المـــكون : تراكيب
الموضوع : اللازم و المتعدي
المستوى : السادس
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر مكونات الجملة الفعلية و
يميز بينها .
أن يلاحظ جمل الظاهرة و يستنتج
عمل أفعالها من خلال مقارنة مكوناتها .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في
صياغتها .
أن يميز أفعلا الظاهرة و يستعملها
في جمل صحيحة .
أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط
يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه
.
الأستاذ(ة
) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : الفقرة الأولى : ص 8كتاب
التلميذ(ة ).
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويجيب
عن أسئلة الفهم ، ص 10 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة ) : يدبر أسئلة المرحلة
بإشراك المتعلمين ـ يعزز الأسئلة بأسئلة إضافية .
المتعلم (ة ) : يقرأ الأسئلة -
يقدم الإجابات ـ يقوم الأخطاء. (أسئلة التذكر : ص 10 من كتاب التلميذ(ة ) .)
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير عملية
البحث مستبعدا كل تدخل يعيق تشغيل قدرات المتعلم (ة ) ( الملاحظة ـ التحليل - الاستنتاج ...)
المتعلم (ة ) : يقرأ موجهات البحث
ويقوم بإنجاز المطلوب . ( الجدول والأسئلة ص 10من كتاب التلميذ(ة ) ) - ينقل
الجدول إلى دفتره أو يشتغل عليه على السبورة ، ويصنف داخله جمل نص الانطلاق .
1 2
فعل له مفعول به فعل ليس له مفعول به
- ماذا نصبت أفعال العمود (1) ؟
- بماذا اكتفت أفعال العمود (2) ؟
- ماذا نسمي كل نوع من هذه
الأفعال ؟ لماذا؟
- لاحظ الجملتين التاليتين ثم أجب
عن الأسئلة :
* أعطى المحسن الفقير صدقة .
* أعلم الأستاذ التلاميذ الامتحان
قريبا.
ـ ماذا يمكن أن تقول عن الفعلين
أعطى وأعلم ؟
- كم مفعولا نصب كل منهما ؟
- لاحظ الفعلين التاليين ثم بين
نوعهما :
* دخل التلميذ الفصل . * دخل في
الفصل .
* نصح الواعظ الناس . * نصح للناس
.
- استنتج قاعدة الفعل التام
بنوعيه : المتعدي واللازم .
الأستاذ(ة ) : يدفع المتعلمين إلى
تجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
- يعطي الأسبقية في الصياغة
لتعابير المتعلمين شريطة عدم الإخلال بالعناصر المحددة للظاهرة .
- يطلب من المتعلمين مقارنة
القاعدة التي تمت صياغتها بقاعدة الكتاب.
القاعدة
الفعل التام نوعان :
1- المتعدي، وهو الذي ينصب بنفسه
مفعولابه واحدا أو اثنين أو ثلاثة ، مثل : نصر - وهب ـ أخبر.
2- اللازم ، وهو الذي يقتصر على
الفاعل مثل :حضر - قعد ...
فائدة : من الأفعال ما يستعمل
متعديا و لازماكما سمع عن العرب مثل : دخل - شكر - نصح .
الأستاذ(ة ) : يختار تمارين شفهية
موجزة لاختبار تحكم المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب (ص 11)
ما يناسب زمن الإنجاز شريطة أن يتضمن جوانب التحكم التالية : تركيب الجمل ـ
الإعراب - أسئلة التمييز .
الأستاذ (ة) : - يبين للمتعلمين
عناصر الحوار.
ـ يشير إلى أن جمل الحوار ليست
جملا مستقلة بنفسها ومتضمنة لكل عناصر الجملة كما هو الشأن في جمل الاستعمال .
المتعلم (ة ) : يكمل الحوار
بالأفعال المناسبة : - هل ..... أخوك من المستشفى؟ ( عاد - رجع ... ) - لا . مازال
هناك .
- ماسبب وعكته ؟
- .... طعاما متعفنا فـ .... له
مغصا شديدا. - مسكين !. ... له ، الشفاء العاجل .
( أخذ - أكل ـ تناول )ـ (
سبب...) - ( أتمنى ـ أرجو )
الأستاذ(ة ) : يحترم الإجابات كيف
ما كانت ويشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم .
