المادة : قراءة وظيفية                        المجال : عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج                     الأسبوع : الأول

الحياة للجميع




الحصص: الأولى والثانية والثالثة





تقويم  شخصي للإعداد القبلي   
         ضبط حدود الصورة الدلالية



يركب المتعلمون المفردات في جمل تامة











        

- كيف يقضي الفلاح على الأعشاب الطفيلية ؟ هل هذه المبيدات تؤثر على البيئة؟
يتحدث هذا النص عن الخطر الذي تمثله المبيدات على حياة الإنسان والحيوان والنبات.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما علاقتها بالموضوع ؟
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- كيف تنتقل أضرار المبيدات إلى الإنسان؟
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
مجموعة العوامل الجوية ، كالحرارة والبرودة والضغذ الجوي والرياح...
العدم ، خلاف البقاء
أعشاب تنمو غير مرغوب فيها
المواد السامة القاتلة
تستولي على
مضت  المناخ
الفناء
الطفيليات
المبيدات
تستحوذ
خلت
عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص
ـ التنمية الصناعية  ـ الثروة النباتية  ـ عوامل الفناء   ـ تسترعي انتباهه.
ـ لماذا يتم الاهتمام بدراسة التربة والمناخ والنباتات ...؟
ـ ما هو الدور الذي تقوم به النباتات ؟
ـ كيف يمكن لنا تجنب أخطار المبيدات؟
° في بداية الحصة الثانية يطرح الأستاذ بعض الأسئلة لتذكير المتعلمين بما فرأوه في الحصة الأولى.
انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد أفكار النص .
° أين تتجلى العلاقة بين التنمية الفلاحية والتنمية الصناعية؟
° المجاعة عامل من عوامل الفناء ، كيف تتم مقاومتها ؟
° ما هو التوجه السليم الذي ينبغي أن يسلكه الإنسان تجاه الطبيعة؟
* ابحث عن بعض أنواع النباتات التي تتحول إلى منتوجات صناعية   

التمهيد
وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة

تسميع النص
القراءة الفردية

المعجم








الفهم
الشرح
أسئلة

أسئلة الربط والتذكير
تحديد الأفكار
أسئلة التفكير

البحث

         * يقرأ المتعلمون النص قراءة إجمالية .
° ألاحظ النص ومتحكمات أسلوبه ، وأنسج على منواله : " إذا علمنا ..........................من الأمراض الخطرة "
1-  أستخرج من النص مفعولا لأجله.
2-  أستخرج من النص تمييزا وأذكر نوعه
3- أستخرج من النص اسم فاعل ، واسم مفعول ، واسم تفضيل .
4 ـ أضع عنوانا مناسبا للفقرة الأخيرة.
يستعرض الأستاذ البحوث المنجزة من طرف التلاميذ ، ويدعوهم إلى مناقشتها .

يخبر الأستاذ المتعلمين بموضوع النص الجديد قصد الإعداد القبلي (قيمة العمل المنتج) قراءة النص
ا- أساليب
        
ب- أنشطة لغوية مناقشة

البحث
النشاط التكميلي
         الإعداد للنص الجديد

Post a Comment

Previous Post Next Post