المستوى:
مدة الإنجاز: 1س و 30 د                
الاكاديمية الجهوية للدار البيضاء سطات
         اسم التلميذ (ة):......................  .................
الفوج: ........                         الرقم: .........       

النقطة النهائية المحصّل عليها:

اﻠﻨـــﺹ: اقرأ النص التالي قراءة متأنية ثم أجب على الأسئلة جميعها:
      زرت صديقا لي في المستشفى، و قد تحسنت أحواله الصحية، فخرجنا إلى الحديقة و نفسه مفعمة بالحماس. و لما جلسنا      على مقعد خشبي، التفت إلي قائلا: اسمع يا عمر، إن هذا المستشفى قد بناه أحد المحسنين في مدخل قريتنا، و هو من أحسن       المستشفيات تصميما، إذ يتألف من أربع طبقات مجهزة بمصعد كهربائي خاص بالمرضى و كبار السن. و قد امتدت أمامه ساحة   معشوشبة و مغروسة بمائة شجرة، و هي تسقى بمرشات عصرية.
   [ و ينهض بهذا المستشفى أحد عشر طبيبا منهم خمس طبيبات، كما يقوم بخدمات التمريض عشرون ممرضا و ممرضة، يقبل    بعضهم على العمل في مطلع كل يوم، و البعض الآخر يشتغل ليلا، و كلهم يخلص في أداء الواجب، فحين تكون النوايا صالحة و  تحترم المواعيد، يكتمل العمل المرتجى ].
 أجبته قبل توديعه:حقا سيوفر هذا المستشفى لأهل القرية حقهم في العناية الصحية، فليت جميع المحسنين يقومون بعمل مماثل.


   أ) القراءة و الفهم: (14ن)
    1- ضع علامة أمام المعنى المناسب لما يلي:  (1ن)
      متألمة   ممتلئة       * مُفْعَمَةٌ: مكتملة
       المرجُوّ   المُنجَز        * المُرتجَى: الناقص
    2- استخرج من النص ضدّ:  (1ن)
     * ساءت #..................       * الإهمال # ...............
    3- حدد نوعية النص من بين ما يلي: (1.5ن)
             حكاية   خُطبة   سيرة ذاتية   مقالة    
    4- اقترح عنوانا مناسبا للنص:  (2ن)
      .....................................................................
    5- رتّب الأفكار التالية حسب ورودها في النص و ذلك بوضع أرقام ترتيبية:  (2.5ن)
       العاملون بالمستشفى (...)- الزيارة (...) -توديع الصديق (...)-بداية الحوار (...)-وصف المستشفى (...).
    6- ما هي القيمة الإيجابية التي تستنتجها من هذه الجملة؟:  (2ن)
       " إنّ هذا المستشفى قد بناه أحد المحسنين ": ..............................................
    7- استخرج من النص جملة تتضمّن أسلوب التمني: (2ن)
      ..................................................................................................
    8- متى يكتمل العمل المرتجى حسب النص ؟ (2ن)
     ...........................................................................................................................
     ...........................................................................................................................
   ب) الشكل : (06ن) اضبط الفقرة الثانية من النص بالشكل التام.



 أ) التراكيب: (10ن)

    1-  استخرج من النص الجملة المناسبة للترسيمة التالية: (3.5ن)
الجملة الاسمية في محل نصب حال
جار و مجرور  خبر     مضاف إليه     مبتدأ    واو الحال       جار و مجرور  فاعل    فعل ماض
………………     …………    ……..         ……….      ……  ………….   ………         ……………
    2- استخرج من النص كلّ تمييز عدد و بيّن حكمه الإعرابيّ: (2.5ن)
       - تمييز العدد: .........................     حكمه: ..................................................................
       - تمييز العدد: .........................     حكمه: ..................................................................
       - تمييز العدد: .........................     حكمه: ..................................................................
       - تمييز العدد: .........................     حكمه: ..................................................................
       - تمييز العدد: .........................     حكمه: ..................................................................
    3- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما: (4ن)
       - قائلا: ........................................................................................................................
       - عمر: ........................................................................................................................
       - تصميما: .....................................................................................................................
       - المواعيد: ....................................................................................................................

  ب) الصرف و التحويل: (10ن

    1- استخرج من النص العناصر الصرفية التالية: (2ن)
       اسم آلة:......................                            – اسم تفضيل من الثلاثي:....................
       اسم فاعل من غير الثلاثي:.........................      - اسم مفعول من الثلاثي:...............................
    2- صُغ من فعل " فَتَحَ " ما يلي مع الشكل التام: (3ن): 
         اسم الآلة:...................... – اسم الفاعل: .......................  – اسم المفعول: ..........................         3- غيّر العدد و المعدود في الجملة التالية مع الشكل التام:" ينهض بهذا المستشفى أحد عشر طبيبا"، مستعملا العددين التاليين:              - 04: .........................................................................................(1ن)
            - 29: .........................................................................................(1ن)                
    4- خاطب بالجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل التام: " و لما جلسَ على مقعد خشبي التفت إلي قائلا" (3ن)
     - الجمع المذكر: .......................................................................................................
     - الجمع المؤنث: .......................................................................................................

  ج) الإملاء: (10ن)

    1- علّل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: (4ن)
     -بُؤْسٌ: كُتبت الهمزة ................ على ................. لأنّ........................................................
     - بُطْءٌ: كُتبت الهمزة ................ على ................. لأنّ........................................................
     -بَئِيسٌ: كُتبت الهمزة ................ على ................. لأنّ........................................................
     -كَافَأَ: كُتبت الهمزة ................. على .................. لأنّ........................................................
    2- ايت باسم الفاعل مما يلي مع الشكل: (4ن)
     - بَدَأَ:.....................                   – طَاْطَأَ:..................
     – سَارَ:...................                    – أدَّبَ:...................
    3- أكمل بكتابة الهمزة المتوسطة أو المتطرفة: (2ن)
     - سَا...ِلٌ       – هُدُو...ٌ    - ﻤُ...ِلِمٌ     – هَدَ...َ



 لك صديق (ة) مريض (ة) يرقد في إحدى المستشفيات لتلقي العلاج.
   اكتب (ي) له (ها) رسالة تطمئن فيها على أحواله (ها)، و تتمنى (ين) له (ها) الشفاء العاجل، مستثمرا (ة) أقسام الرسالة           الشخصية التي تعرفتها.

 ..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
.............................................................................................................................. ..............................................................................................................................
..............................................................................................................................
.............................................................................................................................
............................................................................................................................. ..............................................................................................................................
...............................................................................................................................
         

Post a Comment

أحدث أقدم