ـ يطلع على الإنجازات في الكراسات
ويصححها.
ـ المتعلم (ة ) : يعرض إنجازاته -
يعلل إجاباته ـ يصحح أخطاءه ويعيد بناء القاعدة . ـ
حدد جمل الفقرة الأولى
ـ من أي نوع هي ؟
ـ ايت بجملة فعلية و بين عناصرها
.
ـ عين الفاعل في الجملة التالية :
" أطعت الله "
ـ ايت بجملة فعلها لازم و أخرى
فعلها متعد .
ـ أذكر الجزء الأول من القاعدة و
أعط مثالا له .
ـ ركب الفعل ( نام ) في جملة و
اذكر قاعدته . ـ أسئلة ص 11 من كتاب التلميذ تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة
هام جدا :
ـ يسجل الأستاذ نتائج التقويم في
بطاقة جامعة
ـ يعطي تقييما خاصا لكل عنصر من
عناصر التحكم : الإعراب ، تركيب الجمل ، أسئلة التمييز .
ـ يحدد أنشطة الدعم بناء على
نتائج التحكم في كل عنصر
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر الجملة الفعلية و يميز مكوناتها .
أن يحلل جمل الظاهرة و يستنتج
تغيير الفعل و المفعول به و حذف الفاعل .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في
صياغتها .
أن يستعمل أفعال الظاهرة
استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ، يحولها إلى الماضي و المضارع .
أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط
يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه
.
الأستاذ(ة
) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : "حقيقة الإسلام ": ص
20من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم (ة ) : يقرأ قراءة جهرية
مع الفهم ، ويجيب عن أسئلته : من ملاحظاتك للواقع ، هل يظهر أثر العبادة في تصرفات
الناس ؟ بين ذلك .
الأستاذ (ة): يقوم بتدبير أسئلة
مرحلة التذكر معززا أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك مناسبا.
المتعلم (ة) : يقرأ الأسئلة ويجيب
عنها ويصحح مكتسباته . أسئلة المرحلة : ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية
البحث والاستنتاج مستبعدا التدخلات التي تعيق استقلالية المتعلمين في العمل ،
وتؤثر سلبا على إعمالهم لقدرات الملاحظة والتحليل والاستنتاج بشكل حقيقي.
المتعلم (ة) : يحلل المعطيات
ويستنتج الظاهرة مسترشدأ بالأمثلة الموجهة للبحث .
1 ـ الجمل في الجدول (1) متحولة ، أنظر أصلها في
الجدول (2) ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
2 ـ ما هو العنصر المحذوف في جمل
الجدول الأول ؟
3- قارن بين أفعال الجدول الأول
والثاني ثم اذكر ماذا تلاحظ ؟
4 ـ ماذا نسمي أفعال الجدول الأول
؟
5- إلى ماذا تحول المفعول به في
الجدول الأول ؟
الأستاذ (ة) : يدفع المتعلمين إلى
تجميع الاستنتاجات ، ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بفتح الكتب
ومقارنة القاعدة المكتوبة بما قاموا بصياغته .
القاعدة
الفعل المبني للمعلوم هو الذي ذكر
فاعله .
الفعل المبني للمجهول هو الذي حذف
فاعله .
ـ الفعل المبني للمجهول يضم أوله
دائما ، ويفتح ما قبل آخره إذا كان مضارعا، ويكسر إذا كان ماضيا.
- إذا بني الفعل للمجهول ناب
ألمفعول به عن الفاعل ورفع .
الأستاذ (ة) : يختار من بين أسئلة الكتاب ما يقوم به مستوى
التحكم شفهيا.
يختار من بين تمارين الكتاب ما
يلائم زمن الإنجاز شريطة أن تغطي القدرات التالية : التمييز ـ الإعراب - التحويل -
تركيب الجمل .
ـ اجعل الفعل في الجمل التالية
مبنيا للمجهول وغير ما يلزم ص 21 من كتاب التلميذ(ة ).
- ركب كل فعل مما يلي في جملة
مفيدة . ( الصفحة نفسها )
- اجعل الفعل فيما يلي مبنيا
للمعلوم وأضف ما يلزم ( الصفحة نفسها ) .
