المادة : النشاط العلمي                                الدرس الثامن :       المادة : النشاط العلمي                                الدرس الثامن : أهمية الوسط الغابوي                                                 الحصة الأولى 
                                                                                                                     أهمية الوسط الغابوي .
أهمية الوسط الغابوي المستوى الخامس
اهمية الوسط الغابوي الخامس ابتدائي
اهمية الغابة
فوائد الغابات وطرق حمايتها pdf
دور الغابة بالنسبة للانسان والحيوان
تعريف الوسط الغابي
اهمية الغابات بالفرنسية
فوائد الغابات وطرق حمايتها بالفرنسية                             
                                                                                                                                                            

1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف      أهداف منهجية أهداف المحتوى

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة     * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على توظيف معلومات
* الربط المنطقي للعناصر     ـ تعرف :
ـ أهمية الوسط الغابوي
ـ بعض منتوجات الغابة

2ـ الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                  ☼                   
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض أدوار الغابة.
* يمكن للأستاذ تعزيز هذه المعطيات بمعلومات تاريخية ، تبين ارتباط الإنسان بالغابة، ثم استدراجهم إلى طرح التساؤلات على النحو التالي:
                                 
° ما هي أهمية الغابة بالنسبة للنباتات والحيوانات ؟
° كيف استغل الإنسان المواد الطبيعية للغابة؟

ألاحظ وأتعرف              ☼                  
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويعملون على استخراج بعض أدوار الغابة .
* يقرأ التلاميذ المعطيات العلمية المرافقة للصورتين ، ويربطون تحت إشراف الأستاذ عناصرها بالدور الطبيعي للغابة.
* مما سبق ، يبني التلاميذ إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي

*أدوار الغابة:
ـ بالنسبة للإنسان : ° مصدر للمواد الأولية ( خشب، فلين، ثمار، وحيش...
                          ° مكان ترفيه.
ـ بالنسبة للحيوانات : مأوى، مصدر للغذاء.
* بعض المنتوجات المصنعة من مواد الغابة : ورق، سدادات من فلين، أثاث منزلي، خشب البناء، الفحم الحطبي....
* حماية التربة من الالنجراف، تنقية الجو وتلطيفه.











                                                  الحصة الأولى 
                                                                                                                                                  
                                                                                                                                                            

1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف      أهداف منهجية أهداف المحتوى

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة     * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على توظيف معلومات
* الربط المنطقي للعناصر     ـ تعرف :
ـ أهمية الوسط الغابوي
ـ بعض منتوجات الغابة

2ـ الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                  ☼                   
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض أدوار الغابة.
* يمكن للأستاذ تعزيز هذه المعطيات بمعلومات تاريخية ، تبين ارتباط الإنسان بالغابة، ثم استدراجهم إلى طرح التساؤلات على النحو التالي:
                                 
° ما هي أهمية الغابة بالنسبة للنباتات والحيوانات ؟
° كيف استغل الإنسان المواد الطبيعية للغابة؟

ألاحظ وأتعرف              ☼                  
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويعملون على استخراج بعض أدوار الغابة .
* يقرأ التلاميذ المعطيات العلمية المرافقة للصورتين ، ويربطون تحت إشراف الأستاذ عناصرها بالدور الطبيعي للغابة.
* مما سبق ، يبني التلاميذ إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي

*أدوار الغابة:
ـ بالنسبة للإنسان : ° مصدر للمواد الأولية ( خشب، فلين، ثمار، وحيش...
                          ° مكان ترفيه.
ـ بالنسبة للحيوانات : مأوى، مصدر للغذاء.
* بعض المنتوجات المصنعة من مواد الغابة : ورق، سدادات من فلين، أثاث منزلي، خشب البناء، الفحم الحطبي....
* حماية التربة من الالنجراف، تنقية الجو وتلطيفه.


Post a Comment

أحدث أقدم