المادة : إنشاء                               المجال : المادة : إنشاء                              
المجال : المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة                        

        

يكون المتعلم قادرا على أن :
ـ يحلل ويناقش محاور وعناصر المجال
ـ يحترم الخطوات الإجرائية أثناء صياغة الموضوع.
ـ يضع تصميما للموضوع المختار .
ـ يستثمر رصيده الوظيفي ، ويستحضر تعلماته ، ومكتسباته اللغوية أثناء تحرير الموضوع .
ـ يتعرف أخطاءه اللغوية والأسلوبية والمعرفية ، ويتمكن من تجاوزها.
الأنشطة والممارسات   المراحل
يمهد الأستاذ للدرس بطرح بعض الأسئلة  حول موضوع درس القراءة : بيت العرس
يضع الأستاذ المتعلمين في إطار الدرس والمجال الذي تندرج فيه المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة من خلال الحديث عن بعض العادات والتقاليد أو بعض الاحتفالات التي تقوم بها الأسر ، ويطرح الأستاذ أسئلة مثل : من منكم سبق له أن حضر احتفالا ؟ ما هي المناسبة ؟
اليوم سنعالج بعض عناصر مجال المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة .
1 : المظاهر الاجتماعية في القرية:
العلائق التي تربط الأسرة في القرية ـ احترام العادات والأعراف ـ المحافظة على التقاليد ـ احتفالات الأعراس ـ الختان ـ العقيقة ـ المواسم ـ التعامل الاجتماعي بين الأفراد في القرية ـ في الأسواق ـ التآزر والتكافل الاجتماعي في القرية ـ في الأفراح والأتراح ـ زيارة أهل الميت ـ القيام بالدفن واستدعاء الحاضرين ـ أيام الجفاف ـ الأهازيج ـ الغناء الشعبي ـ حفر الآبار ـ الحرث الجماعي ـ التويزة ـ الوشم ـ المسيد ـ أو الكتاب القرآني ـ الزفاف في القرية ـ ترتيبات الزفاف ـ الصداق ـ النفقة ـ العروس تستعد للزواج ـ الأسرة تبتهج ـ العلاقات العائلية ـ
2 : المظاهر الاجتماعية في المدينة:
العلاقة التي تجمع بين أفراد الأسرة ـ بين سكان العمارات ـ سلوك الأفراد ـ طريقة اللباس ـ الموضة ـ التعامل التجاري ـ المصالح الذاتية ـ الكفالة الاجتماعية والمستويات الاجتماعية ـ طريقة الأكل ـ طريقة الاحتفال في الأعراس ـ في المناسبات السارة ـ في حفلات الزواج ـ تكاليف الاحتفالات ـ ممول الاحتفالات ـ دعوات العرس ـ الختان ـ العقيقة ـ الاستعدادات الأولية للعرس ـ سلوكات الأفراد ـ التكافل الاجتماعي ـ التضامن الأسري .

* يحفز الأستاذ المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها ، يناقشونها فيما بينهم تحت إشرافه ، ويدون بعضها على السبورة حسب أهميتها
نموذج :
حضرت حفلة عرس ، تحدث عن الأجواء التي سبقت الاحتفال ، واصفا الجو العام الذي مر فيه العرس

يضع الأستاذ مع المتعلمين تصميما للموضوع:
* المقدمة : الاستعدادات الأولية لحفل الزواج..
* العرض : *  وصف عرس الزواج
* العادات والتقاليد
* طبيعة العلائق التي تجمع بين سكان القرية أو المدينة * أفراح أسرتي العريس والعروس
* أجواء الاحتفال
* الأهازيج الشعبية
* الخاتمة : أهمية الاحتفالات في تحقيق الترابط والتآلف.
ـ يحث الأستاذ المتعلمين على الاستعداد في البيت لإنجاز الموضوع في الحصة المقبلة . تمهيد
وضعية الانطلاق


تحليل ومناقشة









صياغة الموضوع


تصميم الموضوع








الاستعداد لمرحلة الإنجاز        الحصة الأولى
يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ، ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
* يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1 ـ إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية
 2 ـ تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع
3 ـ توظيف الألواح استشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4 ـ احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع       التمهيد

الإنجاز الحصة الثانية
التذكير بالموضوع ومعايير التصحيح.
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية: سلامة اللغة ـ أساليب التعبير ـ حضور الإبداع الشخصي للمتعلم ـ احترام علامات الترقيم.
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح ) ، ويخص الأخطاء المشتركة.
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه.

ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بعد الانتهاء من التصحيح.      التمهيد
تشخيص الأخطاء

تصحيح الأخطاء

تشجيع المتعلمين على إعادة كتابة الموضوع.   الحصة الثالثة

        
 والمدينة                        

        