- أعرب الجملة التالية إعرابا
تاما.
* ينصف المظلوم في المحكمة .
ـ املأ الجدول التالي بما ينقصه ،
بعد نقله إلى دفترك .( الصفحة نفسها ) .
- ايت بالجملة التي إعرابها
كالتالي : ( الإعراب في الصفحة نفسها ) .
- املأ الشبكة بالأفعال المبنية
للمجهول مستعينا بما يلي : ( التمرين في الصفحة نفسها ) .
الأستاذ (ة) : يساعد المتعلمين
على الإنجاز ببعض التوضيحات : الفعل الأول في النكتة ماض والثاني مضارع .
1- بالنسبة للإعلان : ( كلمتان
يصاغ منهما الفعل وكلمتان يصاغ منهما نائب الفاعل).
ـ اكتشف الأفعال المبنية للمجهول
التي تنقص هذه النكتة ثم احكها لزملائك :
...... جحا عن رجل يستحم في نهر :
هل يوجه وجهه إلى القبلة أم لغيرها ؟ فأجاب : يوجهه إلى جهة ثيابه حتى لا ..... .
( سئل - تسرق ) .
2- كون من الكلمات التالية : (
العرض - المسرحية - البيع ـ التذاكر) جملتين تكمل بهما الإعلان التالي ، على أن
تتضمن كل جملة فعلا مبنيا للمجهول ونائب فاعله .
أيها الجمهور الكريم ،
ســ.................... "
العقل والسبورة " بسينما مبروكة يوم الخميس فاتح نونبر، على الساعة التاسعة
ليلا.
....................... بمقهى الفرح ، شارع
محمد الخامس .
الأستاذ (ة) : يشجع المتعثرين على
عرض إنجازاتهم وينفتح على صعوباتهم . يطلع على كل الإنجازات بعد العملية ويصححها
ويعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .
- حدد الجمل الفعلية للنص .
ـ ما التي تبين منها
حقيقة الاسلام ؟
ـ ما الفرق بين الجملتين
التاليتين :
* منع البخيل الزكاة .
* بُني المسجد.
- ايت بجملة الفعل فيها مبني
للمجهول .
- ركب الأفعال التالية في جمل واجعلها
مبنية للمجهول :
كتب - يرفع - يشتري.
ـ أذكر قاعدة الفعل المبني
للمجهول إذا كان ماضيا .
ـ كيف يبنى الفعل المضارع للمجهول
؟
هام جدا :
ـ بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة
لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم ( التمييز ـ
تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر الجملة الاسمية و يعطي أمثلة عنها .
أن يلاحظ و يحلل جمل الظاهرة و
يستنتج النواسخ و علاقتها بعناصر الجملة الاسمية .
أن يستعمل أفعال الظاهرة
استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ، يحولها إلى الماضي و المضارع .
أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط
يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه
.
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : الفقرة الأولى من النص الوظيفي ص
36 من كتاب التلميذ(ة ) ، مع الحفاظ على الحيز الزمني للبحث .
المتعلم : يقرأ نص الانطلاق ويجيب عن أسئلة الفهم
بالصفحة السابقة نفسها.
الأستاذ: يقوم بتدبير أسئلة
المرحلة ويعززها بما يراه ملائما مع مراعاة الوقت .
المتعلم (ة ) : يجيب عن أسئلة
المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها.
الأسئلة بالصفحة السابقة نفسها من
كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة ) : أن يقود عملية
البحث فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين (ملاحظة وتحليلا واستنتاجا).
المتعلم : ينخرط في عملية البحث مستعينا بالأسئلة
الموجهة :
1ـ لاحظ جمل الجدول التالي ثم أجب
عن الأسئلة :
(الجدول ص 36 من كتاب التلميذ(ة
))
ـ أكتب اسم كل مكون من مكونات
الجمل الأصلية .
ـ أعرب إحدى الجمل الأصلية .
ـ ما الذي تغير في الجملتين
الأولى والثانية بعد دخول الناسخين كان وأصبح ؟
- ما نوع هذين الناسخين ؟
- ماذا تستنتج بالنسبة للناسخ
الفعلي ؟
ـ أعرب الجملة الأصلية الأخيرة .
