المادة : صرف وتحويل الوحدة السابعة العنوان : اسم الآلة الأسبوع الثاني
تقويم تشخيصي
لاستحضار معلومات الدرس السلبق
اذكر اسم آلة من الآلات
ايت باسم الآلة من فعل ثلاثي ،
ثم من فعل غير ثلاثي
يذكر التلاميذ أسماء آلات على
كل الأوزان
ينطلق الأستاذ مع المتعلمين في
بناء المفهوم من إحدى الوضعيات : يشير إلى مكتبه ويسأل المتعلمين : ما هذا ؟ يطلب
من أحد المتعلمين إخراج مقلمته ، كرزه ثم يسجل جوابين على السبورة : هذا مكتب ،
هاهي المقلمة ، وعن طريق الحوار يركز على كلمتي مكتب ومقلمة ، ويسأل المتعلمين عم
تدل هذه الأسماء ؟ ومن خلال هذه المشكلة يضعهم في إطار الدرس الجديد : اسم الآلة .
النشاط الأول : تتم قراءة النص
من لدن الأستاذ وبعض التلاميذ ثم يطرح عليهم بعض الأسئلة للتذكير بمضمونه .
يقف المتعلمون على الجمل
المستهدفة لدراسة الظاهرة :
أحمد اشتغل في المطحنة ←آلة
الطحن ←طحن
عبد الله يراقب المصعد← آلة الصعود ← صعد
يصعد عبر المعراج ← آلة الصعود ←
عرج
علق المعطف على المعلاق ← آلة
التعليق ← علق
ناوليني المرقم ← آلة وضع
الأرقام ← رقم
المرأتان تزنان العنب في
الميزان ← آلة الوزن ← وزن
يلاحظ المتعلمون الأسماء
الملونة ويسألهم الأستاذ : بواسكة ماذا تتم عملية الطحن ؟ و..و...هذه العمليات تتم
بواسطة آلات : المطحنة ......إذن هذه الأسماء هي أماء الآلة .
اسم الآلة اسم يدل على أداة
يكون بها الفعل
النشاط الثاني: يدعو الأستاذ
المتعلمين إلى استخراج أفعال أسماء الآلات المذكورة ويحاورهم حول أنواع هذه
الأفعال : متعدية ـ لازمة ، يطلب منهم تركيبها في جمل وإعرابها .
يؤخذ اسم الآلة في الغالب من
الفعل الثلاثي المجرد المتعدي ، وقد يؤخذ من الثلاثي المجرد اللازم أو من غير
الثلاثي .
النشاط الثالث: يطلب الأستاذ من
المتعلمين تعرف أوزان أسماء الآلة السابقة :
المضارع الماضي وزنه اسم الآلة
يرقم رقم مفعل مرقم
يطحن طحن مفعلة مطحنة
يزن وزن مفعال ميزان
يعلق علق مفعال معلاق
يكتشف المتعلمون أن أوزان اسم
الآلة : مفعل أو مفعلة أو مفعال ويقرنون الوزن بمضارع الفعل لإدراك القياس.
لاسم الآلة ثلاثة أوزان : مفعل
( مرقم) مفعلة ( مطحنة) مفعال ( معراج
• ينجز
المتعلمون تمارين شفهية :
ـ ما هو اسم الآلة ؟ ايت بأسماء الآلة مما يأتي : قاس ـ قلم ـ برد.
• ينجز
المتعلمون تمارين كتابية :
1 ـ أملأ الجدول
بالمطلوب مع الشكل :
الوزن الفعل اسم الآلة
سطر
مذياع
شوى
2 ـ اكتب أسماء
الآلة في الجدول ، ,ضع علامة X في المكان المناسب : مكنسة ـ مدفئة ، معزف ـ منشار.
مأخوذ من فعل متعد مأخوذ من فعل لازم مفعال مفعلة مفعل اسم
الآلة
ضبط التعثرات
يضبط الأستاذ تعثرات المتعلمين
، ويسجل ملاحظاته ليعمل على تجاوزها في عملية الدعم
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
واستخراج الأمثلة
استنتاج أول
استنتاج ثان
استنتاج ثالث
تقويم إجمالي
Post a Comment