يكون المتعلم قادرا على أن :
ـ يحلل ويناقش محاور وعناصر المجال
ـ يحترم الخطوات الإجرائية أثناء صياغة الموضوع.
ـ يضع تصميما للموضوع المختار .
ـ يستثمر رصيده الوظيفي ، ويستحضر تعلماته ، ومكتسباته اللغوية أثناء تحرير الموضوع .
ـ يتعرف أخطاءه اللغوية والأسلوبية والمعرفية ، ويتمكن من تجاوزها.
الأنشطة والممارسات   المراحل
يمهد الأستاذ للدرس بطرح بعض الأسئلة  حول موضوع درس القراءة : بيت العرس
يضع الأستاذ المتعلمين في إطار الدرس والمجال الذي تندرج فيه المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة من خلال الحديث عن بعض العادات والتقاليد أو بعض الاحتفالات التي تقوم بها الأسر ، ويطرح الأستاذ أسئلة مثل : من منكم سبق له أن حضر احتفالا ؟ ما هي المناسبة ؟
اليوم سنعالج بعض عناصر مجال المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة .
1 : المظاهر الاجتماعية في القرية:
العلائق التي تربط الأسرة في القرية ـ احترام العادات والأعراف ـ المحافظة على التقاليد ـ احتفالات الأعراس ـ الختان ـ العقيقة ـ المواسم ـ التعامل الاجتماعي بين الأفراد في القرية ـ في الأسواق ـ التآزر والتكافل الاجتماعي في القرية ـ في الأفراح والأتراح ـ زيارة أهل الميت ـ القيام بالدفن واستدعاء الحاضرين ـ أيام الجفاف ـ الأهازيج ـ الغناء الشعبي ـ حفر الآبار ـ الحرث الجماعي ـ التويزة ـ الوشم ـ المسيد ـ أو الكتاب القرآني ـ الزفاف في القرية ـ ترتيبات الزفاف ـ الصداق ـ النفقة ـ العروس تستعد للزواج ـ الأسرة تبتهج ـ العلاقات العائلية ـ
2 : المظاهر الاجتماعية في المدينة:
العلاقة التي تجمع بين أفراد الأسرة ـ بين سكان العمارات ـ سلوك الأفراد ـ طريقة اللباس ـ الموضة ـ التعامل التجاري ـ المصالح الذاتية ـ الكفالة الاجتماعية والمستويات الاجتماعية ـ طريقة الأكل ـ طريقة الاحتفال في الأعراس ـ في المناسبات السارة ـ في حفلات الزواج ـ تكاليف الاحتفالات ـ ممول الاحتفالات ـ دعوات العرس ـ الختان ـ العقيقة ـ الاستعدادات الأولية للعرس ـ سلوكات الأفراد ـ التكافل الاجتماعي ـ التضامن الأسري .

* يحفز الأستاذ المتعلمين إلى صياغة نصوص مواضيع للكتابة فيها ، يناقشونها فيما بينهم تحت إشرافه ، ويدون بعضها على السبورة حسب أهميتها
نموذج :
حضرت حفلة عرس ، تحدث عن الأجواء التي سبقت الاحتفال ، واصفا الجو العام الذي مر فيه العرس

يضع الأستاذ مع المتعلمين تصميما للموضوع:
* المقدمة : الاستعدادات الأولية لحفل الزواج..
* العرض : *  وصف عرس الزواج
* العادات والتقاليد
* طبيعة العلائق التي تجمع بين سكان القرية أو المدينة * أفراح أسرتي العريس والعروس
* أجواء الاحتفال
* الأهازيج الشعبية
* الخاتمة : أهمية الاحتفالات في تحقيق الترابط والتآلف.
ـ يحث الأستاذ المتعلمين على الاستعداد في البيت لإنجاز الموضوع في الحصة المقبلة . تمهيد
وضعية الانطلاق


تحليل ومناقشة









صياغة الموضوع


تصميم الموضوع








الاستعداد لمرحلة الإنجاز        الحصة الأولى
يذكر الأستاذ المتعلمين بالمجال ومحاوره وأهم عناصره ، وذلك من خلال أسئلة تقويمية لحصيلة حصة الإعداد ، ويناقش العناصر التي تساهم في بناء الموضوع.
* يدعو المتعلمين إلى تحرير الموضوع مع مراعاة ما يلي : 1 ـ إمكانية الاستعانة بالأرصدة الوظيفية
 2 ـ تجنب الاستعانة بالكتابات الجاهزة في نفس الموضوع
3 ـ توظيف الألواح استشارة الأستاذ بخصوص صحة بعض الكلمات أو الأساليب.
4 ـ احترام تقنيات الكتابة والمحافظة على وحدة الموضوع       التمهيد

الإنجاز الحصة الثانية
التذكير بالموضوع ومعايير التصحيح.
يقوم الأستاذ بتشخيص الأخطاء اعتمادا على المعايير التالية: سلامة اللغة ـ أساليب التعبير ـ حضور الإبداع الشخصي للمتعلم ـ احترام علامات الترقيم.
التصحيح الجماعي : ( السبورة والألواح ) ، ويخص الأخطاء المشتركة.
التصحيح الفردي : وخلاله يقوم كل متعلم بتصحيح أخطائه بنفسه.

ينوه الأستاذ بالكتابات الجيدة ويشجع المتعثرين على تجاوز أخطائهم مستقبلا .
يعيد المتعلمون كتابة الموضوع بعد الانتهاء من التصحيح.      التمهيد
تشخيص الأخطاء

تصحيح الأخطاء

تشجيع المتعلمين على إعادة كتابة الموضوع.   الحصة الثالثة

         
تعبير عن وصف المدينة
لماذا العيش في القرية افضل من المدينة
أيهما أفضل حياة الريف أم المدينة؟ ولماذا؟
تعبير عن القرية
مواضيع انشاء عن قريتي
مميزات القرية
ايجابيات العيش في القرية
القرية وجمالها
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة المستوى الخامس
نص حول المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة pdf
الوحدة السادسة مجال المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
ما هي المظاهر العمرانية
ملف حول المظاهر العمرانية و الاجتماعية في القرية و المدينة
العلاقات الاجتماعية في المدينة
موضوع تعبير عن القرية والمدينة

Post a Comment

Previous Post Next Post