- هل أحدث الناسخ الذي دخل عليها
التغيير نفسه الذي حصل للجمليتين السابقتين ؟
- ما نوع هذا الناسخ ؟ ماذا
تستنتج بالنسبة للنواسخ الحرفية ؟
2- لاحظ جمل الجدول التالي ثم أجب
عن الأسئلة :
(الجدول بالصفحة السابقة نفسها)
- كيف جاء اسم كل ناسخ في الجدول
؟
- كيف جاء خبره ؟
- استنتج قاعدة النواسخ بنوعيها.
الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق
الكتب و صياغة القاعدة ، ثم يسجلها على السبورة
ـ يطالب المتعلمين بفتح الكتب و
مقارنة عملهم بالقاعدة في الكتب.
القاعدة
النواسخ قسمان ، فعلية وحرفية :
1. من النواسخ الفعلية : كان
وأصبح وأضحى وظل وأمسى وبات وصار وليس ومادام ومازال .
وهي تدخل كلى المبتدأ فيسمى اسمها
ويبقى مرفوعا، وعلى الخبر فيسمى خبرها ويصير منصوبا.
2. من النواسخ الحرفية . إن وأن
وكان ولكن وليت ولعل ، وهي تدخل على المبتدأ فتنصبه ويسمى اسمها، أما الخبر فيبقى
مرفوعا ويسمى خبرها.
اسم هذه النواسخ بنوعيها يكون إما
ظاهرا وإما ضميرا. أما خبرها فيأتي اسما مفردا أو جملة أو شبه جملة .
الأستاذ : يختار من بين التمارين ما يقوم به شفهيا تحكم
المتعلمين .
ـيختار من تمارين الكتاب ص 37 ما
يقوم به تحكم لمتعلمين على أن تتضمن هذه التمارين قدرات (التمييز، تركيب الجمل ،
الإعراب).
الأستاذ(ة ) : يطالب المتعلمين
بنقل النص إلى دفاترهم شأنه في ذلك شأن التمارين السابقة .
المتعلم (ة ) : يكمل الرسالة
التالية بالنواسخ المطلوبة : لقد ظل مريضا طول النهار، ولم يتناول الدواء حتى
الليل ، عندها بات نائما، ولما استيقظ سألته عن حاله فأجاب بأنه نشيط وأن الدواء
مفيد.
الأستاذ(ة ا : يقود عملية التصحيح
موسعا فرص المشاركة ومشجعا المتعلمين على عرض إنجازاتهم .
المتعلم (ة ) : يعرض أعماله دون
تخوف ويصححها ويعلل الإجابات ويثبت معلوماته بأمثلة جديدة .
- حدد جمل الفعلية نص من أي نوع هي ؟.
ـ حدد الخبر في الجملة التالية و
بين نوعه .
* المدينة تستيقظ في المساء .
- ايت بجملة تحتوي على ناسخ حرفي
و بين عناصرها .
ـ ايت بجملة تحتوي على ناسخ فعلي
و بين عناصرها .
أذكر النواسخ الفعلية و الحرفية
دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ أدخل ناسخا حرفيا على الجملة
التالية و أعربها :
" الصباح بارد "
ـ ايت بجملة منسوخة تحتوي على خبر
شبه جملة .
هام جدا :
ـ بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة
لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم ( التمييز ـ
تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر قاعدة المصدر و يأتي
بأمثلة له و يذكر المفعولات التي درسها .
أن يحلل الرصيد المعد للبحث و
يستنتج قاعدة المفعولين المطلق و لأجله .
أن يقارن المتعلم بين مواصفات
النعت الحقيقي و النعت السببي و خاصيتهما و يستنتج القاعدة .
أن يشارك في صياغة القاعدة
أن يميز المفعولين المطلق و لأجله
و يعربهما و يقدم أمثلة .
أن يوظف المفعولين في ملء شبكة و
إكمال قولة .
أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج
وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ، ثم يقرأ على مسامعهم نص الانطلاق ، ويقوم بتدبير
أسئلة الفهم .
(النص بعنوان "المحارب
الحديدي" ) ص 46 من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم : يقرأ النص ويتعرف مضمونه ثم يجيب عن الأسئلة
الخاصة بالفهم .
