المادة : صرف وتحويل          الوحدة السابعة             العنوان : اسم الآلة             الأسبوع الثاني
        




تقويم تشخيصي
لاستحضار معلومات الدرس السلبق








اذكر اسم آلة من الآلات



ايت باسم الآلة من فعل ثلاثي ، ثم من فعل غير ثلاثي





يذكر التلاميذ أسماء آلات على كل الأوزان







        

ينطلق الأستاذ مع المتعلمين في بناء المفهوم من إحدى الوضعيات : يشير إلى مكتبه ويسأل المتعلمين : ما هذا ؟ يطلب من أحد المتعلمين إخراج مقلمته ، كرزه ثم يسجل جوابين على السبورة : هذا مكتب ، هاهي المقلمة ، وعن طريق الحوار يركز على كلمتي مكتب ومقلمة ، ويسأل المتعلمين عم تدل هذه الأسماء ؟ ومن خلال هذه المشكلة يضعهم في إطار الدرس الجديد : اسم الآلة .

النشاط الأول : تتم قراءة النص من لدن الأستاذ وبعض التلاميذ ثم يطرح عليهم بعض الأسئلة للتذكير بمضمونه .
يقف المتعلمون على الجمل المستهدفة لدراسة الظاهرة :
أحمد اشتغل في المطحنة ←آلة الطحن ←طحن
عبد الله يراقب المصعد←  آلة الصعود ← صعد
يصعد عبر المعراج ← آلة الصعود ← عرج
علق المعطف على المعلاق ← آلة التعليق ← علق
ناوليني المرقم ← آلة وضع الأرقام ← رقم
المرأتان تزنان العنب في الميزان ← آلة الوزن ← وزن
يلاحظ المتعلمون الأسماء الملونة ويسألهم الأستاذ : بواسكة ماذا تتم عملية الطحن ؟ و..و...هذه العمليات تتم بواسطة آلات : المطحنة ......إذن هذه الأسماء هي أماء الآلة .

اسم الآلة اسم يدل على أداة يكون بها الفعل
النشاط الثاني: يدعو الأستاذ المتعلمين إلى استخراج أفعال أسماء الآلات المذكورة ويحاورهم حول أنواع هذه الأفعال : متعدية ـ لازمة ، يطلب منهم تركيبها في جمل وإعرابها .
يؤخذ اسم الآلة في الغالب من الفعل الثلاثي المجرد المتعدي ، وقد يؤخذ من الثلاثي المجرد اللازم أو من غير الثلاثي .
النشاط الثالث: يطلب الأستاذ من المتعلمين تعرف أوزان أسماء الآلة السابقة :
المضارع       الماضي         وزنه   اسم الآلة
يرقم    رقم     مفعل   مرقم
يطحن  طحن   مفعلة   مطحنة
يزن    وزن   مفعال  ميزان
يعلق    علق    مفعال  معلاق
يكتشف المتعلمون أن أوزان اسم الآلة : مفعل أو مفعلة أو مفعال ويقرنون الوزن بمضارع الفعل لإدراك القياس.
لاسم الآلة ثلاثة أوزان : مفعل ( مرقم) مفعلة ( مطحنة) مفعال ( معراج
ينجز المتعلمون تمارين شفهية :
ـ ما هو اسم الآلة ؟  ايت بأسماء الآلة مما يأتي : قاس ـ قلم ـ برد.
ينجز المتعلمون تمارين كتابية :
1 ـ أملأ الجدول بالمطلوب مع الشكل :
الوزن  الفعل   اسم الآلة
         سطر  
                   مذياع
         شوى  
2 ـ اكتب أسماء الآلة في الجدول ، ,ضع علامة X في المكان المناسب : مكنسة ـ مدفئة ، معزف ـ منشار.
مأخوذ من فعل متعد   مأخوذ من فعل لازم   مفعال  مفعلة   مفعل   اسم الآلة
                                              
                                              
                                              
                                              

                            ضبط التعثرات
يضبط الأستاذ تعثرات المتعلمين ، ويسجل ملاحظاته ليعمل على تجاوزها في عملية الدعم        

التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق

قراءة النص
واستخراج الأمثلة








استنتاج أول


استنتاج ثان








استنتاج ثالث




تقويم إجمالي












Post a Comment

أحدث أقدم