المادة : شكل وتطبيقات كتابية         الوحدة الخامسة             الأسبوع الثاني                 العنوان : الاستثناء بإلا + المضاف إلى ياء المتكلم                      
        

الحصة الأولى : شكل النص وفهمه

 بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا . النص : عيد الأضحى
تعريف الاستثناء
الاستثناء في اللغة العربية
درس الاستثناء
كون جملة تتضمن المستثنى منه وأداة الاستثناء (غير)
كيف يأتي المستثنى منه
اعراب لم يحضر
ادوات الاستثناء حكمها وحكم ما بعدها
الاستثناء المفرغ
ما هو المستثنى؟ متى يكون المستثنى بإلا منصوبا ؟ مثل لذلك . متى يكون المستثنى بإلا بدلا تابعا للمبدل منه ؟
ماذا يقع للاسم إذا أضيف إلى ياء المتكلم ؟ كيف تكون ساء المتكلم في الأسماء إذا كانت مسبوقة بياء المنقوص ؟
يسجل النص على السبورة بكتابة صحيحة وواضحة ثم ينقله المتعلمون نقلا جيدا .
النص :                                              عيد الأضحى                                                           
لم يعد يفصلنا عن عيد الضحى إلا أسبوع واحد ، اشترى لنا أبي خروفا سمينا ، واشترت أمي كل لوازم العيد التي تحتاجها من توابل وحناء ومنادل بيضاء إلا الفحم لأن أبي اشترى مشواة كهربائية . لقد تعودنا كما جاء في السنة أن نذبح الكبش بعد صلاة العيد ، وتعودنا أن نتصدق بجزء منه على الفقراء والمحتاجين. كل جيراننا نزورهم ويزوروننا يوم العيد إلا أسرة صديقي أحمد لأنهم يقضون أيام العيد عند جدهم . يأخذني أبي يوم العيد صباحا إلى المصلى بعد أن أغسل جسمي بالماء وأتوضأ وألبس ملابسي التقليدية النظيفة وأنتعل حذائي . إن يوم العيد مناسبة لزيارة أهلي وأصدقائي وفرصة لتجديد المحبة بيننا.
* يقرا المتعلمون النص قراءة صامتة .
يقدم الأستاذ أسئلة لا ترتبط مباشرة بكلمات النص ن وإنما تدور حول مؤشراته الكبرى :
ـ متى يحل عيد الأضحى ؟
ـ من يحتفل بعيد الأضحى ؟
ـ لماذا ينحر المسلمون يوم عيد الضحى الأكباش ؟
* يقوم المتعلمون بضبط النص بعد تحديد المدة الزمنية لذلك.
الفهم :
ـ لماذا اشترت الأم لوازم العيد التي تحتاجها؟
ـ متى تكون صلاة العيد؟
ـ ما الذي يقوم به المسلمون يوم العيد؟
اللغة:
اشرح :   لوازم ـ المصلى ـ انتعل .
ما جمع :   خروف ـ أسبوع ـ مطبخ ـ أسرة ـ جد .
ما مفرد :  الفقراء ـ المحتاجين ـ الجيران .
ابحث عن ضد الكلمات التالية في النص :  باعت ـ الأغنياء ـ الوسخة

يشرف الأستاذ على عملية التصحيح التي تتم جماعيا ، فرديا ثم تبادليا.
         التمهيد

تقديم النص







القراءة الصامتة

أسئلة

ضبط النص
أسئلة الفهم و
المعجم







التصحيح

الحصة الثانية : تطبيقات كتابية.

تذكير




إنجاز التطبيقات






التصحيح






         يذكر الأستاذ المتعلمين بالظاهرتين المدروستين بواسطة أسئلة شفهية وتطبيقات جماعية تنجز على الألواح.:
ـ ايت بأمثلة يكون المستثنى منه فيها مذكورا والكلام منفيا .      ـ ايت بأمثلة يكون الكلام فيها قبل أداة الاستثناء مثبتا.
ـ ماذا يقع للاسم إذا أضيف غليه ياء المتكلم ؟                        

ينجز المتعلمون التمارين التطبيقية تحت إشراف الأستاذ في وقت محدد تتم الإشارة إليه
* استخرج من النص جمل الاستثناء وبين حكم المستثنى فيها وعلامة إعرابه حسب عناصر الجدول التالي :
     
الجمل  حكم المستثنى   علامة إعرابه
                  
 
* أعرب الجملة التالية : اشترت أمي لوازم العيد غلا الفحم.
* استخرج من النص السماء المضافة إلى ياء المتكلم.
* أضف السماء التالية على ياء المتكلم مع الشكل : ساعيان ـ محام ـ الأكباش ـ متعلمون .

جماعي ـ فردي ـ تبادلي

Post a Comment

Previous Post Next Post