الأستاذ : يقوم بتدبير أسئلة المرحلة
مراعيا زمن الحصة . ويدخل التعديلات التي يراها ضرورية .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة ويثبت مكتسباته أو يصححها من
أجل تضييق الهوة الفاصلة بين المتعثرين والمتقدمين .
1- ايت بمصادر الأفعال التالية :
* كتب - قذف ـ استقبل ـ انتظر ـ
شارك ـ حطم
2ـ ما هي المفعولات التي درست ؟
مثل لكل منها بجملة مفيدة .
الأستاذ : يقوم بتدبير البحث
مشجعا المتعلمين على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
المتعلم : يحلل المعطيات مستعينا بالأسئلة الموجهة
للبحث .
1) لاحظ مكونات كل جملة في الجدول
ثم أجب عن الأسئلة التالية :
(الجدول ص 46 من كتاب التلميذ(ة
)) :
- ما علاقة الكلمات في العمود
الرابع بالأفعال التي سبقتها ؟
- ما هي حركة إعراب هذه الكلمات ؟
- ما هو دور كل منها بالنسبة
للفعل ؟
- ما اسم هذه الكلمات ؟
- ما هو المفعول المطلق ؟ ولماذا
يأتي ؟
2) قارن بين المصدر "رغبة
" في الجدول وبين مصادر المفعول المطلق قبله .
- ما هو دور المصدر " رغبة
" في الجملة ؟
- ماذا نسمي المصدر الذي يبين سبب
وقوع الفعل ؟
الأستاذ : يطالب المتعلمين بصياغة
القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ويقوم بتسجيلها على السبورة .
المتعلم (ة ) : يقدم صياغة
القاعدة .
- يقوم بمقارنتها مع ما جاء في
الكتاب ويصححها إذا اقتضى الحال ذلك .
القاعدة ؟
- المفعول المطلق مصدر منصوب
يتضمن أحرف الفعل الذي سبقه . ويأتي لتوكيده أو
لبيان نوعه أو لبيان عدده .
ـ المفعول لأجله مصدر منصوب يأتي
لبيان سبب وقوع الفعل الذي سبقه .
الأستاذ : يختار أسئلة يختبر بها
تحكم المتعلمين شفهيا.
ـ يقوم بتدبير أنشطة التقويم الكتابية مراعيا زمن
الإنجاز.
المتعلم : يجيب عن الأسئلة
الكتابية في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط .
1- أكمل الجمل بنوع المفعول
المطلق المطلوب .
(الجمل بالصفحة 47 من كتاب
التلميذ(ة )
2ـ صل بخط بين المفعول المطلق في
الجمل وبين نوعه . (الجمل بالصفحة نفسها)
3ـ ايت بجملة مناسبة للترسيمة
التالية :(الترسيمة بالصفحة نفسها)
4- أعرب الجملة "قرأت الكتاب
حبا في المعرفة "
5- أنقل الجدول وأكمله بالمفعول لأجله
المناسب(الجدول بالصفحة نفسها)
6- حول الفعل بين قوسين في الجمل
الآتية إلى مفعول لأجله . ( الجمل بالصفحة نفسها).
الأستاذ : يوضح للمتعلمين موجهات
مل ء الشبكة . وإكمال القولة قبل شروعهم في أنشطة هذه المحطة .
1- انقل الشبكة ثم املأها لتحصل
على نصيحة توجهها إلى صديقك .
2- اكتشف نوع المفعول الذي ينقص
القولة التالية : (التمرينان بالصفحة 47)
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية
التصحيح معطيا الفرصة للمتعلمين في عرض النتائج ومناقشتها وتصحيحها.
- لماذا تضايق المحارب الحقيقي من الزوار ؟
ـ على ماذا تحتوي المتاحف ؟ و ما
فائدتها ؟ .
- أعط جملة للمفعول المطلق و بين نوعه .
ـ ما هو نوع المفعول المطلق في
الجملة التالية :
*أعبد الله طاعة لأوامره
ـ اذكر قاعدة المفعول المطلق دون
الرجوع إلى الكتاب .
ـ ركب جملة تحتوي على مفعول لأجله
.
ـ ماذا نسمي المصدر المنصوب الذي
يتضمن أحرف فعله .
ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة
تقويم .
