القســــــم:     6                  القــــــــــراءة
                   جــذاذة رقـــم :

 النشاط العلمــي دوران الأرض حول نفسها
دوران الأرض حول نفسها المستوى السادس
دوران الارض حول نفسها
تعاقب الليل والنهار المستوى السادس
تعاقب الفصول السادس ابتدائي
التجديد في النشاط العلمي المستوى السادس pdf
ملخص درس دوران الارض حول نفسها
جدادة نموذجية في النشاط العلمي
ملخص دوران الارض حول نفسها

عنــوان الــدرس        صناعــــــــــة النسيـــــــــــــــج
الوحـــــــــــــدة         
السابعـــــــــة
الأسبــــــــوع  27

المحطات       الأهداف المحققة للكفايات     أنشطـــة التعليــــــــــــــــــم والتعلــــــم         عناصـــر الأجوبــــة
أتهيــأ للقـراءة


أقــرأ و أقـارن



أقـــرأ و أفهــم




أناقـش الأفكـار




أستعمل الأساليب





من القراءة إلــى التعبير

         أن يحـــرك المتعلـــم مرجعيتــــــــه المعرفيــــة عبــــــــــر مناقشـة أفكار أوليـة لها ارتباط بمضمــون النــص.



أن يستعيـــن بالعنــوان و الصــــورة و يتـوقع مضمـــون النـــــص قبــــل قراءته .



أن يقـــرأ النــــص قـــراءة صامتـــة و يستعيــن علــى فهمـــه بالمعجــــم المساعــــد و المنجـــد .






أن يقارن توقعاتـــه السابقــة مــــــع ما جاء بـــه النـــص مـــن أفكـــــار .




أن يجب عـــــن أسئلـــة تستهــــــدف تثبيت فهــــم النـــص فـــي منظومته المعرفيــــــة .



أن يبـــدي رأيــه حـــول أفكار النــص و يستثمــر قيمـــه فــي التعبيــر عــن مواقفـــــه .


أن يحاكـــي أسـاليب مختــارة مــــن النـــــــــــــص .




أن يستثمر مضامين النص في إنجاز فقرة معبرة عن عرس في قريته .     الأستـاذ: ـ يوجــه المتعلميــن إلــى قـراءة الفكــرة المقدمـة وإبداء رأيهـم فيـها.
ـ يحتـــرم جميـــع الآراء ويشجــــع المتعلميــــن علـــــى المشاركــــة .
 المتعلــــم: يقــرأ الفكــــــرة ويفهـــم مضمـــونهــــا، يناقـــش الفكـــرة ويؤمــن بالتنـــــوع والاختــــلاف .

الأستـــاذ: يوجــه المتعلميــن إلــى قــراءة العنـــوان وملاحظـــة الصــــورة .
- يطلب مــن المتعلميـــن إغـــلاق الكتب وتشكيــــل مجموعـــات عمــل،  بحيـث تسجـــل كل مجمـوعـــة الأفكار التـــي تتوقــــع ورودهـــا فـــي النـــص.
المتعلــم: يلاحــظ الصـــــورة والعنــوان ويقــوم بتسجيـــل ما توقعــــه مـــــن مضمـــون النــص .

الأستــاذ: يقــــوم بجمـــع مــا سجلـــه المتعلمـــون مـــن توقعـــــات .
- يطالبهـم بقـــراءة النـــص قـــراءة صامتـــة والرجـوع إلـى المنجــد والمعجـم المساعـــد لفهـــم معانـــي الكلمات .
- يساعـد المتعلميـن علـــى استعمـــل المنجـــد ويقـــدم التوضيحات والشـــروح لـــذوي الحاجـــــــة .
المتعلــــم : يطلـــع علـــى مضمــــون النـــص عبــــر القراءة الصامتـــة  يطلب المساعـــــدة مـــــن الأستاذ عنـــــد الضـــــرورة
-        يحافـــــظ علــــى الجــــو العام للعمـــل .

الأستـــاذ : يطالب المتعلميــن بالتصريـــح بما جاء بــه النــص مـــن أفكـار.
- يعـرض عليهــم التوقعات السابقــــة ويساعـدهـــم علـــى تصحيحها.
المتعلــــم : يقارن توقعاتــــه السابقــة بما اطلــع عليــه مــن أفكار النـــص.
- يبــــرز أوجــــه التشابــــه والاختــــــلاف .
- يحــدد مـــن بيـــن التوقعـات مــا يمكــن إضافتــه إلــى أفكار النــص.

الأستـــاذ.. يثيـــر اهتمـــام المتعلميـــن إلـــى أن أسئلـــــــة التذكـــر تستهـــدف استثمــــار تعابيـــــــر النـــــص يقـــوم بتدبيـــر أسئلـــة النــــص بشراكــــة.
مــــع المتعلميـــن ويعززها بإضافات مــن طرفــــه أو مــــن طرف المتعلميـــن
أسئلـــة التذكـــر مـــع أسئلـــة الفهــم : ص  192 مـــن كتاب التلميـــذ.


الأستـــاذ.: يقـــوم بتدبيـــر النقاش وإدارتـــه مشجعا وموجها إلــــى ضــرورة احتـــرام الآراء.
. أسئلــــــة المناقشـــــة ص 193.


الأستـــاذ  يثيــــر انتباه المتعلميــــن إلــــى موقـــع الأساليب المختـــارة فـــــي النـــص ويتأكـــد مـــن فهمهم لها. ـ يدفــــع المتعلميـــن إلـــى محاكاتها مراعيا الفـــــوارق فيما  بينهــــــم .
المتعلــــم: ينســـج علـــى غـــرار الأساليب المقترحــــة – يقــــدم إنجازاتـــــه ويصححها ـ يختار بنفســـه أحسن الأساليب لنقلها إلــــى دفتــــــر خاص .


الأستاذ: - يوجــه المتعلميــن إلـــى أهميـــة تنشيــط ذاكرتهم فـــي تخزيـــــــن المعجـــم وزيادة الحصيلــــة اللغويــــة
يشجــــع أحســـــن العــــــروض .
المتعلــــم يسرد مــــن ذاكرته فقرات يختارها علـــــى مسامــــــع زملائــه مــع الالتــــزام بجــــودة الأداء.
        
ـ لاحــظ الصـورة و اقــرأ العنــوان ؟
ـ مــا هــي المعلومـــــات التــــي تتوقــع أن يمـــدك بها النـــــــص ؟  





ـ يتأكـــد الأستـــاذ مـــــن مستــــــــوى استيعـــاب المتعلمين لمعاني النــص عبـــر أسئلــــة تــــــدور حـــــول مضامينـــه .










.









ـ عبـر باستعمال الأساليب التالية مستأنسا بمــا جـاء فـــي النـــص :
ما مـــن ....،لكـــن ذلــــك كــان....منذ.....، اذ.......

ـ لخــص الفقــرة الأخيـرة مـــن النـــص .

Post a Comment

أحدث أقدم