المادة : تراكيب الوحدة
الثالثة العنوان :
المفعول لأجله الأسبوع
الأول
تقويم شخصي
لمعرفة مكتسبات المتعلمين التي سينبني عليها الدرس الجديد
تقويم تكويني لمعرفة مدى إدراك المتعلمين لمفهوم المفعول الأجله وأنواعه
ايت بجمل تتضمن مفعولا لأجله مجرورا
التحقق من بلوغ الهدف
يطرح الأستاذ أسئلة ترمي إلى تذكير المتعلمين بما درسوه حول المفعول المطلق :
ـ ما هو المفعول المطلق ؟ مثل لذلك.
ـ اذكر أنواع المفعول المطلق.مثل لذلك.
ينطلق الأستاذ مع المتعلمين في بناء مفهوم المفعول لأجله من إحدى جمل النص
التي تتضمن الظاهرة ( حضرت تلبية لدعوة التلفزة الوطنية ) وعن طريق الحوار يركز
على كلمة تلبية.
ـ كيف جاءت هذه الكلمة ؟ ما محلها من الإعراب ؟ يضع الأستاذ المتعلمين في
إطار الدرس انطلاقا من الجواب الصحيح " مفعول لأجله "
* قراءة الأستاذ ثم قراءة التلاميذ.ثم
طرح الأسئلة التالية:
ـ لماذا حضر العالم الفلكي إلى الأستوديو؟ ـ كيف يضيء القمر؟
النشاط الأول : الوقوف على الجمل المستهدفة لدراسة الظاهرة.
حضرت تلبية لدعوة التلفزة الوطنية
ـ أشرح ظاهرة الخسوف تنويرا للشاهدين.
ـ نراقبه تصديقا لقول الله تعالى...
ـ يحضر معنا أحمد لإطلاعنا على ظاهرة الخسوف.
ـ قال تعالى " لا تقتلوا أولادكم من إملاق، نحن نرزقكم وإياهم."
يطرح الأستاذ أسئلة حول الأسماء
البارزة المنصوبة:
° ما نوع نوع هذه الكلمات. كلمة، كلمة =
مصادر
° كيف جاءت هذه الأسماء؟ = منصوبة.
° ماذا تبين لنا في الجملة؟ = سبب وقوع
الفعل.
مثلا : تلبية = سبب الحضور = من أجل تلبية...
المفعول لأجله مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل.
النشاط الثاني : يحاورهم حول المصادر الأخرى التي جاءت مجرورة.
ـ ماذا تبين هذه المصادر؟ = سبب وقوع الفعل .
ـ ما طبيعة فعل كا مصدر: = إطلاع..إملاق.
يلاحظ المتعلمون أن أفعالها ليست قلبية.
يستنتجون أن :
المفعول لأجله يكون منصوبا إذا كان مصدرا قلبيا . ويكون مجرورا في محل نصب
‘ذا سبق بأحد حروف الجر( ل ـ من ـ في)
شريطة أن تفيد التعليل.
ـ المفعول لأجله مصدر قلبي يذكر لبيان سبب وقوع الفعل.
ـ يجر المفعول لأجله بحرف جر يفيد التعليل ( لـ ـ من ـ في ) إذا كان غير صريح.
ينجز المتعلمون بعض التمارين للتدرب وتعزيز المكتسب من الدرس:
* ينجز المتعلمون تمارين شفهية :
ـ كيف نتعرف المفعول لأجله؟
ـ ما هي حالات إعراب المفعول لأجله؟
* ينجز المتعلمون تمارين كتابية:
ـ استخرج المفعول لأجله الوارد في الآية الكريمة : " يجعلون أصابعهم في
آذانهم من الصواعق حذر الموت."
ـ ركب جملة تتضمن مفعولا لأجله منصوبا، وأخرى تتضمن مفعولا لأجله مجرورا.
ـ هنأ الأستاذ التلميذة تقديرا لاجتهادها.
* يصحح المتعلمون إنجازاتهم جماعيا ثم
فرديا .
تضبط التعثرات لتجاوزها في حصص الدعم
التمهيد
بناء المفهوم
وضعية الانطلاق
قراءة النص
وفهمه
استخراج جمل الظاهرة التركيبية
استنتاج أول
استنتاج ثان
تجميع الاستنتاجات
تقويم إجمالي
التصحيح
ضبط التعثرات
Post a Comment