلك بالاعتماد على بعض الصور الواردة في الدروس السابقة و التي لها صلة بالموضوع، إضافة إلى تمارين تطبيقية ينجزها التلاميذ على السبورة أو في أوراق مستقلة.
الاكتشاف:       * و يتم من خلال وضعية تعلمية يتم بناؤها كالتالي:
 - يتعرف التلاميذ على اللوحة (عنوانها و موضوعها ).
 – يستدرج الأستاذ التلاميذ و يساعدهم لكي يتبينوا الكيفية التي وظف بها الرسام   منظور الملاحظة في رسم اللوحة خاصة المتلاشيات و نقطة التلاشي و خط الأفق.
 – يحسسهم بالطريقة التشكيلية و الجمالية التي تم من خلالها توظيف منظور الملاحظة ( استعمال الصباغة، اللمسات اللونية، الألوان ... )
التمرن: - انطلاقا من الربط بين اللوحة و التقنية المصاحبة للتمرين المراد إنجازه يعمد التلاميذ إلى التمرن على كيفية وضع اللمسات اللونية بالصباغة و الفرشاة في الإطار الفارغ.
تقويم تكويني:   يعمل الأستاذ من خلاله على تبين قدرة التلاميذ على تطبيق تقنية التلوين باللمسات.
الإنجاز:         * يوظف المتعلمون تعلماتهم الجديدة في التعبير عن منظر طبيعي بالصباغة المائية و اللمسات اللونية المتجاورة بالفرشاة.
تقويم إجمالي:   - تطبيق المنظور بالملاحظة: 4 نقط.
- اللمسات اللونية: 3 نقط.
- التميز التشكيلي: 3 نقط.






المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 31
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 31
الموضـوع : زقاق في حي عتيق.        الوحـــــــدة : 9 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : تقويم المكتسبات حول الفضاء و منظور الملاحظة
الوســـــائل: قلم رصاص، مسطرة، أقلام لبدية،  أقلام ملونة - كراسة المتعلم: الصفحتان 98 و 99 ، صور لأزقة ضيقة.



المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد: * يمهد الأستاذ لحصة التقويم بعرض ومناقشة صورتمثل أزقة من مدن مغربية عتيقة تتمثل فيها عناصر منظور الملاحظة.
التقويم:
1) يحلل المتعلمون اللوحة و يبرزون:
- المتلاشيات الأفقية بخطوط حمراء.
- المتلاشيات العمودية بخطوط سوداء.
        
2) استرشادا بالتمرين الأول يرسم التلاميذ ، من إبداعهم، زقاقا في حي عتيق
 معتمدين منظور الملاحظة و مستعملين قلم الرصاص.

تقويم إجمالي:   - تطبيق عناصر الملاحظة: 5 نقط.
- غنى العناصر المكونة للرسم (المنازل ... ) : 5 نقط.














المستــــوى : 5 رقم الجذاذة : 32
الوحــــــدة : التربية الفنيــــــة   المرجــــــع : الجديد
المكـــــون : التربية التشكيلية   الأسبـــــوع : 32
الموضـوع : موضوع حر من إبداع التلميذ.      الوحـــــــدة : 9 عدد الحصص : 2
الأهــــداف : دعم المكتسبات حول الفضاء و منظور الملاحظة
الوســـــائل: قلم رصاص، أقلام ملونة. كراسة المتعلم: الصفحة 100 .


المراحل         الأنشطة التعليمية التعلمية
التمهيد: * يستهل الأستاذ حصة الدعم باستحضار التعلمات المتعلقة بموضوع الفضاء و منظور الملاحظة، و بالتذكير بالتعثرات التي كشف عنها التقويم.
الدعم: 
* استرشادا بإرشاد الأستاذ يرسم التلميذ موضوعا بمنظور الملاحظة من اختياره على أساس أن يقوم هذا العمل في نهاية الإنجاز.

الثقافة التشكيلية:         - يطلع المتعلمون على موضوع الثقافة التشكيلية ليستفيدوا من اللوحتين في إغناء ثقافتهم التشكيلية  حول الفضاء و منظور الملاحظة. 


Post a Comment

Previous Post Next Post