المستوى السادس ابتدائي
تقويم إجمالي في اللغة العربية
نص الانطلاق:                                 
                   تعتبر الحرب أفضع كلمة سمعتها البشرية منذ القديم ، حيث
كلفتها من الأرواح و الأموال ما لا يطاق . غير أن الحرب الفادحة خسائرها  في وقتنا الراهن هي حرب الطرقا ت، حرب  دموية 
تقتل وتدمر ، سببها الإنسان نفسه.
               إنها كارثة وطنية
تخلف خلال السنة الواحدة أكثرمن سبعين قتيلا و(آلاف) الجرحى والمعطوبين ،رغم ما نجد
من لافتات على طول الطريق (تنبه- السائقين- قائلة ) :
           " يا مسرعا ، إن
في العجلة الندامة ، لا تسرع يا أبي ، إننا في انتظارك " . لقد آن الأوان
لتتظافر الجهود أملا في التقليل من حصيلة الأضرار.
 ________________________
                       ________________________ الأسئلة
الأسئلة 
- القراءة والشكل:
1- ضع علامة ×أمام نوعية النص :مقالة:...خطبة:....قصيدة:...قصة:....
2- حدد عنوان النص بوضع العلامة × أمام الاختيار المناسب :
- التعريف بقانون السير:...         - خطة للحد من حوادث السير :...
 - حرب الطرقات :... .
3- استخرج أضداد الكلمتين التاليتين :تمهل:...............
التكثير:...........
4- اعط مرادفا للكلمتين الآتيتين : - تتظافر:............ – الأضرار:..........
5- استخرج من  النص أسلوب النهي
:...........................................
6- اذكر ثلاثة أسباب لارتفاع حوادث السير:
...........................................................................................
7- اشكل ما كتب بخط مضغوط في النص.

 - الدرس اللغوي :
- الدرس اللغوي :
*التراكيب:
1- استخرج من النص نعتا سببيا ومنادى :.............-................
2- أعد كتابة الجملة التالية لتحصل على جملة بها  استثناء : " تقتل الحوادث المفرطين في
السرعة:..........................................
3- اجعل الفعل فيما يلي مبنيا للمجهول :- تنبه اللافتات السائقين إلى مخاطر
الطريق:..............................................................
4- استخرج من النص ما يناسب الجدول التالي :
| 
توكيد معنوي | 
مفعول لأجله | 
تمييز | 
نعت حقيقي | 
|  |  |  |  | 
5- اعرب الكلمات حسب موقعها في النص :
  - ألاف:................................................................................
 – تنبه:.................................................................................
 – السائقين:............................................................................
 – قائلة:.................................................................................
* الصرف و التحويل .
1-أتمم الجدول بما يناسب :
| 
الفعل | 
اسم الفاعل | 
اسم المفعول | 
اسم الآلة | 
| 
كنس |  |  |  | 
| 
قاد |  |  |  | 
2- اربط بسهم بين كل اسم ونوعه .
               - الماء    *     
       * اسم مقصور
              -أفضع     *             *اسم منقوص 
              - القاضي  *             *
اسم ممدود 
              - سلوى    *      
    * اسم تفضيل
3- حول إلى جمع المذكر الجملة التالية : " لاتسرع يا أبي ، إنني في
انتظارك".
-..................................................................................
4- استخرج من النص : منسوب :..............-  فعل مثال:............
5- جرد الأفعال الآتية من حروف الزيادة :
 - انزوى:..............– تعجل
:.............. – انتبه :.......................

 * الإملاء :
* الإملاء :
1- حول إلى الماضي :  - يعلو:.............
– يسعى :....................
2- ضع كلمة (ابن ) او (بن) مكان النقط :- .....رشد فيلسوف عربي . – يوسف
.....تاشفين مؤسس الدولة المرابطية.
3- أكمل الكلمات الآتية بهمزة مناسبة : 
 - عبـ.... – مـ....تمر –
مسـ...ولية - كـ....يـب.
* الإنشاء :
 تحدث في ستة أسطرعن حادثة سيرشاهدتها
وأنت في الطريق إلى المدرسة ، مستعملا أسلوب الوصف مع ذكر أسباب هذه الحادثة مقدما
ثلاثة حلول لتفادي حوادث السير.
التربية الإسلامية
* القرآن الكريم .
1- اكتب من قوله تعالى : " الذي خلق سبع سماوات " إلى قوله تعالى
: " وهو حسير " 
2- حدد الحكم التجويدي الوارد في :
"خاسئا وهو حسير" 
3- رتب الآيات الكريمة حسب تسلسلها
في المصحف الشريف باستعمال الأرقام ( 1-2-3)
- " قالوا يا ويلنا إذا كنا
طاغين "             
- "فأقبل بعضهم على بعض
يتلاومون  "      
- " عسى ربنا أن يبدلنا خيرأ
منها إنا إلى ربنا راغبون " 
4- اذكر الحكم التجويدي في :
" فأقبل "
5- صل الآية التالية بمعناها
المناسب : 
                                             
*يتهم بعضهم بعضا
                                             
*يعاتب بعضهم بعضا
-"فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون" *       *يساعد بعضهم بعضا
                                             
*ينافق بعضهم بعضا.
*العقيدة والعبادات 
1- اربط بخط بين الصفة ونوعها.
                - العدم       *       
* صفة واجبة
                - الوجود     *       
* صفة مستحيلة
                - الغنى      *        
* صفة جائزة
2- ما هو الحم الشرعي لمن أفطر في
الوضعيات التالية :
- رجل مسن لا يقوى على الصيام –
امرأة حائض – رجل تعمد شرب كوب من الماء البارد.
* الآداب – السيرة – الحديث.
1- رتب الأحداث التالية حسب
تسلسلها التاريخي باستعمال الأرقام :
- حجة الوداع  - غزوة بدر - الهجرة إلى يثرب  - وفاة الرسول (ص) .
2- استشهد بحديث شريف بشأن الوضعية
التالية : طفلة تتدخل في أمور لاتعنيها .
3- أكمل الحديث الشريف التالي :
" لعن الله الراشي ................"
 
إرسال تعليق