ما هي الجهات التي عليها حمايتي ملخص
درس الجهات التي عليها حمايتي
حقي في الحماية من سوء المعاملة
جذاذة حقي في الحماية من سوء
المعاملة
ملخصات التربية على المواطنة المستوى
السادس
حقي في المشاركة في اتخاذ القرارات
التي تهمني
المستــــوى : 6 رقم الجــــذاذة : 12المـــــــادة : التربية
على المواطنة المرجع : الجديد الأسبوع : 22 و 23
الموضوع : ما هي الجهات التي عليها
حمايتي ؟ الــــدرس : 9 عدد الحصص :2
الأهــــداف : (1) معرفة أهم
القوانين و المؤسسات والأفراد المعنيين مباشرة بحماية الأطفال.(2) التمييز بين
الوضعيات، المقارنة، الوصف. (3) الإحساس بالكرامة، التضامن، المشاركة
الأنشطة الدعامات مراحل المعالجة عناصر أجوبة
التمهيد: مقتطف من قول مديرة اليونيسيف تؤكد فيه على أن حماية الأطفال مسؤولية
الجميع، وهو نفس ما تذهب إليه مجموعة من مواد الاتفاقية.
نشاط:1
أتعرف الجهات التي عليها حمايتي
رسم
توضيحي
صور
*
تعني المظلة في حياة الأطفال اليومية الوقاية من البلل بسبب المطر. يمكن للمظلة أن ترمز للحماية من
سوء المعاملة، وهي تمثل كل الجهات التي تقوم أو عليها أن تقوم بهذا الدور.
* رصد الجهات المسؤولة عن الحماية من
سوء المعاملة: يقترح هذا النشاط القيام بعملية رصد للجهات التي عليها حماية
الأطفال مع تقديم أمثلة وتوضيح الطريقة التي يتم بها تفعيل تلك المسؤوليات.
* يمكن إضافة جهات أخرى مثل الأسرة
....وجعل التلاميذ يستكملون التمرين إما بناء على الصور المرفقة أو من خبراتهم
الشخصية. الدولة مثلا و مؤسساتها مسؤولة
على توفير المنشئات والمرافق التي تضمن للطفل النفاذ عبرها إلى حقوقه، مثل المدرسة
والمستشفى والحدائق والمسرح.
نشاط2:
أميز بين أنواع من المؤسسات التي
تعمل على حماية الأطفال صور و
نصوص
من
المفيد التذكير بمكتسبات سابقة تتعلق بدور القانون في حياتنا(السنة 4 و5) ثم جعل
التلاميذ يستأنسون. ببعض القوانين التي لها دور حمائي / وقائي من سوء المعاملة.
أنشطة التلاميذ التعلمية في هذا الموضوع
يمكن أن تكون من خلال دراسة بعض البنود من القوانين المشار إليها. (انظر معطيات
مساعدة)،
يمكن الربط بدروس سابقة مثل الدرس6
حول الحق في التربية اعتمادا على النصوص المتعلقة بإلزامية التعليم و منع تشغيل
الأطفال قبل سن 15 سنة.
التمرين الذي يقترح اشتغال التلاميذ
على القانون الداخلي للمؤسسة يستهدف الاقتراب من معيش التلميذ و جعله في موقع
الفاعل ( اقتراح بنود أخرى تحمى من سوء المعاملة والعنف المدرسي سواء كان من قبل
الراشدين أو من الأقران . *
إلزامية التعليم كما ينص عليها القانون تشكل حماية للطفل
* يتجلى دور المدرسة في حماية
الأطفال من خلال تواجدهم بها طيلة النهار. وتعلمهم فيها أشياء مفيدة.
* أن يكون الأطفال في المدرسة ضمانة
لعدم وجودهم في الشغل، أو في الشارع ...
نشاط:3
أتعرف بعض القوانين التي تحميني * التمييز بين أدوار مؤسسات تعنى
بحماية الأطفال من سوء المعاملة.
إذا كانت الحماية من سوء المعاملة
لها طابع عام فإنه يمكن التمييز بينها في الأدوار. في هذه المرحلة يمكن التطرق إلى
ثلاث نماذج:
المدرسة في حد ذاتها حماية من سوء
المعاملة فالأطفال الذين يرتادون المدرسة ليسوا في الوضعيات التي تجعلهم أكثر عرضة
من غيرهم للعنف.
هذا المثال يجعل التلاميذ يدركون دور
المدرسة في حياتهم بما في ذلك تعليمهم حقوقهم. مع ذلك لازال من الضروري بذل جهود
إضافية للحد من سوء المعاملة التي يتعرض لها
بعض التلاميذ في الوسط المدرسي. تجدر الإشارة إلى أن الأسرة أيضا حماية
للأطفال من سوء المعاملة. و يمكن لتلاميذ أن يقوموا بمقارنة بين أطفال يتمتعون
بدفء أسرهم وآخرون يعيشون في الشارع.
* إلى جانب مؤسسات ذات طبيعة ملموسة
كالمدرسة، الأسرة، و الجمعية، يتعرف المتعلم على مؤسسة أخرى لها دور أساسي في حماية الأطفال و في مختلف
المجالات وهي القانون، فهو يحمي الطفل حين يضمن له حقوقه في علاقة بالأسرة وفى
مجال الشغل إذا ما تم تشغيله أو إذا ما وقف أمام القضاء. * مراكز التربية المحروسة تستقبل الأطفال الذين قاموا بجنحة
يعاقب عليه القانون أثناء المسطرة.
* هناك عدة جمعيات غير حكومية تستقبل
الأطفال ضحايا سوء المعاملة وتعمل على إعادة تأهيلهم مثل جمعية (دارنا) بطنجة، و (بيتي) بالدار البيضاء
ومدن أخرى، و(كرم) بأسفي.
توظيف التعلم * يتعرف المتعلم على حالة حياة وكيف تعكس وضع
الأطفال الذين يقومون بجنحة. و أحد حقوقها بعد صدور الحكم عنها هو إيداعها بمركز
لحماية الطفولة، غير أن مدينتها لا تتوفر على مركز مماثل، و لا يوجد بها غير السجن
المدني.
* يتناقش التلاميذ حول حالة حياة و يستحضرون
الدرس2 للتفكير في كيف سيتم ضمان المصلحة الفضلى لحياة. * تحديد الجهات التي عليها التدخل باستمرار لحماية حقوق الأطفال:
- الأسرة: بالبحث عن أقرب مركز لها أو
وجود احد أفراد عائلتها بمنطقة تتوفر على مركز.
- بناء مركز بالمنطقة.
تقويم التعلم رسم اللون الأزرق
يمكن أن يعكس الخصاص الذي ما يزال يطال تمتع الأطفال بحقوقهم في العالم، اللون
الأصفر: قد يشير إلى الأمل والشمس التي ستشرق على الأطفال بضمان حقوقهم.
إرسال تعليق