حل الشبكة :
1 ـ للمستقبل
2 ـ تسلح
3 ـ بالعلم
4 ـ استعدادا
حل القولة :
1 ـ تربية
2 ـ حبا ـ رغبة
3 ـ تمسكا
هام جدا :
ـ بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة
لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم ( التمييز ـ
تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم مواصفات الجملة
الاسمية و الفعلية و مكوناتهما ، و بعض ما يعرفه عن النعت .
أن يتفاعل المتعلم مع الظاهرة من
خلال الملاحظة .
أن يلاحظ المتعلم الظاهرة في سياق
الجمل و يستخلص مواصفاتها بواسطة التحليل و المناقشة .
أن يقارن المتعلم بين مواصفات
النعت الحقيقي و النعت السببي و خاصيتهما و يستنتج القاعدة .
أن يستعمل المتعلم النعت الحقيقي
و السببي في وضعيات لغوية مختلفة .
أن يقوم المتعلم بأدءات لغوية
تؤشر على امتلاكه لخاصية النعت الحقيقي و السببي
.
أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج
وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ
: يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص من خلال القراءات وأسئلة الفهم
المتعلم : يقرأ النص ويتفاعل مع
الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهمه للنص .
الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية
يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول بنية الجملتين الاسمية و الفعلية ، و يستفز
مرجعيتهم حول ما تعرفوه عن النعت .
المتعلم : ينجز التمارين و يجيب
عن الأسئلة المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته السابقة .
الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين
إلى الجمل الحاملة للظاهرة ، ويطلب منهم أن يلاحظوها ويدرجوها في الترسيمة .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى
استثمار المعلومات التي حصلوا خلال النشاط الأول ، ويدعوهم إلى التركيز على
الظاهرة الجديدة من أن استخلاص مواصفاتها.
المتعلم : يلاحظ الكلمات موضوع الظاهرة ويقوم بوصفها
وتحديد خاصياتها داخل الجمل .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
القيام بتجميع المعلومات التي حصلوا عليها وتصنيفها حسب كل نوع من النعت ويقارنون
بينها ويركبون القاعدة .
المتعلم : يقوم بتجميع
الاستنتاجات ويصوغ القاعدة .
القاعدة
النعت ، نوعان .
1 ـ حقيقي وهو الذي يصف اسما قبله يسمى المنعوت أو
المتبوع .
والنعت ألحقيقي يتبع منعوته
في الإعراب ، والتعريف والتنكير وفي الجنس
والعدد. 2- سببي ، وهو وصف مفرد يجيء بين كلمتين تجمعهما علاقة ، فيصف التي بعده
ويتبعها في التذكير والتأنيث ، ويتبع التي قبله في الإعراب و التعريف و التنكير.
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
إنجاز التمارين و يشرح التعليمات ، و يساعد على التصحيح .
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا
بخبراته حول الظاهرة و مستحضرا القاعدة .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين
وضعيات لغوية تثير لديهم القدرة على اختيار مقامات الاستعمال المناسب للظاهرة (
النعت الحقيقي و السببي ) في سياقات تواصلية .
المتعلم : ينجز التمارين في إطار
عمل فردي أو جماعي .
الأستاذ يدعو المتعلمين إلى
التصحيح و يوجههم إلى اعتماد استراتيجيات العمل الفردي و الذاتي و الجماعي عند
الضرورة .
المتعلم : يصحح إنجازاته و يعالج
تعلماته ذاتيا و يلجأ إلى أصدقائه و أساتذته عن حاجته إلى المساعدة .
- أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نماذج من
الأسئلة في كتاب المتعلم ص 66)
ـ أنشطة استحضار الخبرات حول
الظواهر المشار إليها في أنشطة التعليم و التعلم .
- أسئلة تقويمية (النموذج بالصفحة
66 من كتاب المتعلم) .
أنشطة الملاحظة و التحليل و
المناقشة (نماذج أسئلة في الصفحة 66 من كتاب المتعلم)
ـ أنشطة المقارنة و الاستنتاج و
التركيب (نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم ص 66) .
ـ نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم
ص 67
ـ نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم
ص 67
هام جدا :
ـ بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة
لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم ( التمييز ـ
تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
Post a Comment