كتاب مرشدي في اللغة العربية المستوى
الخامس
الشكل والتطبيقات الكتابية المستوى
الخامس مرشدي
تمارين في التراكيب و الصرف و التحويل
المستوى الخامس
الانشاء المستوى الخامس ابتدائي
تمارين في اللغة العربية المستوى
الخامس ابتدائي
تمارين المستوى الخامس ابتدائي
الشكل والتطبيقات الكتابية المستوى
الخامس مع التصحيح
الانشاء المستوى الخامس ابتدائي
مرشدي في اللغة العربية
المـــكون
: الشــــكــــل و التطبيقات الكتابية " التراكيب –الصرف والتحويل-الاملاء و
التعبير الكتابي.
الأستاذة :المسيرة العلوة
الموضوع
: دعم عام
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أنقل و
أشكل
أجيب
التصحيح
أتذكر
أنجز
التصحيح
أتـــــعــــــرف
الموضوع و التعليمات
أنجــــــــــــز
أصـــــــحـــــح
أستثمر
النتائج
أن يفهم
المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل
الجزء المخصص للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن
أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح
أخطاءه بنفسه .
القدرة على
تعبئة و توظيف المكتسبات " الموارد"
أن يستعمل
نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الظواهر المدروسة من خلال تمييزها و إعرابها و
تحويلها و تركيبها .
أن يشارك
في تصحيح إنجازه .
أن يقرأ
المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد بناء الموضوع .
أن يصوغ
موضوعا مستعينا بعناصر المعطى والمطلوب و الرصيد المروج أثناء النقاش و محترما
التعليمات .
أن يقرأ
إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها .
أن يحدد
درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح
أخطاءه .
أن يعيد كتابة
الجزء الذي تعثر فيه .
حصة الشكل والفهم:
-الأستاذة
: تطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون
نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم
(ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة
-
الأستاذة : تقوم بتدبير نشاط المرحلة في
جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم
لجودة العرض وتنظيمه .
- الأستاذة
: تتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة
عنها دون نقلها.
-الأستاذ(ة
) : تقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل
الإنجازات .
المتعلم
(ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
حصة
التطبيقات الكتابية : التراكيب والصرف والتحويل والاملاء
- الأستاذة
:تقوم بتدبير نشاط المرحلة ويعزز أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا ويساعد
على تصحيح المكتسبات المرتبطة بالظواهر التركيبية والصرفية والاملائية المدروسة في
الوحدات الثمانية.
-الأستاذ
ة: تطالب المتعلمين بقراءة نص الشكل : " نص الانطلاق"، والإجابة مباشرة
عن الأسئلة التالية في دفاترهم دون نقلها.
- الأستاذ
: تشجع المتعلمين على عرض إنجازاتهم ويتقبل الصعوبات ويوسع فرص مشاركتهم في
التصحيح .
المتعلم
(ة) : يعرض أعماله ويناقشها ويعلل الإجابات ويشارك في تصحيح أعمال زملائه .
التعبير
الكتابي
حصة :
الانجاز
الأستاذة :
تقرأ نص الموضوع ، ويدعو التلاميذ إلى قراءته ، وتحليله إلى عناصر مع اقتراح
الرصيد المناسب .
الموضوع :
" اختيار نص يغطي أحد التقنيات المدروسة : كتابة المقدمة – العرض – الخاتمة –
وضع تصميم– الوصف – الرسالة – الحوار"
الأستاذة :
تدعو التلاميذ إلى الشروع في الإنجاز مع احترام التعليمات ، ويقدم المساعدات
الضرورية ، مع تدبير الحيز الزمني لكل من التسويد والتحرير.
المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص
على التدبير الأفضل للحيز الزمني.
حصة
التصحيح :
الأستاذة :
تعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء .
- تقرأ
الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي ).
- تقوم
بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة )
المتعلم : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه .
يقوم
المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة
النجاح .
ـ يعرض
أخطاءه ، ويناقشها ويصححها.
المتعلم (ة
) : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة، (وهو ما حصل فيه على درجة أقل
من عتبة القبول ) .
الأستاذ(ة
) : تطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح
ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و
يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .
ـ كيف
ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو
المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان
النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر
الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل
ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه ؟
ـ أذكر
الصعوبة التي مازلت تعاني منها؟
أذكر ما
تحتاج أن تعرفه بخصوص هذه الموضوعات زيادة على ما ذكرتك به أسئلة المرحلة .
هام جدا :
عند نهاية
التصحيح يطلع الأستاذ على الدفاتر خارج
الفصل ، و يحدد مستويات الإنجاز في المكونين معا ، و ذلك بالنسبة للقدرات التالية
:
تمييز
الظاهرة ـ الإعراب ـ إعطاء أمثلة ـ و تركيب جمل- الاملاء-
التحويل ـ
إعطاء أمثلة و ذلك ليحدد مواطن الدعم لاحقا و الفئات المستهدفة بكل قدرة.
ـ هل تم
إدراج العناصر كاملة في الموضوع ؟
ـ هل تم
تقديمها مرتبة؟
ـ هل تم
احترام عدد السطور المطلوبة ؟
هل تم
تدبير الزمن بصفة عقلانية ؟
هل كانت
عناصر الشبكة مفهومة ؟
ـ هل توزيع
النقط على المعايير كان مناسبا ؟
إرسال تعليق